بالصور.. رابع يوم من فعاليات الدورة 3 لمهرجان لبساط العربي للمسرح الاحترافي ببنسليمان/ الفرجة

عرف الأمس السبت 13 بريل 2019 ، والذي بلغ فيه مهرجان لبساط العربي للمسرح الاحترافي ببنسليمان ، والمنظم من طرف جمعية لبساط للمسرح ، اليوم الرابع ، تنظيم ندوة بمقر جمعية الزيايدة بنسليمان تحمل عنوان:” رصد سوسيولوجي لمظاهر التحول المجتمعي من خلال المسرح الاحترافي (مسرح لبساط نموذجا) قدمها الباحث خالد عاتق و سييرها د. عبد الفتاح ابطاني.
وخارج المسابقة احتضنت إحدى الساحات العمومية، مسرحية:”تياطرو بورطور” لفرقة كواليس تيط مليل بالمنصورية وهو من عروض مسرح الشارع.
لتتواصل تقديم العروض المتنافسة، والتي استهلت بالعرض التونسي “العرس الوحشي” لفرقة الامتياز المسرحي، والتي جسدت مظاهر الهيمنة و الضغط الذي يتعرض له الانسان سواء داخل عالمه المصغر (البيت) أو عالمه الخارجي الذي يبدا بالعمل و الشارع و الادارة نتيجة احتكاكه بكل تفاصيل الحياتية اليومية دون نسيان الاصطدام الاكبر الذي يواجهه من جراء السياسين الساهرين عل مصالح البلاد والعباد الذين جعلوا منه مجرد بيدق يتحكمون في توجيهه فوق رقعة وفق مزاجهم و اهدافهم.
ليسدل ستار برنامج اليوم على العرض المغربي لمنتدى أنفاس للثقافة والفن بأولاد تايمة بعنوان:” عزف النسا” تأليف و إخراج: محمد السباعي. العرض ثورة نسائية تتحد فيها نون النسوة للتمرد على الواقع و الاعراف التي فرضت عليها، ولتحرر من هذه القيود  قررن أولا أن يعيشن بدون رجال و أن تكون لهن حياة وفق تطلعاتهن دون خوف أو قهر أو انكسار. و يصلن إلى قناعة بأن الحياة لا تتوقف على شخص ولا حدث ثابت و أنهن جزء مهم في منظومة الحياة. وهذا القرار لم يأت اعتباطيا  إنما هو نتاج الخيانة و الاستغلال و الاضطهاد واحيانا الاغتصاب بكل تجلياته الذي مرس عليهن من العالم الذكوري وايضا حتى من فصيلتهن ( مشهد ضغط الام على ابنتها ان تتزوج رجل يكبرها بعشرين سنة وذلك من أجل تحقيق مصلحتها وراحتها)








اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع طرق الربح مع كيفية الربح من الانترنت