التعذيب الجسدي والنفسي في نص مسرحية: "الدراويش يبحثون عن الحقيقة" لمصطفى الحلاج / بقلم: د:اسيل عبد الخالق محمد الطائي

يعد التعذيب طاهرة اجتماعية ولدت ونمت في المجتمعات لأسباب  ومحفزات ساعدت على نموها اذ تختلف درجة التعذيب ونوعيته وشدته من حيث اختلاف العصور التاريخية فقد يكون نابعا من مصادر سياسية او اجتماعية ، وعانى الأنسان من قلق المصير والخوف من المجهول وعمل على وضع قواعد. معينة من حالات الإقصاء والتهميش والعبودية سعيا منه للوصول الى مفاهيم فكرية هدفها تقويض العنق وإقصاء القسوة من اجل ان ينعم بالحر يه .
يهدف التعذيب في اشكاله النفسيه الى تدجين المعارضين وتوظيف إمكاناتهم لخدمة الاستبداد بفرض سطوته وتخويله الى اداة تدمير الانسان وبالتالي تحويله الى حالة من العجز الجسدي وتصدع نفسي هنالك نماذج عده للتعذيب النفسي متمثله بحاله من العجز والتراجع النفسي والشعور بالانعدام وبالتالي شعور الفرد بحالة من الاغتراب النفسي ،في حين تمثل التعذيب الجسدي من خلال الضرب والعنف الجسدي الذي يكسر مقاومة الضحية مثل إقلاع الأظافر والصدمات الكهربائية والتعلق من الأقدام علاوة على التحكم بحاجات الجسد مثل منع الاغتسال وعدم الذهاب الى دورة المياة وغيرها من أساليب التعذيب النفسيه والجسدية .
نص مسرحية (الدراويش يبحثون عن الحقيقة )حمل في طياته التعذيب بنوعية النفسي والجسدي متمثلا بشخصية (درويش )الذي كان يعيش مع زوجته واولاده ويمتهن مهنة التعليم ولكن سوء الحظ شاء ان يقوم شخص اخر بحمل نفس الاسم يعمل حداد ضد النظام القائم مما ادى به الى السجن واعتقاله وتعذيبه نفسيا من خلال تدمير شخصيته ، (درويش)
يبكي آه ..آه سلبوني عقلي ووجهي ..أعطوني وجها من حجر وصدرا من رصاص وعقلا من طين .اه .اه أما فمي فقد جعلوه اسطوانه
بدأت نفسي تحدث نفسي درويش يا درويش ماذا تراك فعلت بنفسك نزلت عنها بعتها تحمل الان يا مسكين هنا ليس همك وروحك ليست روحك وجلدك ليس جلدك ..دهمني الخوف غالبت الخوف فغلبني وقضي الامر .
وتمثل التعذيب الجسدي عند مصطفى الحلاج في ثمة حوارات تمثلت بحوار (درويش )مع المحقق الاول :(يركله بقدمه )نريد ورقة ادانتك (يركله مرة أخرى)نريد الحقيقة .
درويش :وأنا أريدها أسعى ورائها على قدمي الى اخر الدنيا .
تعاني شخصيات (الحلاج) من توترات جسدية ونفسية لما تعيشه من ظروف قاهره جراء استلابها هويتها وبالتالي طمس معالمها الإنسانية متمثلة بشخصية درويش المعلم الذي اتهم  من قبل السلطة نتيجه تشتبه الاسماء مع درويش الحداد ليعيش حياك بائسة  خالية من اي معنى
** د:أسيل عبد الخالق محمد الطائي (كلية الفنون الجميله. جامعة بابل)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع طرق الربح مع كيفية الربح من الانترنت