بتونس: شروط جائزة أبو القاسم الشّابي

 دورة التأليف المسرحي العربي لسنة 2019

 
تعريف بالجائزة
جائزة أبو القاسم الشابي تحمل اسم أكبر شاعر تونسي في العصر الحديث وهي تونسية وذات بعد وإشعاع عربيين. تأسّست سنة 1984 وشرعت في عملها سنة 1986. ومؤسسها الأستاذ أبو بكر المبروك رئيس البنك التّونسي، وهو بنك خاص غير حكومي. وقد جمع حوله رحمه الله مؤسّس التّعليم العالي والبحث العلمي في تونس الدكتور أحمد عبد السّلام، والوزير السّابق الأستاذ عبد الرزّاق الرصّاع مدير البنك، والمرحوم الأستاذ الطّاهر ڤيڤه من أهمّ المثقّفين والمهتم بالآداب العربيّة والفرنسيّة واللاّتينية والإغريقية، وأستاذ فن المسرح إلى جانب اهتمامه الكبير بالأدب الشّعبي العربي، وبعد وفاة أبي بكر المبروك الرّئيس المؤسّس للجائزة، تمّ انتخاب الكاتب الناقد والفنان عز الدين المدني من قبل الأعضاء المؤسسين الآخرين.
ومن أُولى دورات الجائزة قرّرت لجنتها العليا أن تخصّص كلّ دورة لجنس أدبي عربي واحد لا غير كالشّعر والقصّة والرّواية والمسرح والمقال (أي البحث والدّراسة النّقدية الحرّة غير الجامعية) ولهذا هي جائزة خاصّة بالإبداع العربي وبالمبدعين العرب الّذين يتّصفون بالابتكار والطّرافة والتّميّز.
وقد لاقت الجائزة كلّ ترحيب من وزارة الثّقافة ومن أوساط الكتاب والشّعراء والمسرحيين لا في تونس فقط بل أيضًا في عدد لا بأس به من الأقطار العربيّة الأخرى كمصر والمغرب والعراق وسوريا ولبنان وحتّى لدى الجاليات العربيّة في بعض بلدان أوروبا وأمريكا، فضلا عن وسائل الإعلام العربيّة. رغم أنّ الجانب المعنوي فيها يطغى على الجانب المادي.
وفعلاً، فإنّ الجائزة تشرف عليها اليوم وزارة الشّؤون الثقافية إشرافًا معنويًا وتساهم بقسط مادّي لإنجاحها إلى جانب البنك التونسي وذلك حتّى يكون أداء هذه المؤسّسة الوطنية في أحسن الظروف وعلى أفضل وجه.
ورصد البنك لكلّ دورة مبلغًا ماليّا أخذ يتنامى مع تداول السّنين من سنة 1986 5.000 ألاف دينار تونسي إلى سنة 2018 25.000 ألف دينار تونسي لمكافأة المبدعين – في الأجناس الأدبيّة المذكورة آنفًا – الّذين استجابوا لشروط المسابقة. وقد تحصّل على الجائزة كُتاب وشعراء من تونس وسوريا والعراق ومصر والمغرب والأردن والبحرين.
وقد فاز بالجائزة في دورة ترجمة الشّعر(نقلاً وتعريبًا) 2018 الشّاعر الكبير رفعت سلاّم، كبير شعراء مصر الّذي عرّب كتاب ” أوراق العشب ” لشاعر أمريكا ولت وايتمان. كما أنّ الأستاذ رفعت سلاّم مشهور بتعريبه لعدد من الشّعراء الفرنسيين من أمثال رَمْبُو وبُودْلاَر.
وبالمناسبة، تمّ الاحتفال بتكريم الشّاعر الكبير اللّبناني والنّاقد المسرحي المشهور ݕـول شاوول الّذي عرّب عددًا كبيرًا من شعراء العالم، وذلك نظرًا للخدمات الجليلة الّتي قدّمها لجائزة أبو القاسم الشّابي في لبنان وسوريا والأردن وأغلب أقطار الخليج، نظرًا أيضًا لحرصه الشّديد لخدمة اللّغة العربيّة والأدب العربي الحديث والمسرح العربي المعاصر وذي علامات الحداثة.
ولئن كانت جائزة أبو القاسم الشّابي تونسيّة – مشروعًا وتحقيقًا لا ينتهي – فإنّ عددًا كبيرًا من المبدعين العرب قد سانده وأيّده بلا تصنيفات محليّة ولا إقليميّة ولا قطريّة ضيقة وتفاضلية
لذا، فكثيرا ما كان النّجاح حليف الجائزة. لأنّ هويتها النّزاهة والموضوعية والحياد، وهي قيم عمل لجانها في كلّ دورة.
وفي دورة هذه السّنة 2019، يتوجّه الاهتمام نحو فنّ المسرح على صعيد الكتابة والتّأليف والنّصّ خاصّة والشكل المسرحي الفردي والجماعي والعناصر التّقنيّة والفنيّة المكوّنة له.
وتبعًا لذلك، تعقد الجائزة لقاء عربيًّا فكريًّا بمقر الجائزة (تونس العاصمة) لتبادل الآراء ووجهات النّظر في هذا الموضوع، وذلك خلال الأسبوع الثّاني من شهر أفريل 2019، وسوف نحدد قريبًا تّاريخ اللّقاء وبرنامجه.

 
                                                
 تلفون مقر الجائزة:00216.70.025.628  المايل: prixchebbi1984@gmail.com
تلفون الكاتب العام للجائزة الأستاذ ساسي حمام: 53.529.192 أو 00216.22.554.298

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع طرق الربح مع كيفية الربح من الانترنت