بسوريا: "إجا" إنتاج مسرحي جديد للمسرح الصغير بطرطوس/ الفرجة

العرض المسرحي “إجا” هو الفصل الأول من مسرحية ” هيّا اقتلني يا روحي ” للكاتب التركي الساخر عزيز نيسن,
وفي تواصلنا مع المخرج (دانيال الخطيب)، صرح لنا”  أن المسرحية الأصلية من فصلين. لكننا آثرنا تقديم الفصل الأول فقط لسببين رئيسيين :
1_ لأننا رأينا أنه وحدة متكاملة بذاتها ونستطيع اعتباره عرض متكامل من ناحية بنيته الدرامية.
2 _ لأن فرقة المسرح الصغير هي فرقة مختصة بتقديم الأعمال المسرحية ذات الفصل الواحد. وهذا العمل الرابع الذي تنتجه هذه الفرقة”
كما اطلعنا (دانيال) على طبيعة المسرح الصغير و هو مسرح مستقل، غير مدعوم من أجهة حكومية أو غير حكومية، بُني بجهد شخصي من قبلي في حي شعبي من مدينة طرطوس على الساحل السوري، ويتسع ل32 مشاهد.
وبخصوص شخصيات العمل، قال (دنيال): “سيان 68 سنة وديها 72، يؤدي الشخصيتين حلا ونوس 29 سنة ويارا العلي 25 سنة وهي التجربة الأولى لهما في عالم المسرح. استمر العمل على العرض أربعة أشهر ونصف”.
نبذة عن العمل :
“تعيش سيان وحيدة في بيت متواضع إلى جانب جارتها منذ 15 عاماً ديها وفي اليوم الذي تحتفلان معاً بذكرى زواجها الخمسين تصدر الصحف والإذاعات خبراً لتحذير المواطنات من شاب ثلاثيني يدخل إلى بيوت النساء متنكراً بملابس موظف الغاز بحجة الكشف عن ساعة الغاز أو موقد الغاز في المنازل، وعندما يدخل بيتاً فيه امرأة لوحدها، يقوم باغتصابها ومن ثم خنقها.
سيان الأرملة منذ 23 سنة وديها الأرملة منذ 27 سنة ( تخافان على أحر من الجمر وترتعبان بفارغ الصبر ) قدوم موظف الغاز إليهما، لذلك يبدآن بالتخطيط للحظة مجيئة ووضع الاحتمالات لطريقة تصرفهما معه حين يأتي. مع استذكار مواصفات زوجيهما المتوفيان، ولحظات من ماضيهما الطويل في الوفاء والإخلاص.
يُقدم العرض لستة أيام متتالية في المسرح الصغير من 15 إلى 20 أيار 2019.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع طرق الربح مع كيفية الربح من الانترنت