مسرح بلدية زغرتا يستقبل مسرحية:"جوغينغ" لحنان الحاج علي بلبنان/ ر.ا

حطت مسرحية “جوغينغ”، رحالها في المسرح البلدي قاعة بيار فرشخ بدعوة من اللجنة الثقافية في بلدية زغرتا اهدن.
وأدت الفنانة حنان الحاج علي على مدى ساعة ونصف الساعة، عملها المسرحي الذي يندرج في خانة المسرح “قيد التطوير” وهو من كتابتها وإخراجها. وهي تجول في عرضه من سنوات على مسارح لبنان والعالم، وأشارت الحاج علي الى انها قدمت حوالى ثمانين عرضا حتى الآن، معربة عن حبها للتنقل والعرض والتفاعل مع أهل المناطق تماما كما كان يفعل كبار المسرحيين وفرقة “الحكواتي” قبل الحرب.
وعرفت عن نفسها في البداية “أنا حنان علي الحاج علي، مواطنة لبنانية أصيلة منذ أكثر من عشر سنوات، مواليد النبطية، متزوجة لبناني أصيل، فرنساوي أصلي، ماروني مأصل”.
وعن ان النص يحكي حكايتها الشخصية أوضحت أنها “تمرر من خلال الواقع القليل من الخيال الذي لا يمكن للمتابع الفصل بينهما أي اللعب على الحد الفاصل وهنا تكمن الشطارة في المسرح”.
وكما هو معلوم وضعت الفنانة ثلاث نهايات مختلفة لعملها بكون مسرحها قيد التطوير وروت لنا ايضا أنها “وبعد اشكال حدث معها في بريطانيا قبل عرض مسرحيتها فكان أن غيرت البداية مما أثار دهشة المتابعين”.
ومزجت في مسرحها المختبر الدائم الذي تتفاعل فيه وعبره مع ما يحصل في المجتمع اللبناني المسرح الكلاسيكي بالمسرح المعاصر وعبرت من شخصية الأسطورة اليونانية “ميديه” في مسرحية “اوريبيدس” الأم التي تقتل ولديها الى أحداث واقعية تتطابق معها في الجوهر لتنقلها بكامل تفاصيلها القاسية الأم “ايفون” التي قتلت بناتها الثلاث وانتحرت انتقاما من زوجها و”زهرة” الأم الجنوبية التي فقدت أولادها الثلاثة وعانت من خيانة زوجها لها.
وصفق الحضور للفنانة خلال العرض أكثر من مرة متأثرا بقدرتها التمثيلية وفحوى النص.
وأكد رئيس اللجنة الثقافية في بلدية زغرتا اهدن جورج دحدح التي استضافت هذا الموسم عملين مسرحيين “جوغينغ” و”البيت” لكارولين حاتم، ان “المسرح البلدي سيستضيف مسرحية كل شهر على مدار السنة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع طرق الربح مع كيفية الربح من الانترنت