برعاية رئيس الوزراء “د. عمر الرزاز”… رفع ستارة الدورة 14 لمهرجان ليالي المسرح الحر الدولي/ رسمي محاسنة (ميديا نيوز)

عروض عربية وعالمية مميزة…وندوة لتجارب مسرحية نسوية عربية

 
اليوم السبت،برعاية رئيس الوزراء” د.عمر الرزاز”، يشعل المسرحيون الأردنيون، وضيوفهم العرب والعالميين، الشعلة 14 لمهرجان ليالي المسرح الدولي،تحت شعار” المسرح..مفتاح قلب المدينة”، في دورة مهداة إلى المرأة العربية، احتفالا بها، وتقديرا منجزها في المسرح عموما.
وابتداءا فإن رعاية رئيس الوزراء للمهرجان، هي اعتراف من المؤسسة الرسمية بالفنون كقيمة، كقوة ناعمة، و تقديرا للمستوى الذي وصل إليه المهرجان، عبر سنوات تدرج فيها صعودا من المحلية الى العربية الى العالمية، عندما استطاع تجاوز معايير “شبكة المهرجانات العالمية” أي . تي . اي”،حيث وافقت مؤخرا على انضمامه إلى الأسرة المسرحية العالمية.

افتتاح اردني – سويسري

احتفالية الافتتاح في المركز الثقافي الملكي، الذي ستعرض على مسارح عروض المهرجان، وسيقدم المخرج” اياد شطناوي” عملا بعنوان” قلب المدينة” ليكون بعده عرضا مسرحيا من سويسرا بعنوان” تحيا الحياة” من إخراج” اندريه بيجنات”، وهو عرض مدهش يليق بالافتتاح.

برنامج العروض…والجوائز

اعتبارا من الاحد 28-6-2019، سيعرض على المسرح الرئيسي، والمسرح الدائري، عروضا من الأردن والعراق ومصر وجورجيا وايطاليا وفلسطين والكويت، اضافة الى ثلاثة  عروض على مسرح مركز الملك عبدالله الثاني في مدينة الزرقاء.
وهناك برنامج موازي لعروض مسرح الطفل، في كل جرش ودير علا والسلط ومادبا والحسينية – معان، والاشرفية، والهاشمي الشمالي.
 
ستكون العروض المشاركة داخل المسابقة، باستثناء العرضين الأردنيين” نساء بلا ملامح، و جنونستان”،وهي عروض اختارتها لجنة دولية لمشاهدة العروض، وضبط الجودة، وفق معايير تتناسب مع رؤى وتطلعات المهرجان، باختيارات فيها التنوع، والتجديد، والتميز على مستوى الشكل والمضمون،تحترم ذائقة الجمهور،وعقله ووجدانه.
حيث تشارك العراق بمسرحية ” فلانة ” والتي تقدمها الفرقة الوطنية للتمثيل  للمخرج حاتم عودة، وتشارك مصر بمسرحية ” بهية ” من إنتاج دار الأوبرا المصرية من إخراج كريمة بدير، كما تشارك فلسطين بمسرحية ” مثل ما سقطت الشمس ” لفرقة مسرح الحارة في بيت جالا ومن إخراج بشار مرقص،و مسرحية ” ريا وسكينة ” لفرقة مسرح الشباب من الكويت من اخراج احمد العوضي،وتشارك فرقة المسرح الحر مسرحية ” نساء بلا ملامح ” من اخراج اياد شطناوي والتي ستكون خارج المسابقة الرسمية، وستشارك ايطاليا بالعمل المسرحي ” وهم ” من إخراج فابيو أو مادي، ومن جورجيا مسرحية ” بروسنامي “، وتشارك سويسرا بمسرحية الافتتاح ” تحيا الحياة “.
هذه العروض تتنافس على جوائز المهرجان السبع، وتم في هذا العام تغيير مسمى جائزة أفضل ممثل إلى “جائزة ذهبية الفنان ياسر المصري / المسرح الحر لأفضل ممثل”،وجائزة لجنة التحكيم الخاصة، باسم الهيئة العالمية للمسرح.
وقد تشكلت لجنة التحكيم من أسماء مسرحية عربية وازنة ومن دول غير مشاركة بعروض مسرحية في المهرجان،برئاسة المخرجة الاردنية سوسن دروزة، وعضوية الفنان عبيدو باشا من لبنان، والفنان قاسم ملحو من سوريا، والفنانة سيرين قنون من تونس.

ندوة تجارب نسوية …تاريخ ومسيرة.

هذه الدورة التي تحتفي بالمرأة، وضعت ضمن برنامجها “ملتقى الشهادات الابداعية – تجارب نسوية تاريخ ومسيرة” حيث سيتحدث في الملتقى الفنانة سيرين قنون من تونس والفنانة شادية زيتون من لبنان والفنانة بشرى عمور من المغرب والفنانة نادرة عمران من الأردن وسيدير جلسات الملتقى الفنان المعز القديري من تونس.
وهناك ورشة على مدار ايام المهرجان، بمشاركة 40 متدرب، في فن الايماء المسرحي، يشرف عليها الفنان الخبير” سعيد سلامة” من فلسطين.سيقدم المشاركون عملا من إنتاج الورشة في ختام المهرجان.
ومن ضيوف المهرجان”محمد المنصور، وسمى المصري، وحبيب غلوم،ومازن الناطور،والمخرج المصري خالد جلال”.
 











 











اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع طرق الربح مع كيفية الربح من الانترنت