بالصور…فعاليات ثالث أيام مهرجان لبساط العربي للمسرح الاحترافي/ الفرجة

زخر اليوم الثالث من أيام الدورة الـثالثة لمهرجان لبساط العربي للمسرح الاحترافي، بمجموعة كبيرة من الفعاليات، وامتلأ الفضاء الجمعوي لجمعية بنسليمان الزيايدة إلى جانب دار شباب بنسليمان ، بعشاق المسرح على اختلاف مستوياتهم و اهتمامهم بهذا الفن الخالد ، ونستعرض أبرزها التي أقيمت على مدار أمس الجمعة.
بدأ اليوم بمواصلة تأطير الورشات الثلاثة : (الممثل والشخصية)، و (الكتابة الدرامية) ، و (خيال الظل). لتشهد الفترة المسائية انعقاد محاضرة بعنوان: (الكتابة المسرحية اليوم..العودة للمعنى ورهان المغايرة ) للكاتب المسرحي و الاعلامي ذ. الحسين الشعبي. وشهدت المحاضرة تجاوبا بين طرح المحاضر الذي شمل عل عدة نقط هامة في مجال الكتابة/ التاليف ومدى فعاليتها في تأسيس العرض المسرحي و بين تفاعل الحضور مع ما احتوته من اضاءات و استفسارات و معلومات أغنت الورقة. مباشرة بعدها قام ذ. الشعبي بتوقيع أحدث مسرحياته “لوزيعة”  تاركا للحضور فرصة القراءة و التأمل,
ليختتم اليوم بعرض مسرحية:”بانتورا سبيسيال” لفرقة التعاونية الثقافية تافتيكا ـ الجزائر، تأليف: بلال لعرابة، إخراج: سفيان عطية، سينوغرافيا و مساعد الإخراج: بوراس عاشور، تشخيص: عاطف كرميش و بلال لعرابة.
العرض عبارة عن مسرحية كومدية بطابع هزلي تعالج في مضمونها قضايا اجتماعية جمة مجسدة في زمرة من المواقف الطريفة بين الممثلين الرئيسين بأسلوب سلس . تدور احداثها بساحة امام احدى الجامعات حيث يتم تكليف عاملين يشتغلان في الدهان وأثناء مهاها تأخذهما أطراف الحديث ليجدا أنفسهما يعبرا عن همومهما و هواجسهما التي ما هي الا صورة من صور المجتمع الجزائري خاصة و العربي عامة.
وبعد انتهاء العمل كان للجمهور وقفة تصفيق وهتاف و ترحيب بالاشقاء الجزائرين دامت ربع ساعة رفع خلالها العالمين المغربي والجزائري وسط زغاريد… فدام المسرح الذي يوحد الشعوب و يذوب الحدود 







 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع طرق الربح مع كيفية الربح من الانترنت