مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية تعلن عن جوائزها للدورة السادسة عشرة 2018-2019

تمنح مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية جوائز لعدد من المبدعين العرب مرة كل سنتين، وذلك عن نتاجهم في مجالات: (الشعر)، و(القصة والرواية والمسرحية)، و(الدراسات الأدبية والنقدية) و(الدراسات الإنسانية والمستقبلية).

شريطة أن يعكس ذلك النتاج أصالة الفكر العربي، وطموحات الأمة العربية ويكون نتاجاً مؤثراً في الحياة الثقافية والأدبية والعلمية، وهي جائزة مستقلة ومحايدة لا يخضع منحها لأية تأثيرات أو ضغوطات، ولا تخضع في معايير منحها إلا إلى الجانب الإبداعي دون النظر إلى الاتجاهات السياسية أو المعتقدات الفكرية للمرشحين، كما لا تميز بين لون أو دين أو جنس.

ويستمر تقديم طلبات الترشيح للجوائز حتى تاريخ 31/12/2018.

علما أن مجموع الجوائز 600 ألف دولار أمريكي؛ بواقع 120 ألف دولار للحقل الواحد.

بالإمكان تعبئة استمارة المشاركة من خلال الموقع الإلكتروني www.alowais.com

أهداف الجائزة:

تهدف جائزة سلطان بن علي العويس الثقافية إلى تشجيع وتكريم الأدباء والكتاب والمفكرين والعلماء العرب اعتزازاً بدورهم في النهوض الفكري والعلمي في مجالات الثقافة والأدب والعلم في الوطن العربي.

حقول الجائزة:

الحقل الأول: الشعر

الحقل الثاني: القصة – الرواية – المسرحية

الحقل الثالث: الدراسات الأدبية والنقد

الحقل الرابع: الدراسات الإنسانية والمستقبلية

الحقل الخامس: جائزة الإنجاز الثقافي والعلمي؛ وهي جائزة مستقلة لا تخضع لمعايير التحكيم التي تخضع لها الحقول الأساسية للجائزة، ويتم اختيار شخصية ثقافية أو علمية أو عامة أو مؤسسة تركت بصمة وأثراً في الحياة الثقافية لتنال هذه الجائزة، ويتم الاختيار النهائي من قبل مجلس أمناء المؤسسة، وقد انطلقت ابتداءً من الدورة الثانية (1990-1991)، حيث أضيفت إلى الحقول السابقة وسميت «جائزة سلطان بن علي العويس الثقافية للإنجاز الثقافي والعلمي» وهي تُمنح عادة تكريماً لمن اكتمل عطاؤه العلمي والثقافي بإنجازات ليست محل خلاف، وذلك انفتاحاً على المنجز العلمي أو الثقافي في مجالات الطب والعلوم والتاريخ والاقتصاد والفلسفة والعلوم السياسية والعسكرية.. وغيرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع طرق الربح مع كيفية الربح من الانترنت