" سيميولوجيا المسرح: اللغة، المرجع، الثقافة" جديد الفنان و الباحث الأكاديمي العراقي (د.أحمد شرجي)/ بشرى عمور
بعد ” المسرح العربي من الاستعارة إلى التقليد” بطبعتين، و ” سيميولوجيا الممثل: بوصفه علامة وحاملا للعلامات” صدر للفنان و الباحث الأكاديمي العراقي الدكتور أحمد شرجي إصداره الشخصي الثالث والذي يحمل عنوان:”سيميولوجيا المسرح: اللغة، المرجع، الثقافة”، عن دار ومكتبة عدنان/ العراق، ودار ضفاف/ بيروت.
ولقد شمل الغلاف الخارجي للكتاب على كلمة مختصرة للكاتب جاء فيها:
” إن النظرية السيميولوجية مازالت لم تكتمل بعد، فهي نظرية متطورة باستمرار، ما إن ينفتح لها أفق جديد، حتى تلح أفاقا أكثر اتساعا من الأسئلة المتشابكة، لأنها تنفتح على كل مفاضل الحياة المجتمعية والأبية و الثقافية. ومن هنا يكتسي سؤال بارت أهميته: هل نستطيع يوما أن نخلق سيميولوجيا السميولوجين؟ والتحليل البنيوي للبنيوبين؟.
فالسيميولوجيا مشرعة أمام كل طرح جديد، ويساهم انفتاحها على العلوم الأخرى في عدم استقرارها. ونرى في ذلك قوة للسيميولوجيا، من خلال عدم تحنيطها ضمن أنظمة تكلس سيرورة اشتغالها. فإذا كانت السيميولوجيا تتخبط بين كونها نظرية أو منهجا، فكيف يخضع المسرح لاشتراطاتها المنهجية والنقدية؟ وكسف يمكن تحديد معنى العلامات داخل النص الدرامي و العرض المسرحي؟ ثم إن انفتاح النص اللانهائي على الدلالة كما يؤكد رولان بارت Roland Barthes وجوليا كرستيفا Julia Kristeva، من شأنه أن يصعب من مهمة المتفرج والقارئ في اتخاذ موقف محدد من النص و العرض”