مسرحية “المجذوبية” تحصد الجائزة الكبرى للدورة 6 لمهرجان الرواد الدولي للمسرح

أسدل الستار مساء السبت 24 نونبر 2018 على فعاليات الدورة السادسة لمهرجان الرواد الدولي للمسرح، بتتويج مسرحية “المجذوبية” لفرقة محترف 21 من الدار البيضاء بجائزة أحسن عرض مسرحي متكامل، وهي الجائزة الكبرى للمهرجان، كما حصلت المسرحية ذاتها على جائزة أفضل نص مسرحي للكاتب المغربي سعد الله عبدالمجيد.
وقررت لجنة التحكيم التي ضمت الدكتور أسامة رؤوف من مصر، والمخرج عبدالجبار خمران والفنان جواد الخودي والفنانة بشرى أهريش من المغرب، منح جائزتها الخاصة لمسرحية “علاش” من المغرب، التي نالت، أيضا، جائزة الإخراج لعبد الفتاح عشيق وجائزة السينوغرافيا، وآلت جائزة الانسجام الجماعي لمسرحية “رجالة وستات” من مصر. وذهبت جائزة أحسن ممثلة للتونسية هناء شعشوع عن مسرحية “الصبية والموت”، وجائزة أحسن ممثل لسعيد خنيبة من خريبكة لتألقه في مسرحية “برهة”.
وتبارى على جوائز الدورة التي شاركت فيها تسع مسرحيات، تم انتقاؤها من بين 52 مسرحية وهي، “صراخ الجثة” لفرقة مسرح رحالة الإمارات من الإمارات العربية المتحدة، و”رجالة وستات” لفرقة البيت الفني للمسرح ممثلة لوزارة الثقافة المصرية، و”الصبية والموت” لفرقة نقطة للسطر من تونس، إضافة الى أربع مسرحيات تمثل المغرب، وهي”على حشمة ” لفرقة أجا للفرجة من سلا ، و”برهة” لفرقة الإخوة للفنون والثقافة من خريبكة، و”علاش” لفرقة الكواليس للمسرح بتيط مليل، و”المجدوبية” لفرقة محترف 21 من الدار البيضاء.
وشهدت الدورة، التي تميزت بتنظيم محكم وحضور غفير للجمهور رغم برودة الطقس، تكريم كل من الفنان المقتدر عبد الإله عاجل، والممثلة المتألقة السعدية أزكون في الافتتاح، فضلا عن المخرج عزيز أوشانوك، والفنان المصري إسماعيل مختار، والفنان حميد قرمان، في حفل الاختتام.
كما شهدت الدورة تنظيم ندوة فكرية حول المسرح بين الهواية والاحتراف بالخزانة الوسائطية، أطرها الكاتب المسرحي محسن زروال، مع توقيع مؤلفه الجديد “دوبل فاص”، إضافة الى ورشات مسرحية بمركز خريبكة سكيلز أطرها كل من المخرج أمين ناسور، والفنانة هاجر الشركي، لصقل مواهب الشباب.
يشار إلى أن الدورة السادسة نظمتها جمعية الرواد من 21 الى 24 نونبر الجاري، تحت شعار “نمشيو نتفرجو” بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وبدعم من المجمع الشريف للفوسفاط، بهدف جعل المسرح مساهما في التنمية الثقافية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع طرق الربح مع كيفية الربح من الانترنت