بالمغرب: بلاغ لقاء مكتب الفرع الجهوي لفيدرالية الفرق المسرحية المحترفة بجهة مراكش أسفي مع السيد والي جهة مراكش أسفي

 الثلاثاء 12 فبراير 2019

 
استقبل السيد والي جهة مراكش اسفي بمقر ولاية مراكش  بحضور رئيس القسم الاجتماعي والاقتصادي والسيدة المديرة الجهوية للثقافة بجهة مراكش، أعضاء مكتب الفرع الجهوي لفيدرالية الفرق المسرحية المحترفة بجهة مراكش أسفي مدعمين بعضوين من المكتب الفيدارلي في شخصي الرئيس و الأمين و كذا الفنانة المراكشية فضيلة بنموسى يوم الثلاثاء 12 فبراير 2019 ، و نشير أن هذا اللقاء جاء في إطار اللقاءات الذي سطرها المكتب الجهوي لفدرالية الفرق المسرحية المحترفة مع مسؤولي الجهة من أجل التعريف بالفيدرالية و مد جسور التواصل بين الفعاليات المسرحية و الفنية بالجهة مع الشركاء الرسميين .
بعد تقديم رئيسة الفرع الفنانة لطيفة عنكور أعضاء الوفد كل بصفته. استهل السيد الوالي اللقاء بالترحيب بمكونات الفيدارلية حيث عبر عن ارتياحه للحراك الثقافي و المسرحي الذي تعرفه الجهة وأشاد بكل المبادرات التي ترنو الى تنشيط الجهة .
ومن جهته أعرب السيد حسن هموش رئيس الفيدارالية للفرق المسرحية المغربية المحترفة عن شكر  السيد الوالي باسم جميع الفرق المسرحية المحترفة على تلبية الدعوة .
ثم عرج إلى بسط مخطط برنامج عمل الفيدارلية ،الذي ينبني على إعطاء القيمة الاعتبارية للعمل الثقافي والإبداعي، حيث لم يعد التأهيل منحصرا في التركيز على تقوية البنيات الاقتصادية وتحديث المؤسسات الاجتماعية والسياسية دون الاهتمام بالثقافة والفنون ٌ وجعلهما عصب كل هذه المجالات. الأمر الذي يتطلب اشراك الفاعلين في المجال المسرحي من مؤسسات وفرق وفنانين في التنمية المستدامة وفق مقاربة تشاركية تواكب التطور و الدينامية التي تعرفها الجهة.
وقد جاءت كلمة الفرع الجهوية تثمينا و تتميما لطرح المكتب الفيدرالي حيث تطرقت الى التطور الثقافي الذي عرفته مدينة مراكش في ظل مشروع الحاضرة المتجددة كما أنها سيعلن عنها كعاصمة الثقافة الافريقية السنة المقبلة، لذا فالحاجة ملحة الى مد جسور التواصل من أجل خلق مشروع يليق بالقيمة الاعتبارية لمدينة مراكش و يخدم السياحة الثقافية  تجعل من مراكش قبلة لكل من يطوق الى النهل من التراث و التنوع الثقافي المغربي.
و من جهته نوه السيد الوالي بالثروة الفنية التي تحتضنها  مدينة مراكش وبالدور الذي يلعبه الفنانون في مواكبة أوراش التنمية التي تعرفها الجهة ، مؤكدا أن المدينة زاخرة برجالاتها الثقافية والفنية الذي جعلت منها منارة ثقافية بامتياز يحج إليها الزوار من جميع انحاء العالم.
كما ركز على ضرورة تقريب المسرح من الساكنة من خلال الاشتغال على مسرح القرب في إشارة واضحة الى تنشيط الفضاء  والساحات العمومية المتواجدة بالمدينة من أجل تنويع العرض، و كذا تسويق المنتوج الفني و تضمينه بالدليل السياحي للمدينة حتى يتسنى للسياح برمجته في إطار زيارتهم مستدلا بالنموذج التركي.
وقد دعى الى التفكير جديا في خلق مقاولات فنية وتقافية يشارك فيها القطاع الخاص والعام. نموذج شركة التنمية المحلية للتنشيط والثقافة بالبيضاء
و في النهاية اللقاء طلب من الجميع تكثيف الجهود من أجل  الاشتغال على مشروع فني يستجيب للمكانة الثقافة و الحضارية للجهة في أقرب وقت، مع الدعوة الى تنظيم لقاءات تنسيقية و تشاورية  مع جميع الشركاء و الفاعلين بما فيهم المجلس الجماعي و مجلس جهة مراكش أسفي و مجالس المقاطعات تحت إشراف المديرية الجهوية للثقافة و المكتب الجهوي للفيدرالية المغربية للفرق المسرحية المحترفة.

حرر بمراكش الخميس 14 فبراير 2019

المكتب الجهوي للفيدرالية المغربية للفرق المسرحية المحترفة

جهة مراكش أسفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع طرق الربح مع كيفية الربح من الانترنت