" ديمقراطية.. بكعب العال" إصدار جديد للمخرج المسرحي العراقي (كاظم النصار)/ الفرجة

صدر حديثا عن دار معنى للنشر والتوزيع بغداد، ولك بدعم من وزارة النفط . كتاب بعنوان:” ديمقراطية كعب العال” للمخرج المسرحي العراقي (كاظم النصار).
“ديمقراطية كعب العال” وهو عبارة عن كتابات ساخرة عن القاع المجتمعي العراقي وسيمون هناك حفل توقيع للكتاب في معرض بغداد للكتاب.
وقد جاءت في مقدمته الكلمة التالية:
“هذا شباك قريب من الشارع اطل من خلاله على طبيعة التحولات التي تجري ببطىء للواقع العراقي ماضيا وحاضرا ومن خلاله ايضا على بعض تحولات الشرق الاوسط بربيعه وخريفه ..ان المدون الذي يطل من خلال هذه النافذة لايتوهم انه يقدم حلولا ولانظريات مجتمعية ..انه بالاحرى يرصد ويتالم ويتفاعل ويبكي ويصرخ واحيانا يلطم …هو يرصد اللهفة والفراق والغربة وحرارة الاسفلت ورنة الهاتف والمس كول والاربي جي 7وسرعة سائق الاسعاف وعطر صوفيا لورين ..كما يرصد الاصوات في سوق هرج وتفاعل البعشيقة في راس العاشق واهمية السفن اب بعد السفر واحمر الشفاه على الصبيات والتاتو والفلر والمسكارة والكاميرا الخفية وامة الثقلين وسيكارة الروث مان …والعبوة اللاصقة وحدث في مثل ذلك اليوم ..كما يرصد تحولات السامسونج والاي فون وتحولات غادة عبد الرازق الادائية وكذلك ماتنتجه هوليود من افلام عن الشرق الاوسط ورقة اليسا …وازمة البايسكلات في بنغلادش والضرائب والمحروقات في تنزانيا واللجوء للحبشة بسبب اغاني حسين غزال واستخراج السمك من بحر ايجة … كما يتبرا الكتاب من الشخصنة ويحاول رصد الظاهرة عندما تتكرس مثل العنف والهجرة والاقصاء السياسي والارهاب والتحول المجتمعي والنظر باتجاه الانساق التي تنبع منها هذه الظواهر ….. الكتاب ايضا لم يقرر اسلوبه لكنه يتدفق حرا باقترابه من اسلوب البلاك كوميدي وهو مزاج قديم جديد ينبعث كلما زادت نكبات واهوال الشرق الاوسط وتدهورت احوال مواطنيه …انه بالاحرى لون يحاول ان يجد له موطىء قدم في ظل المرويات الموجعة وتراجيديتها وبالتالي هو اقرب الى مزاج الكاتب ومسيرته المسرحية للعقد الماضي والذي سيليه ….. كيلو ونصف من الايس كريم على قلبك صديقي القاريء …. وانت صديقي الشرق اوسطي سويلي مس كول واني اخابرك …ولايهمك وانت سيدي الرئيس اذهب الى حلويات ابو عفيف وقل له :صغر البقلاوة …وكبر زنود الست”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع طرق الربح مع كيفية الربح من الانترنت