بالاردن: بالصور …"د. ابو رمان" وزير الثقافة والشباب يعلن انطلاق الدورة 14 لمهرجان ليالي المسرح الحر/ رسمي محاسنة

المسرح الحر….مفتاح لقلب المدينة

 
مندوبا عن رئيس الوزراء، اعلن”د. محمد ابو رمان” وزير الثقافة والشباب انطلاق فعاليات الدورة 14 لمهرجان ليالي المسرح الحر الدولي، في المركز الثقافي الملكي، الذي حضره وزيرة الاتصال والاعلام “جمانة غنيمات”،والعين “ناصر اللوزي”، ونقيب الفنانين الاردنيين “حسين الخطيب”، وامين عام الثقافة الاديب” هزاع البراري” والسفير الكويتي في الاردن، وضيف المهرجان، وجمهور كبير امتلأت به جنبات المسرح الرئيسي في المركز القافي الملكي.
وقد رحب الوزير بالضيوف والدبلوماسيين الذين جاؤوا لمؤازرة الفنان، ودعم المسرح، كما توجه بالشكر الى الجمهور الذي يعتبر ضلعا رئيسا في العملية المسرحية.
ووجه “د.ابو رمان” التحية لفريق المسرح الحر، بمأسسة واستدامة هذا الجهد الكبير، من اجل الوصول الى هذه اللحظة العالية من المشهد المسرحي.
وكانت بداية الاحتفال بعرض” بروموا” فيه مشاهد من عروض سابقة، وعروض هذه الدوره.
قلب المدينة… جدائل الافتتاح.
عرض درامي غنائي راقص، من اخراج : اياد شطناوي”،حيث الاستهلال بصوت الناي بمرافقة نقرات ايقاعية، لتدخل الة الجيتار، ومن ثم تتصاعد الموسيقى ” عاطف ملحس، وهراج مورديان”، واداء وغناء “روان الرشق”، التي ادت رقصة المولوية، باداء عال، حيث الدوران، مع تشكيلات للتنوره، بمرافقة ايقاعات منتظمه، في حالة من التسامي الروحي، وصولا الى الصفاء الذهني، بعيدا عن كل الماديات التي تشد الى الدنيا. المخرج ” شطناوي”، وفي حبكة مدروسة، مزج ما بين الموسيقى والغناء والرقص، مع ظهور كل من الفنانة” اريج دبابنه، ونبيلة الجيلاني”، حيث الاداء باللغتين العربية والانجليزية، مع دخول الفنانة” امل الدباس” رئيس اللجنة العليا للمهرجان، التي قدمت فقرة تحدثت فيها عن المسرح وسموه، وشغف المسرحيين، وملاحقة الحلم، بالتحليق في الاعالي بين الغيوم، والاصوات التي تصدح فوق الاشجار.
 

ومن الطرف الاخر للمسرح يدخل الفنان “علي عليان” مدير المهرجان: ” اجمل مافي المسرح انه هواء يمنح اكسدين الحياة، حيث لكل مسرحية ضوئها، ولكل مسرحي نغمته..انتم مبدعين وداعمين ومشاركين، لولاكم لما كنا هنا، في هذه الدوره التي جاؤوها من بقاع الارض يحملون فنا ومسرحا وابداعا…مرحبا بهم بين نشامى ونشميات الوطن..وكل نشامى الوطن..اينما كانوا..وكل في موقعه لهم فعل ايجابي بنّاء…وواجب الشكر علينا لكل الداعمين افرادا..ومؤسسات”.
المكرمون:
صعد على خشبة المسرح كل من راعي المهرجان، “د.ابو رمان”، و” جمانة غنيمات”، و”حسين الخطيب” و” امل الدباس” و” علي عليان” و” محمد مراشدة” لتكريم كوكبة من المسرحيات، كون هذه الدورة مهداة الى المرأة العربية، حيث تم تكريم كل من الفنانات” سعاد العبدالله، ورانيا فهد، ومرام ابو الهيجا، ود. مجد القصص، التي لم تحضر التكريم”.

لجنة التحكيم:
تم استعراض لجنة التحكيم بصعودها على المسرح، حيث رئيسة اللجنة المخرجة” سوسن دروزة” من الاردن، والفنان” عبيدو باشا” من لبنان، والفنانة”سيرين قنون” من تونس، والفنان” قاسم ملحو” من سوريا، والفنانة “بشرى ايجورك”.
وبعد مراسيم الافتتاح، تم عرض المسرحية السويسرية” تحيا الحياة”،للمخرج” ثوماس لاوباشير” وهو عرض مدهش،حيث الموسيقى والغناء والايقاع ولغة الجسد والافكار.











 
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع طرق الربح مع كيفية الربح من الانترنت