اليوم الثاني للدورة الحادية عشر لمهرجان طنجة المشهدية / بشرى عمور

واصل مهرجان طنحة المشهدية فعالياته لليوم الثاني على التوالي، حيث افتتح صباحا أشغال المؤتمر الدولي بأول محاضرة ألقتها الباحثة الألمانية (إريكا فيشر ليشته) وترأس جلستها الباحث المغربي (د. خالد أمين). مباشرة انعقدت الجلسة الأولى تحت عنوان: (الفرجة والذاكرة: أية علاقة؟). ثم تلتها الجلسة الثانية بعنوان:(إحياء الذاكرة بين المحافظة والتجديد). بينما شهدت فترة بعد الظهيرة تقديم المحاضرة الثانية من طرف الباحثة الروسية (ماريا شيفتسوفا)، إضافة إلى الجلسة الثالثة التي تمحورت حول (عرض ذاكرة الماضي).
وبعد فترة استراحة قصيرة تم تقديم كتاب:“المسرح المغربي” للباحث المغربي (عمر فرتات) وقام بقراءته الباحث العراقي (د. محمد سيف). هذا على مستوى الجانب البحث العلمي الذي احتضنته قاعة المؤتمرات بفندق شالة بطنجة.
أما الجانب الفني الميداني، فلقد تم إحياء شطره الأول بمتحف المفوضية الأمريكية بطنجة (مقر المعهد الأمريكي للدراسات المغاربية TALIM ) والذي احتوى على ثلاثة عروض فرجوية (واحد راقص و فيلمين ) تتلاءم محورها و تيمة هذه الدورة. مباشرة توجه الحضور إلى متحف القصبة لمتابعة العرض المسرحي (شجر مر) لفرقة أفروديت، دراماتورجيا و إخراج: عبد المجيد الهواس. وهو عرض مدعم من وزارة الثقافة والمركز الدولي لدرسات الفرجة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع طرق الربح مع كيفية الربح من الانترنت