مسرحية:" التيه قي مقام العدم" تأليف: صادق مرزوق

المجنون: طيري ..طيري..طيري ( يكلم الطائرة) غبية..غبية..طيري (صوت مايكرفون ..تك..تك..تك. بفزع يتلفت يمينا ..يسارا ) طيري..طيري (أصوات..تك…تك…تك) ورطة ..ورطة..الحراس ..الحراس..طيري
( الأصوات مرة أخرى:تك تك تك)
كوبو: إنه المسرح أيها السادة، اليوم نعلن الشرارة الأولى للملهاة الفنية، نعلن خلاصنا من القوالب القديمة، والأنظمة النمطية البالية.  إنه مسرحنا الجديد..مسرح الفيو كولمبييه..انتم اليوم. أيها الممثلون أحرار، بإمكانكم استخدام الرقص، الغناء، الحركات البهلوانية الارتجال، التمثيل الصامت. مسرح للإنشاد للضحك والبكاء.بإمكانكم الآن ـن تطيروا في الفضاء.حلقوا معي. إنه مسرح الحلم …..مسرح الحرية.
المجنون: هذا صوت كوبو..أي أي اعرفه هو كوبو..
كوبو : إنه مسرح الغد أيها السيدات والسادة ..مسرح الحرية . الحرية (صوت صراصر) ششششش.. دعوني أكمل بياني … في مسرحنا الجديد تكون الخشبة عارية.
المجنون: ( يتلفت) عارية عارية، وينها.. ولا تجوز من سوالفك كوبو.ولك اسكت لا يسمعوك الحراس
كوبو: أنها عارية..عارية تماما
المجنون: ربي ما خلقتني
كوبو: ششششش، دعوني أكمل أيها السادة، علينا أولا أن نمتلك حسا عميقا، بإيقاعية النص، وبالفواصل الزمنية، وبكل عناصر الدراما التي تشبه الموسيقي (من الخارج أصوات أقدام وهي تضرب الأرض بقوة وبإيقاعات راقصة المجنون يلاحق صرصار)
المجنون: (يرمي طائرته إلى الأعلى) غبية..طائرة غبية ( يرى صرصار يطير) هي هي إنهااااااااا. إنها تطير ..تطير.. الصراصر تطير مثل الفراشة..تطير..إنها تمشي. تركض. تطير، واحنا نطير.نطير وياها .واحد اثنين ثلاثة اربعة (يقفز المجنون من ـعلى تلة يحاول الطيران…يسقط) الصراصر، خبلتني نعله على بيك كافكا .فوك لزقت بالسقف ( رنة موبايل) الو .الو . آني منو؟؟ أني آني.
ألنفري: ( معلق في قفص كأنه طير في حبس انفرادي) أنقذوني من هذا القفص..أين انتم أيها الحراس ..تعالوا وأخرجوني ..أريد  أن أشم نرجسي أيها الحراس ..أيها الحراس.اي قدر أحمق جاء بي إلى هذا المكان.
نيتشه: هييييه .. أنت ..يا نفري يا مجنون..انك تشوش علي ..دعني استمع إلى هذه الموسيقى ..أيها المجانين. أيها المجانين .استمعوا إنها موسيقى مجنونة. إنها الموسيقى .لا شيء أجمل من الموسيقى (نيتشه يستمع ويحرك يديه كأنه قائد اوركسترا) يا نفري يا صاحب الكرامات هل تحب الموسيقى..اسمع  ودع الحراس ..إني اكرههم ..لا تناديهم، اسمع هذه الموسيقى فهي تطرد أرواحهم الشريرة.
النفري:خلصوني من هذا القفص لا أحب أن أبقى في هذا القفص..فكوا قيدي ودعوني أهيم في الفلوات.
نيتشة:  أيها ألنفري ابق في قفصك .. ولا تنادي الحراس، لا تقترب منهم، وأنصت لما قاله الحكيم لزرادشت.
ألنفري:  زرادشت؟ ماذا قال الحكيم لزرادشت
نيتشة : قال “لا تقترب من هؤلاء الناس، آه أيتها الموسيقى.اسمع الموسيقى أيها النفري .إنها تصعد إلى السماء.يان فري أفلا يرضيك أن تكون طيرا بين الطيور..” ( مجموعة من الحراس يضعون أجنحة طويلة ملونة. الأجنحة ترفرف، يحاولون الطيران).
النفري: الطيور ..الطيور ..تعالي أيتها الطيور..ما اسمك أيها الطير..عرفتك ..أنت البسطامي ..تعال وأنقذني.. اشتقت للنرجس ..أريد أن أشم نرجسي..سبعة آلاف عام ولازال النرجس غضا طريا لم يصل إليه كف آمل بعد.. أليس هذا قولك أيها البسطامي تعال وخلصني كي نشم النرجس.وأنت لابد أنك الحلاج، من ؟ انه فريد الدين العطار.. تعالي أيتها الطيور.. أنا صديقكم أنا ألنفري..تعالي وخلصوني من سجن الحقيقة (الطيور لازالت تحلق في فضاء المسرح).
نيتشه : (لازال يستمع إلى الموسيقى .وهي تصعد كالطير..النفري يرقص كنجم يدور حول القطب)  آآآآآه يانفري.. اسمع هذه الموسيقى.
حارس1: لم سجنوك أيها النفري
ألنفري: (لازال يرقص يرفع رأسه إلى السماء) ادخلوا علي خلوتي وانا ادور ادور ادور واصيح اناجيك ياموجود..ادعوك يامعبود
حارس1: وماذا بعد
النفري :اصيح وانا ارقص وادور ادور.. ياهوووه .ياقدوس صليت وما….سكن القلب من الليل وطر
حارس2: وماذا بعد
النفري: وبقيت ادور أدور.. وشربت خمرة حبه كاسا بعد كاس..نفد الشراب ومارويت (صوت أغنية..( خمرة الحب اسقنيههااااا.. هم روحي تنسينيييييييييه عيشة لاحب فيههااااااااا.. جدول لاماء فييييييييييييه) النفري يرقص … ومعه المجنون يرقص) وبعدها لا أعرف ما الذي جرى لي.. وصرت انا الكلام والمتكلم والسامع..وصرت اطير أطير ..أطير حتى سقطت من شدة الوجد فوجدتني في هذا القفص خلصوني من قفصي وساعدوني على الطيران .. خذوني معكم ..معكم….. ياأنت…. ياااااااااا..أينك…. ياأنت….. ياااااااا ….انااااااااا (كوبو يقوم باطلاق اصوات اوبرالية).
حارس2: حلووووووووو..يعني انك شطحت يا لسوء حضك (الطيور تضحك واق واق واق)
ألنفري: لم تضحكون فأنا الشاهد والمشهود، أنا حق الحق.. وأنا سر السر يا ملهمي ها أن روحي تفارقني وتذوب في ذاتك أيها المعشوق يا لها من لذة انه يكلمني دون حجب
حارس2: (وهو يضحك) ااكمل أكمل
ألنفري: قلت له ..قربني اليك أريد أن أقترب من بهاءك.. قال لي ” أشرب من كأس الصفا”…شربت..شربت ماأرتويت صحت ياالله ياهوووووه ياقدوس..قربني ..قربني ..أكثر قال لي القرب تعرفه مسافة، والبعد تعرفه مسافة. وأنا القريب البعيد بلا مسافة ( يدخل في الهيجان مع وقع طبول صوفية.. يرقص..يدور كدورة الكواكب حول القطب) ها أنا أناديك بكل الشوق قال لي ” نم لتراني فانك تراني … واستيقظ لتراهم فانك لا تراني”.
حارس1: يا لغرابته لقد جن هذا الرجل .( لازالت الطيور تضحك)
ألنفري: لم تضحكون أصدقائي .لم تضحك أيها البسطامي تعالوا وأرقصوا تعالوا ندور وندور حول القطب ..ندور ..ندور
الحراس:(يرقصون وهم يضحكون) ولكم هذا صدك مجنون رسمي
النفري : تعالوا وافتحوا هذا القفص ..تعالوا تعالوا..نطير إلى صفاءه وبهاءه ..تعالوا فكو قيدي ..خلصوني من سجني.
حارس2: ولكم هذا شيطان يريد يضحك علينا ويفلت من السجن.
حارس1: ساحر ..مجنون..ديروا بالكم (يحاول فتحه كذبا) ياشيخ ..ياسيد الطيور انه لا ينفتح
النفري: آه من هذا القفص اللعين.. اللعنة على من سجن سيد الطيور
حارس1: ولم سجنوك  يا سيد الطير
ألنفري: اتهموني بالزندقة
حارس3: من؟
ألنفري: الكلاب ..حراس القصر
الحراس:( يخلعون الأجنحة وهم يضحكون) نحن الكلاب أيها ألنفري..حراس القصر.. حراس المسرح  تسبنا ايها الساحر الدجال (يلتفون حول قفص ألنفري ويعبثون به والنفري يصرخ ,حتى يتحد مع صراخ المجنون يقفز إلى الأعلى وهو يلوح بعصا).
المجنون: ولكم عوفوا ..عوفوا.. الله لا يوفقكم
(النفري يسقط من شدة الرقص ..الحراس ينسحبون وهم يضحكون.. كوبو في احد الاقفاص يمثل)
كوبو :غدا وغدا وكل غد ..إلا انطفاي يا شمعة وجيزة  Tommrwo and tommrwo and evry day
(النفري وهو ساقط على الأرض يهذي)
نيتشه: الم أقل لك ابتعد عن الناس .أنظر إلى الشمس كلما أشرقت على الناس. تحمر خجلا  وتدفن رأسها في التراب خيبتها هي التي جعلتها تفعل ذلك، عليك أن  تتوارى كما توارت  الشمس وأرقد بعيدا عن أنظار الناس  ..باركيه أيتها الشمس ودعيه يتوج معك إلى المغيب باركيه مثلما باركت زرادشت وهو يختفي عن أعين الناظرين، باركيه وهو يدخل الغاب وهو يخطو بخطوات الراقصين، دعيه ينظم الأناشيد ويترنم بها، باركي غيابه واختفائه عن  الناس، هيا فالتختفي ايها النفري ….
( نيتشه ينشد والنفري يرقص..المجنون يدور حول نفسه وحول النفري)
(ضوء شديد يخطف الابصار )
النفري: (المكان مظلم بقعة ضوء على النفري فقط)  ياحي ياقيوم ..ياحي ياقيوم (إضاءة خاطفة …الضوء يشتد يخطف كالبرق..بقعة ضوء على قفص النفري).
نيتشه : فالتختفي عن الانظار ايها النفري ..يامن ترقص سعادة..لا تدفن نفسك خلف اقفاص تعبدك لاشيء في الوجود يستحق العناء..فتش عن السعادة في الجزر البعيدة ..هناك وراء البحار اعلى الجبال…هكذا اخبرني زرادشت..اخرج من الظلمة وارحل الى النور..هيا ارحل  بعيدا ..حيث لااقفاص  ..اركب زورقك واتجه حيث الخلاص.
النفري : آآآآآآه من زورقي..انه زورق أحمق..لا يسير بي إلا إلى الأماكن الخربة.. يا زورقي اللعين ..من اين جات بي..والى اين ستاخذني,سوف القي بك الى الهلاك ايها الزورق..وساركض برجلي فوق الماء وارقص ارقص خذني اليك بل خذني الي
المجنون: (المجنون يحدق بقفص النفري..النفري..اختفى من قفصه.. هنا كوبو يؤدي مشهد خاطف، لهملت وهو يلاحق شبح الاب) وين راح؟ وين راح ..وروح ابوي هذا موطبيعي..آني شجابني هنا.. منين استلمها من هذا ابو شوارب..لو من هذا الاكرع..والنوب هذا ابو عمامة  جنني.كل شويه يختفي منا،,يطلع منا..وينك فوكو ما تشوفني. بروح ابوك جيس كصتي يمكن آني مصخن..مصخن والنوب مخبل هذا وين راح ..قبل شوية جان بالقفص (صوت  صراصر) والنوب هذا الصرصرأي لكفتك ..دمرتني هاي الصراصر .اقتل واحد يطلعلي الثاني (يضرب  العصا بقوة)  الزككككه..اي قتلته ( اصوات صراصر) يعني شلون، راح تخبلني هاي الصراصر. ولجن اسكتن .يعني مالكيتن الا هذا المكان..اسكتن ..ششششش يالله نمثل نريد نمثل..انه المسرح ايها السادة عمت عيني عليك كوبو (يختلط التصفيق مع صوت الصراصر) شكرا ..شكرا (يعلو صوت الصراصر) ايها الممثلون ها هو صوت الصراصر يعلو على  صوت الحقيقة ,صوتكم ايها السادة ..ولابد من سحقها .. افتحوا الابواب دافعوا عن اصواتكم. افتحوا الابواب افتحوا افتحوا الستار..افتحوا أضواء المسرح.الليلة نرتجل..ساكون انا الحوار والممثل والمشاهد في آن واحد اكسوا..اكسوا,,هيا الى التمثيل الى الرقص الى الملهاة الفنية.حطموا الاقفاص ,انها مابعد الحداثة ايها السادة ( أربع مجانين يفرون من أقفاصهم وهم يلاحقون الصرصار بالعصي يتراقصون بحركات بهلوانية مع العصي ,العصي تفلت منهم تطير الى الأعلى يلاحقون  العصي ..كلما مسكو بالعصي تسحبهم العصي حتى تقذف بهم وتجعلهم يتساقطون في اتجاهات مختلفة وبحركات راقصة. يحاولون الافلات من العصي ..بحركة موحدة  يقذونها في الهواء تبقى العصي معلقة فوق .يتجمدون في اماكنهم وهم ينظرون باتجاه العصي ياتي المجنون ينظر اليهم بفزع .يحركهم .لايتحركون ..يضرب احدهم.لا يتحرك  يضرب الآخر ..لايتحرك .يضرب راسه ..يصرخ) آآآآآآآخخخخ ..زين هذولة شبيهم ..عبود يمكن هذولة جن..سلام قولا من رب رحيم..ليش ربي شمسوي آني ..مو آني أحبك (صمت) أشششش خبلتوني , خلوني اسمع .شبيكم بس تلغون ..الو ألو.وياك ..وياك  ( ينظر باتجاه العصي) أي عبود يمكن تخبلت..الوووو. الوووووووووووووو (ينظر المجانين وهو لازالوا دون حراك) شبيكم ..اسكتوا ..خل اسمع ..اي خل أسمع ..بس شأسمع ..شنو هاي السنطة.. بي مروتك .آني خايف راحوا ألوألو وياك  شويه خل اغير مكاني صوت الصراصر دمرني، لا مويمي طار طار تحجي وياه أنت مخبل، اكلك طار شبيك ماتسمع طااااار .أمشى, انعل ابوك لابو كافكا وياك ,الا اسويلك حظر   عبالي آدمي , بس اويلي احنا ابد مو مال تقدير، شوف الناس وين وصلت، ابن الللل…. خلي أنام.أشرف لي أشرف لي، شلون أنام ؟. ببساطة ايقاعيا لازم نهدأ المشهد، لأن المشهد القادم محتدم وايقاعه سريع  نعم جاهز لفضحهم واحد واحد، حقائق وتواريخ.وططططططق طق طق طق هدأ ..هدأ .. لازم تهدأ هدوووووءءءء. موسيقى هادئة حيث يهبط الملاك في بابل. نعم كان يمشي وهو يمسك بيدها النائمة بروح ابوك خليني أنام مروتك. يابوويه راسي راح ينفجر من صوت الصرصر مروتكم خلوني أنام..أنام..فالاعد النجوم كي انام ..نامي جياع الشعب نامي..جاج محمد حرامي( يترآى له شبح ينتفظ فزعا) منو والله مو آني ..همه همه..هو رمشلي .ادك عليه ما يرد والله مو آني (هنا يعاود مشهد الشبح لهملت بعد نهاية المشهد ينسحب الشبح)
كوبو :-ابي اين انت يابي؟
( يذهب الشبح ويتجه نحو المجنون.تستيقض المجنون فزعا حينما يرى النفري)
النفري: لا تخف يابني لاتخف
المجنون: النفري؟؟ انت ماتكلي شعندك وياي خبلتني..كل ساع طاب طالع ..وين اختفيت ماتكلي .
النفري: رأيت رب العزة وانا أرقص..قلت له اشتقت لرؤياك ,فكيف السبيل اليك
” قال لي: فارق نفسك وتعال..
سقاني شربة احيا فؤادي       بكأس الحب من بحر الوداد
فلولا الله يحفظ عارفيه..          لهام العارفون بكل وادي….”
(يدخل فوكو عاري تماما الا من قطعة صغيرة يغطي بها عورته. كالمعتاد أصلع يتوكأ على عصا ويحمل على ظهرة كيس كبير من الكتب وهو يركض خلف عصا مجنونة. وتلقى خلفه مجموعة كتب قديمة وعصي وربما حجارة . كوبو يركض والكتب تنهال عليه و تتساقط خلفه من الكيس)
فوكو: لست مجنونا..لست مجنونا ..صدقوني ايها الحراس لست مجنونا
المجنون: ياسلام ياسلام..كتب ..ياالههي كم احب هذا الرجل الاصلع.. فوكو..فوكو..انظر الى السماء  انها السماء تمطر كتب..تاريخ المسرح.. تاريخ الجنون..حفريات ..حفريات  (فوكو يسقط) ثول.. الم اقل لك حفريات يافوكو حاذر حاذر..نعم انها حفريات المعرفة (فوكو يتوكأ على عصاه ..العصا تسحبه وتجره خلفها بسرعه بقوة..) يا سلام كم اعشقها هذه العصا ..السماء.. السماء تمطر كتب..الطيور..الطيور..الطيور..الكتب تطير, تطير..ياكافكا.( لازالت العصا تجر فوكو خلفها) توقف يافوكو انك تقلقني ..سيفلت ايقاع المسرحية يافوكو ولك ابو كرعة أوكف دمرتني..ولك اوكف دمرت الايقاع مال المسرحية .ولك جننتني اوكف.. اوكف وووووووووووكف؟؟
فوكو: لا أستطيع التوقف .ليتني أستطيع التوقف ,هرمت ساقاي وأنا لا أستطيع إيقاف هذه العصا اللعينة، إنها تركض أمامي. توقفي، أيتها العصا اللعينة. أرجوك لقد تعبت .توقفي.. توقفي.. توقفي أيتها العصا..كتبي ..دعيني الملم كتبي..توقفي ايتها العصا المجنونة..توقفي ..توقفي (لازالت العصا تركض فوكو يركض خلفها ويتوسلها) توقفي ..لست مجنونا..اقسم اني لست مجنونا لقد هرمت أرجوك لا استطيع اللحاق بك .توقفي ( يرمي العصا من يده العصا تركض لوحدها في الفراغ) أذهبي إلى الجحيم أيتها العصا القبيحة, توفو عليك .اللعنة عليك أيها القدر
الاحمق..اللعنة عليك ياسفينة الحمقى ..آه ياقدري الم تجد الا هذا المكان لتقذفني فيه..تفو عليكي أيتها العصا الملعونة أغربي عني ..  زولي..زولي..زولي ايتها العصى اللعينة (العصا تنسحب خارجا).
المجنون: تذكرت ..ليدي ماكبث..شكسبير..نعم انه هنا..هل كان هملت مجنون..كذلك تريبليوف..اووووه ان    كتاب لتشيخوف..عنبر رقم 6..ياسلاااااااام..ريحة العنبر..انه ليس عنبر .فوكو..فوكو
فوكو: كتبي، الكتب. أين كتبي، آه لقد سقطت مني هناك، آه منك أيتها العصا اللعينة  بعثرتي كتبي. يا لكتبي الممزقة ( يلملم الكتب ويجمعها امامه) تاريخ المسرح الفرنسي ..آركولوجيا المعرفة ..الجنون ..الجنون ..أين
تاريخ الجنون .. أين تاريخ المسرح..اها تذكرت لقد صادروه مني الكلاب حراس المسرح ..تفو عليكم ..اللعنة على حراس المسرح..كوبو أين كوبو (صوت صراخ يأتي من بعيد).
كوبو: (يصرخ) انه مسرح الغد ايها السادة
(الحراس يضربون كوبووهم يلفون حوله بعصيهم..ويسخرون منه..يسقط  على الارض”
حارس1: ولك كوم اوكف على طولك..الممثل..لازم يكون شامخ على المسرح..
(كوبو يسقط مرة اخرى)
حارس2: كوم ولك لا تنحنى ..اوكف على طولك
( كوبو يحاول النهوض يسقط)
حارس1: تاليها وياك ..كوم اوكف ..ولك شجاي تسوي ..هذا كفر..اكو ممثل يطي ظهرة للجمهور من انكسر ظهرك انشاءالله
كوبو : (يتهجى الكلمات) انه …مسسسسسرح الغد .اي أي اييها السسسسسادة
حارس2: كوم اوكف مجنون.جاي يعلمنا المسرح .مسرح الغد ابو ال……….
المجنون: مسكين كوبو..ولكم شسويتوا بي الله لايوفقكم..ولكم هذا مسرح مسرح
حارس1: هالنوب هذا المجنون الثاني ..
المجنون: كوبو ..كوبو..كوم مروتك كوبو..عفية حباب كوم..وينك ..فوكو عليك بروح جدك ..الله الله الله تاريخ. الجنون..انه كتاب جميل..ولك كوبو.. كوم  تعال فوكو شيله وياي ..اللللللله. كسروا جناجك ايها الطائر..بكم سعر
هذا الكتاب يالتاريخ الجنون…
فوكو : آه يا لكوبو المسكين هل أخذوك مرة أخرى .. نعم يقولون عنك مجنون إنهم لا يرغبون بدخول المجانين            إلى المسرح.. ولكن لا تبتئس سأضيف اسمك في كتابي تاريخ الجنون (يصرخ كوبو من بعيد) نعم سأضيفك لا تبتئس لا يمكن أن تكون الحضارات من دونكم أيها المجانين، أين أوراقي.أها في جيبي. نعم إنها في جيبي، وهذا القلم، الآن بإمكاني أن اكتب ( يكتب وهو يردد) من الأجدى لنا، أن نفعل قنوات الاتصال والتلقي ونيسر إمكانيات   ذهابها وإيابها, ولكن أولئك الذين يشتغلون بالنقد المعرفي أصحاب المواعظ المضجرة الداعية للغثيان ( يسمع صراخ في الخارج.. يهم بالهرب) لقد عادوا نعم إنها نفس الأصوات، أنهم يصيبوني بالغثيان لابد أن اهرب (ما أن ينهض حتى يسقط) عصاي عصاي. أين هي عصاي. أنا لا أقوى على الوقوف (ينهض فيسقط تدخل العصا مسرعة وهي تجر خلفها نيتشه ) أيها المجنون أنها عصاي . هاتها أيها المجنون .اترك عصاي.
نيتشه : فوكو.فوكو. أرجوك خلصني منها .إنها تشعرني بالدوار .فوكو.فوكو (تخرج العصا مسرعة وهي تجر خلفها نيتشه)
فوكو: مسكين نيتشه .كان رجلا طيبا . كيف سقط في الفخ ؟ الا يعلم أنها عصا مجنونة ( يرمى من الخارج بالعصا)  لست أنت مجنونة، كنت أتحدث عن تلك الشيطانة. انظري إليها كيف تمشي. (شبح مغطى بعباءة يمشي) اذهبي أيتها الساقطة ..اذهبي أيتها الساقطة ..إليك عني .. إليك عني؟ ( يسخر من طريقته في الألقاء) اليك عنييييي ..حوار سخيف ( الشبح يأخذ العصا ويتلاعب بها بطرق بهلوانية . فوكو يرقص رقصات  بهلوانية أيضا ) اذهبي اذهبي ..الى الجحيم أيتها الشيطانة. أنا لا احبك .. أنا لا أحب النساء ..انك تسببين لي الرعب. الرعب ..الرعب ..
( فجأة يظهر من تحت العباءة رجل مجنون)
المجنون: (يرقص وبيده العصا ويمسك بيده الاخرى جهاز موبايل) عفية..عفية.. دكلي عليه .. بروح ابوك بس دك عليه .ليش هيج مسوي بينا. الصراصر.اوه كتاب جميل..انه تاريخ المسرح في فرنسا (يشم الورق) يا بوووويه انه مطعم بالفستق..الموسيقى ..اسكتي ياصرصورة (مؤثر صوتي يرقص ..يرقص تنتهي الموسيقى لازال المجنون يرقص) هنا بويه هنا ..هنا عمي هنا (يغني) أجلبنك يليليي والدمع همال .. ياويلي يابويه .. كتاب جميل .انا أحب  المسرح أنا مسرحي ضارب ..  لاكف , كتاب جميل لا لا ولك.. ومن علمك رقص الهجع .الو ..الو.. وياك عبود .انت وين؟ ليش هيجي ليش، احنا  شمسويين. فوكو فوكو..كم ثمن هذا الكتاب.
فوكو : ليس للبيع
المجنون: لابد أنك مجنون. تضع الكتب هنا في باب المسرح وتقول ليس للبيع ..هنا بويه هنا ..عمي كول غيرها..  نعم أنا اعرف سعره ثمانية آلاف.آه لو كان لدي عشرة آلاف دينار .لبقي لي الفان واشتريت شطيرة  شطيرة .. قلت لي كم رقمه .نعم لابد أن أتصل به .. عفيه جوعان .اريد لفة ..عندك جكارة ؟ دمرني الصراصر دمرني  أجلبنك ياليللي اثناعشر . تاريخ المسرح الفرنسي.. يا له من كتاب شهي . بشرفك اطينياه ..مروتك فانا امثل ارادة الحقيقة، الحقيقة العارية ..صدك ما مر عليك هذا أبو شوارب
فوكو:من؟
المجنون: ( يصفق وهو يكرر) نيتشه نيتشه ..صدك انت أكرع شلون صادقت ابو شوارب .اطيني الكتاب لاأحرك المسرح فوك راسك..الله امووووت على المسرح .هنا بويه هنا..اي أي هنا مثلت مال  هذا أبو عوينات جيخوفما تعرفه مخبل عاقل .من تشوفه تكول هو ولاغيرة ..نينا .نينا لقد قتلت طائرا بحريا .يومية احلم بيها .تيهت كل اللي حفظته وجلبت بياخة جيخوف.. ‏07‏/01‏/2012
فوكو:إنها كتبي .. لقد شدني بشكل لا ايصدق ..أين هو
المجنون : منهو
فوكو: نيتشه
المجنون: (يصفق) نيتشه نيتشه..ماتنطيني الكتاب .بسيطة الزم هاي العصا
فوكو : (ما أن يمسك بالعصا حتى تأخذه العصا وتجره في جميع الاتجاهات. فوكو لا يستطيع ايقاف العصا ) خلصني من عصاك أيها المجنون. توقفي أيتها العصا اللعينة ..  نيتشه أين أنت. هيا أنقذني (يقذف العصا يتلقفها النفري يرميها على الأرض)
المجنون: يصرخ حية ..حية..وروح ابوي انت موطبيعي  (يدخل النفري وماادراك مالنفري)
فوكو: ما هذا ..كيف فعلت هذا أيها ألنفري..
المجنون: أنت شنو؟ باقي خيط واحد براسي وراح تطيره يالنفري..بروح ابوك كلي شنو هذا السحر
النفري: ليس سحرا يا ولد
فوكو: وكيف يكون السحر إذن
النفري: المحبة ,أن تحب وان تتحد في ذات المعشوق تقل للشئ كن فيكن.
المجنون: (يغني أغنية عن الحب ..تتحول الأغنية شيئا فشيئا إلى كرنفال ..الكل يرقص..المجنون ينزل إلى الجمهور وهو يحمل قبعة ليضع فيها ما تجود به الأيادي) دعما للفرقة الوطنية للتمثيل وروح ابوي ما عندنا,   وهالتشوفون المسرح فارغ (يتكلم مع احدهم) هالتكدر  عليه صارلنا سنين واحنه فكر لادعم لاتمويل، أحلفكم ببرشت بتشيخوف..احلفكم بابو المسرح الفقير كروتوفسكي تتبرعون للفرقة، مارايدين شي من كل واحد خمسة    وعشرين الف رحمة على بيكم بس، وكلكم فنانين وتقدرون المسرح الفقير. صدقة قليلة تمنع بلاوي كثيرة ..يابويه محمد حسين حبيب انت خير ولازم تتبرع للفرقة (فوكو يرمي حبل على المجنون فيسحبه).
فوكو: تعال ايها المجنون
المجنون: ( يتلمس الحبل) يابوييييييييه..حية ..حية (المجنون يركض ويتخيل الحبل أفعى تركض خلفه .يصرخ ..الجميع يركضون خلفه  ليخلصوه من الحبل، يتساقطون الواحد تلو الآخر..المجنون لازال يركض وهو يصرخ  يحاول أن يتسلق على الحبال الممتدة من الأعلى. يصعد فيسقط ..في المرة الثانية يصعد تسقط عليه مجموعة من الكرات الملونة) بيض ..بيض.. بيض الحية ..بيض الحية ( يركض باتجاه العصي فيضرب على الحبل المعلق في رقبته .كي يقتل الأفعى).. وينك فوكو الحكلي ..بطنج ..بطنج ..وينك نيتشه جيب البطنج. نعله على بيك فوكو  شسويت بيه الله لاينطيك فوكو (يركض يقفز فوق الكراسي بشكل بهلواني حتى يتعب فيسقط مغشيا عليه .. يقترب منه النفري)
النفري:  قم يا بني .ان اتحدت في ذات المعشوق وان تذوب فيه .لن يخيفك أي شيء
المجنون: يابويييه الحكلي بويه .. حيييه ..حيييييييييه..
النفري : انه حبل يابني
المجنون: أنت مخبل اكله حييييييه ..
النفري : (يخرج الحبل ) انظر انه حبل يابني
المجنون: هاااااااا ..اي والله حبل ..تدري ماخبلني غيرك (يضرب رأسه ) من وراك  مابقه عقل بهذا الرأس
النفري : وماحاجتك للعقل يابني ..أستغفر الله من عقل بليت به..مالي وللعقل ..ليس العقل من شأني
المجنون: ولك جننتني ..طار..طار..عقلي طار..
النفري : دعه يطير الى غير رجعة..اعلم ان عقلك يقودك للظلام..وجنونك يحررك من كل قيد وينير لك الطريق
المجنون: الطريق ..الطريق..الطريق الى اللللللللل….لالالا..هذا النفري راح يخبلني بويه ماتكلي انت شنو؟ناصب عليه. العصى تسويها حيه .الحية تسويها حبل (ينظر الى فوكو ونيتشه) آخ لو تكلبلي هذوله .. ولو شيكلبكم ..هو انتم الله ما مقصر وياكم ..خربولي عقلي جننوني..يانفري بجاهك عند الله..اريد اصير عاقل..خلصني  من جنوني
النفري : توجه الى الله
نيتشه : وهو جنون ايضا
المجنون : هوه اني عايز..النوب طلعلي الثاني..ولكم جننتوني
نيتشه: خير للانسان أن يكون مجنونا في عين نفسه,من ان يكون حكيما في نظر الناس
المجنون: ولك خبلتني انت وزرادشت..يابويه عقلي ..عقلي..عبود هاي شبيك هوه بقى عقل  فوكو ..فوكو
فوكو: ماذا تريد.. يارجل
المجنون: ماذا تريد يارجل..أين كتاب تاريخ الجنون يارجل؟هل بالامكان ان تكتب اسمي في كتابك هذا ..والله سباع..دبابات وبعران هيييه.. فوكو ..ارحمني . اشطب عقلي واكتب اسمي مع المجانين
النفري: الله يحتفي بهؤلاء المجانين ..المجانين هم اهل عشق ولاتكن بين العاشقين عاقلا..واليبعد الله العقلاء عن العشاق اسمع بني” اذا اتى اليك عاقلا فقل له ليس ثم طريق واذا اتى اليك عاشق فالف مرحبا”.
المجنون: هو آني باقي لي شوية عقل وراح تطيره بسوالفك هاي
النفري : دعه يرحل ..لاحاجة لك بالعقل..ادن دخل العقل مضى العشق هربا حتى سابع سما
المجنون: اكلك انت لاتخبلهم علينه .. لو بس تعرف شيكولون على…
النفري : على شنو
المجنون: أنت قاري هكذا تكلم زرادشت لهذا أبو شوارب..لو هذا الثاني الاكرع هوه الله شيسوي بيكم بعد (يخرج جهازه النقال) اطلبلي هذا الرقم .. دكلي هذا الرقم ..أريد احجي وياه  اكله ليش هيج تسوي بينا ..ليييييييش
نيتشه : لا تتعب نفسك ..لقد أدار ظهره للعالم
حرس1: ولك لاتدير ظهرك.. اكبر غلط لمن واحد ينطي ظهرة للجمهور.. تردون تكلبوها بينا
المجنون: (للنفري) ها خو سمعت باذنك ..يومية هذا مسويلنا طلابه ..ولك نيتشه بطل سوالفك هاي  تره والله يصكوك.
نيتشه: وما علاقتي أنا ..هكذا تكلم زردادشت
المجنون: اثاريك بوخة..تكول آني وآني ..ومخلي كلشي وره ظهري
(هــــــــنا تصـــــــــير نقلـــــــــــــــــــــة)
(فوكو يصرخ )
فوكو: آآآآه كتبي ..كتبيييييييي ,يريدون إحراق كتبي
نيتشه: جبناء .. كلاب.. لا يمكنكم إحراق الكتب
حارس1: ولك منو جبناء..منو كلاب..اسكت مجنون
( الجميع يطلون من خلال احد الشبابيك على خارج المكان)
النفري: ولكن من يريد احراق مكتبتك
فوكو: (يبكي مثل طفل تبول على حفاضته) إنهم الحراس..الحراس يريدون إحراق مكتبتي
نيتشه: أيها الجهلاء .اتركوا الكتب..لا يمكنكم إحراق الكتب
المجنون: ولك الحك ابو شوارب ..هذولة لمو الكتب كلهن .. راح يحركوهن
نيتشه: النار تلتهم كتبي ..كوبو..كوبو..النار تلتهم كتبي
المجنون: ولك كوبو ولك احترك ابوك ياكوبو ..وين صرت
كوبو: (من بعيد) ماذا تريدون..هل جننتم ما هذا الصراخ أيها المجانين ,, اسمعوا ماذا كتبت ” لقد ولى زمن الصراخ والتشنجات على المسرح”.
المجنون: ولك مخبل تعال الحك ..ياصراخ ياتشنجات ..ولك المسرح جاي يحترك حركوا كلشي الكتب المسرح واوراقك راح يحركوها ..ويحركون ابو ابوك.
فوكو: أين أنت يا كوبو ..كتبي تحترق ..المسرح يحترق ..كل شئ يحترق ..فرنسا تحترق تحترق.
(كوبو يدخل بزي رجل إطفاء ويحمل معه مطفأة يرش الغاز في كل مكان)
كوبو: المسرح يحترق..الستائر تحترق..الكواليس تحترق..
المجنون: غرفة رياض الشاهر تحترق
كوبو: ياالهي كل شئ يحترق..هيا ساعدوني ..اطفاوا المسرح
فوكو: اين كتبي ..لاارى كتبي..الدخان يملا المكان ..لاأرى أي شئ اين كتبي
نيتشه: اين انتم لاارى أي شئ ..فوكو …كوبو… زرادشت ..اين انتم
فوكو: الكلاب ..حراس المسرح احرقوا كتبي..نيتشه..فرويد ..آرتو..كل شئ يحترق كتبي تحترق..نيتشه ..آرتو..لاحياة لكم بعد الآن فهاهي كتبي تحترق
النفري: يا نار كوني بردا وسلاما..يا نار كوني بردا وسلاما
نيتشه : اين انتم ايها المجانين ..
كوبو: اخرج من الباب الخلفي ..من هناك ..هناك ..الباب الخلفي انه خلف المسرح
نيتشه: الدخان يملأ المكان لاارى الابواب
النفري: بردا وسلاما ..بردا وسلاما
المجنون: يمعودين الحكولي ..بعد كلشي مااشوف..الدخان .. ظلمة .. كلشي مااشوف صخام الصخمك عبود..ولك كوبو وينك..
كوبو: لاتخف لم يبقى الا القليل ..لقد سيطرت على الحريق
النفري: بردا وسلاما..بردا وسلاما
فوكو : هل وجدتم كتبي..لابد انكم عثرتم على كتبي
كوبو : اطفأتها ..اطفات الحريق..
فوكو: كتبي
كوبو: اطفاتها ..اطفاتها
النفري: يانار كوني بردا وسلاما
المجنون: مكيف ابو حلك يانار كوني بردا وسلاما ..وين جنت .والله لوما هالخير كوبو جان كلشي احترك
النفري : حمدا لله الذي انقذنا من النار
فوكو: النار. النار ..النار لقد احرقت كتبي .. يا الاهي لقد حرقوا كتبي ..آآآآآآه أريد كتبي
كوبو : لو تاخرنا قليلا لأكلت النار كل شئ , ولم يبقى لامسرح ولاتاريخ للمسرح
فوكو : آآآآه كتبي ..احترقت كتبي..لقد احترق تاريخ الجنون..اي عاقل هذا الذي احرق تاريخ الجنون,تاريخ الجنون..تاريخ المسرح ..اي عاقل احرق المسرح
كوبو: المسرح ..المسرح..من  أحرق المسرح .اخبروني من
نيتشه: إنهم حراس المسرح..نعم حراس المسرح هم من يريدون إحراقه
كوبو: ولكن لماذا
نيتشه: الأغبياء ..الأغبياء هم من يريدون إحراق المسرح
فوكو: وكتبي .. كتبي..لماذا يحرقون كتبي
نيتشه: الأغبياء هم من يريدون إحراق الكتب
كوبو : اللعنة عليكم يا حراس المسرح .. لن ادعكم تحرقوا احلامي
المجنون: حراس المسرح يحركون المسرح..ليش ولكم ليش ..الله لايوفقكم ..من الله ياخذ  أعماركم..اكلك كوبو أنت يمكن أعقل مني ليش هذوله الحراس يردون يحركون المسرح
كوبو: لأنهم أغبياء ..حراس المسرح أغبياء …اغبيااااااااااااااااء
نيتشه: الحراس اغبياااااااااااااااااء
الجميع : أغبياء.. أغبياء ( يرفعون لافتات وكأنهم في تظاهرة ) أغبياء ..حراس أغبياء.. أغبياء
( يدخل عليهم مجموعة من الحرس وبيدهم عصي وبيد احدهم طوق ذو حلقة نارية)
المجنون: ولكم افلتوا اجوكم
(الحرس يضربون المجانين بالعصي ويقفزون الى الجهة الاخرى من شدة الضرب من خلال الحلقة النارية حركات بهلوانية ..مع كل ضربة يتساقط جزء من ملابس المجانين ..الحرس جميعم يتجهون يمين المسرح)
حارس1: اليوم اشعل ابوكم
المجنون:اشتعل ابوك
حارس1 : ولكم تعالوا هنا تعالوا ..مخابيل ..
المجنون: مانجي تكتلنه
حارس1 : ولكم  تعالوا هنا ..مايصير التجمعات بمكان واحد,,وهذا تجمهكم مؤامرة واكيد وراها جهات خارجية
المجنون: وليش  يابه مؤامرة ..هو احنه شمسويين
حارس1: ولك أذا كلكم متجمعين هنا كارثة ..الامة تنكلب
المجنون: ياريته تنكلب ..ونخلص منكم
حارس1 : ولك ابو الوصخ هم عندك لسان وتحجي..ولكم تعالوا لاتكلبوها بينا
المجنون: بس انت وخر منا واحنه نتفرق
حارس2: ولك تعال مجنون.تعال تعرف طرقنا بالتعذيب
المجنون: اذا ماتروح احرك روحي.وينك كوبو اتحضر..راح احرك روحي. يالله وراي .. الشعب يريد
حارس2 : ولك اسكت مجنون ..ولكم تعالوا هنا ..مايصير تبقون بهذا المكان
المجنون: وليش مايصير بس فهمنا يابو عقلين
حارس1 : ولكم اذا كلكم هناك ,ومحد هنا, المسرح ينجفي ..يعني يكبن
كوبو: اللعنة عليكم أيها الأغبياء ..أيها المزيفون..اللعنة على حراس المسرح
المجنون: يالله كوبو .هذا يومك
( تعود التظاهرة ..وهم يصرخون..ويحملون اللافتات وحراس المسرح يركضون خلفهم يمسكون بهم فيشدوهم بحبال، الحراس يضحكون و يسخرون من المجانين ..ويمثلون مشاهد هابطة )
كوبو:- اللعنة عليكم ..هذا مسرح ..مسرح ..هل تعرفون ما معنى المسرح
المجنون: يابويييييه ..اويلي عليك يالمسرح.. ولكم خبلتونا ..عوفو المسرح كلاب ..اويلي عليك كوبو راحت احلامك ولك كوبو
فوكو: يحترق..يحترق..تاريخ الجنون..يحترق
كوبو : من احرق المسرح
نيتشه: الأغبياء .. الأغبياء.. لقد احرقوا المسرح
النفري: يا نار كوني بردا وسلاما..يا نار كوني بردا وسلاما
المجنون: وينك يابو الحياييه ..ما تفك روحك,
النفري: سأرفع يدي للمعشوق ليدفن هؤلاء العسس في مقبرة أنكر المنكرين (يحاول رفع يديه إلى السماء) فكوا وثاقي ..فكوا وثاقي أيها الجهلة.
نيتشه: هذا سلاح الجبناء .. هيا ارفع يديك ..حاول ..حاول
فوكو: هيا ..أيها ألنفري ..أرنا كراماتك وافلت عنك هذا القيد
النفري: كيف أفك وثاقي ..كيف أفك وثاقي..بجهلهم قيدوني أين أنت أيها البسطامي..تعال يا حلاج وفك وثاقي,,تعالي أيتها يا طيور فريد الدين تعالي وفك قيدي .فكي قيد سيد الطيور ,أين أنت أيتها الطيور,تعالي وحرري سيد الطيور ومليكها..خلصيني من عذاباتي ومن سجن العسس..تعالي و خذيني معك إلى المعشوق إلى واجب الوجود.
نيتشه: بل دع الطير تأخذك إلى الزوال ,فإنني أحب من لا غاية لهم في الحياة إلا الزوال ,فهم يمرون إلى ما وراء الحياة
النفري: فكوا وثاقي..فوكوا وثاقي..سارقص أرقص رقصة الطيور حتى افك وثاقي (النفري يرقص ويدور والكل يدور معه.الحرس ينسحبون وهم يضحكون).
نيتشه : نعم انها رقصة الطير.. الطير
كوبو:نعم انه طائر التم .يرقص رقصته الاخيرة ..بتروشكا..ايغوركا..
المجنون: حبيبي تشيخوف ..الو ..الو.. وينك تشيخوف..تسمعني..الو الو تشيخوف..بس كله ليش هيج يسوي بينا..ليش..ليش..هواي ليشات.
كوبو : انه كائر التم.. أيتها الطيور خذيني بعيدا الى ماوراء المسرح خلصيني من هذه الاقفاص ..ومن حراس المسرح.
( صوت الحراس عن بعد وهم يضحكون..)
نيتشه: تضحكون .ما انا الامنباكم بالصاعقة..أنا القطرة الساقطة من الفضاء وما الصاعقة التي ابشر بها الا الإنسان السوبرمان
الحرس: (خلف الاقفاص يضحكون) السوبرمان ..ياهوووووو
نيتشه: لقد تملككم الضحك..فانتم لا تفهمون ما اقول,وما أنا بالصوت الذي يلاءم أسماعكم.
كوبو:هل تريدني أن أسد آذانهم ليتمرنوا على الإصغاء بعيونهم.
حارس1: الإصغاء بعيونهم ..ولكم صدك انتم مجانين.
نيتشه: إنهم لا يفهمون كلامي ,فلست بالصوت الذي تتطلبه هذه الأسماع.
فوكو: اتركهم هؤلاء الأغبياء إنهم من أحرق تاريخ فرنسا..وهم من احرق المسرح.
المجنون: الحريق..الحريق.
كوبو: اللعنة عليكم ياحراس المسرح اللعنة .بل اللعنة على قدري الاحمق الذي قذفني هنا كسروا الاقفاص ايها السادة ..انه ربيع المسرح,ومسرح الحرية,افتحوا الاضواء الليلة نقدم لكم عرضنا المسرحي ..مسرحنا الجديد .. انه المدخل الى الفنون المسرحية تحرروا من اقفاصكم , ومن حراس المسرح.
نيتشه:كيف الخلاص من هؤلاء الأغبياء..لقد عشت طويلا في الجبال,وأنصت طويلا إلى هدير الأنهار,وحفيف الأشجار، من ذا الذي أنزلني من الجبال كي يمسك بي هؤلاء الحراس لأتكلم معهم وكأني أخاطب رعاة الماعز.
حرس2: اسكت ولك ابو لسان مو اكصه للسانك,هم عاجبته روحه.
نيتشه: أن روحي صافية تعمرها الأنهار ,كما تعمر القمم تباشير الصباح، هكذا تكلم  زرادشت
حرس1: زرادشت ولك منو هذا ,اكيد هذا هم مسودن مثلك (يضحك الحراس).
نيتشه: تحسبوني مهرجا يضحكهم بنكاته, يا لغبائهم أنهم ينظرون إلي ويتضاحكون .. هل تضنوني مهرجا (يخاطب زملائه في السجن) تعالوا ايها المبدعون ..تعالوا معي فان زرادشت ,لنترك عالم الغباء هذا والنرحل إلى أعالي الجبال ..او دعونا نطير بين الغيوم.
فوكو: إلى أين تريد أن ترحل بنا يا نيتشه.
نيتشه: قد لاح لي الخير، قد لاحت لي ذاتي وذات الآخرين، كما تلوح الأبخرة الملونة لعين المبدع، فان المبدع أراد أن يتحول ببصيرته عن ذاته فاكتشف العالم.
حرس1: ما شاء الله هذا شلون عالم اللي يكتشفه مجنون مثلك.
فوكو: إنما الحضارات لا تقوم إلا بالمجانين ,لا يبدع إلا المجانين..لايقوى على الطيران الا المجانين ..بالامس حلمت باني اطير..أطير..من هو الذي وضعني في هذا القفص اللعين ..اللعنة عليكم ايها الحراس..اللعنة على اقفاصكم..
نيتشه: هيا أصدقائي المبدعون ,فلقد نظرت إلى عالمي فلاح لي مسرة مسكرة يتمتع بها المبدع ,أما عالمكم أيها الحرس الأغبياء لا يزيدني إلا وجعا,لقد تملكني اليأس من اقفاصكم..هيا إخوتي هيا نطير إلى عالم زرادشت.. حلقوا معي واسلكو طريقي. طريقي طريق الجمال طريق الإبداع .طريق الزوال من عالم الأقفاص..هيا..تعالو نستمع الموسيقى هناك. آآآآآآآآآه أيتها الموسيقى..بببببببببا  فوكو..تعال فوكو..تعال ودون هذه الموسيقى المجنونة في كتابك تاريخ الجنون,ياااااه كم كم وكم هي تثيرني هذه الموسيقى هيا يافوكو دونها في كتابك دون تاريخ جنونك فوق الماء,او أنثره في الهواء..كوبو.آه ياكوبو .. هل تسمع..ياللروعة .اسمع اين انت ياكوبو..اسمع هذه الموسيقى انها تصعد الى السماء في فضاءاتك الملون ياكوبو تعال معنا (يستمعون الموسيقى يرقصون كالدراويش)
المجنون: (يدخل دائرة الرقص) أه المسرح يابويه .المسرح آخ المسرح جنني كوبو..كوبو..وينك كوبو
كوبو: انه مسرح الغد ايها السادة..مسرح الحلم.تعالوا ايها المجانين.. فالنحلق في فضاءاتنا الملونة.
المجنون: (يكلم طائرته الورقية) طيري ..طيري أي ..أي ..يالله ..يالله..طارت..طارت.
النفري: تعالوا الي ايها الفنانون,,تعالوا ايها المتجهون الى قبلة العشق الواحدة..تعالوا نرقص معا..ندور وندور..تعالوا نجسد في رقصنا مايقوله صاحب الوجود …بديع السماوات والارض.ن طيربرقصنا نحو الافلاك وحولها ندور..ندور.ندووور.لازلت اسمعك ايها العاشق والمعشوق ياجلال الدين الرومي.. نعم اسمعك..ها انا أدور وأدور وأدور..ها أنا ارى شمس العروس  تناديني في مركزها.ها انا أدور حتى صرت مثلك انا العاشق والمعشوق ..ها انا ارقص رقصة الماء والهواء..ها انا ابوح بالتوحد واعلن برقصي ان لا اله الا هو هو ..تعالوا ايها الفنانون نرقص لنخفف عن البائس ,وننسى الحزانى.. ايها الراقصون ها نحن الآن.. الآن خارج حدود الزمان والمكان ..جميعنا واحد ..ايتها الموسيقى اصحي فقد تم الوصال والتقرعي ياطبول ويااسرافيل انفخ بالبوق فهاهي قيامتنا اليوم تقوم ..الهي الهي… ياحي ياقيوم
( ابواق… طبول …ورقص صوفي… ربما ننتهي هكذا … )
 
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع طرق الربح مع كيفية الربح من الانترنت