د.عمرو دواره : العرض اختصر أحداثا مهمة من النص الأصلي

الفرجة / الكويت (خاص مهرجان أيام المسرح الشباب)
 

في الندوة التطبيقية لعرض راوية الافلام

 
 
بعد نهاية العرض المسرحي ” راوية الأفلام” للمعهد العالي للفنون المسرحية عقدت  ندوة تطبيقية في قاعة الندوات  بمسرح الدسمة، تصدت  لإدارتها الإعلامية حبيبة العبد الله وكان المعقب الرئيسي لها المخرج د. عمرو دواره بحضور مخرج العرض عدنان بالعيس.

انطلقت الندوة بترحيب من عريفتها بالحضور في القاعة ومن ثم  قدمت تعريفا مبسطا عن المعقب الرئيسي د. عمرو دواره لينطلق بعد ذلك في تقديم رؤية نقدية للعرض حيث قال : سعيد بتواجدي في هذا المهرجان الشبابي كضيف ومعقب على عرض المعهد العالي للفنون المسرحية وما لفت انتباهي أن الإعداد الذي قام به مجموعة من الطلبة ألغى أحداث كثيرة من النص الأصلي للرواية وهذا الاختصار بالأحداث افقد العمل جمالياته خاصة أن الرواية تتضمن أحداثا كثيرة مثيرة للأسف تم حذفها وتمنيت لو كانت موجودة حتى يتعرف المشاهدين على ،مشكلة أم الفتاة وتعرف على المشكلة التي حدثت للفتاة راوية الأفلام مع الرجل الغني الرأسمالي وماذا فعل بها خصوصا أن الفتاة راوية الأفلام كان لها أربعة
أشقاء لم يظهرهم علاوة على وجود جزئية مهمة في النص الأصلي وهي الإحباط الذي لازم الفتاة بعد ظهور التلفاز كل ذلك لم يتطرق له العرض فظهر الحوار سردي للغاية.
وأضاف : وبالنسبة لمجموعة الممثلين فكان متدربين بشكل جيد وهذا أمر يحسب للمخرج لأنهم ظهروا بشكل متناسق وبذلوا جهدا لا بأس به على خشبة المسرح .
وأشار د. دواره الى مشهد الفلاش باك عندما كان يسرد الأب قصة إصابته بالعجز لابنته لم يكن لها أي داعي مشيرا إلى آن حوار الأب كان كافيا لتوصيل ما حدث لجمهور الصالة.
المداخلات

بعد ذلك فتحت عريفة الندوة الإعلامية حبيبة العبدالله المجال لجمهور القاعة للمداخلات ، فكانت البداية مع د. منى العميري التي أشادت بالعرض وبفريق عمله معبرة عن سعادتها بمشهد “الفلاش باك” وشكرت المخرج علية لأنه أظهره على الخشبة بخفة جميلة ومدروسة وبأداء مميز حسب ما ذكرت.
فيما قال حسين الفيلكاوي انه وجد التعايش مع كل شخصية وان  الموسيقى خدمت العرض الذي كان فيه ينتقل الصراع بكل أريحية.
ومن جانبها قالت المؤلفة فطامي العطار: هذا العمل وضعنا بين كتابة الرواية والمسرح وهناك خلط ويعطينا بعض المشاهد المختزلة في الرواية، والمسرح والرواية كلاهما يختلف عن الآخر وأتمنى من المعهد العالي للفنون المسرحية الاهتمام في تاريخ النص،  مع الاهتمام بالتشكيل اللغوي لان العرض حمل أخطاء في اللغة العربية ويجب العمل عليها حتى تنطق اللغة  بشكل سليم.
وطلب الفنان عبد العزيز الحداد من الممثل ناصر حبيب ليشاركه في عمله القادم وذلك لتميزه في تجسيد الشخصية.
وأضاف: إيقاع العرض متدفق وهناك تنوع حركي،  والحياة مسرح نقتبس منها ونقدمها بالمسرح مشيرا إلى أن الحس الإخراجي متميز ومتقن، والديكور جميل وشعرت انه  عالمي.
إما د. أيمن الخشاب فقال : مسرح الرواية له توجه واقتحام لعالم جديد وخروج عن المألوف، ووجهة نظري إلا نقارن أبدا بين الرواية وما يقدم مسرحيا، وان قرأت الرواية أحاول أنساها أن حضرت إلى المسرح
وأضاف : الديكور هيكلي وبه مرونة، والممثل ناصر حبيب ظهر بصورة جيدة ونموذج متوحش،  وقدم لنا شكل غير إنساني بينما احمد المعتوق قدم دورا وأداء مرنا  والأمر كذلك مريم التي جسدت دور راوية الأفلام حيث كانت مذهلة على خشبة المسرح.
فيما قال المخرج والفنان رسول الصغير: الحقيقة العمل ينتمي إلى اسم المعهد العالي للفنون المسرحية وكوادر المعهد كانوا ممثلين منضبطين
وبدوره وجه عميد المعهد العالي للفنون المسرحية د.علي العنزي الدعوة للحضور يوم 14 الجاري في تدشين أول نشاط مسرحي ثقافي بين المعهد ومركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي وكذلك وجه دعوة أخرى يوم 17 الجاري لحضور أمسية خاصة للراحل صقر الرشود ستقام في المعهد العالي للفنون المسرحية والتي تتضمن عرضا مسرحيا بعنوان ” صقر ” وذلك لحلول الذكرى الأربعون لوفاته.
وقال :  سياسة المعهد منح الطلبة الفرصة للمشاركة لإظهار مهاراتهم التي اكتسبوها من دراستهم في المعهد. وفي ختام الندوة شكر  المخرج عدنان بالعيس إدارة المعهد على هذه الثقة وفريق عمله
وأضاف : البدايات دائما تكون صعبة وأتمنى أكون أديت واجبي كمخرج ولابد أن تختلف الرواية واليوم قدمت مسرح الصورة وأحببت أشارك معكم بهذا العمل، وتحية لوالدي وهما الداعم الأول لي وكوني سعودي شرف أكون بين أهلي وإخواني في الكويت الغالية التي تخرجت من معهدها المسرحي بدرجة الامتياز مع مرتبة الشرف.
 
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع طرق الربح مع كيفية الربح من الانترنت