ماركوز وانسان ذو البعد الواحد نص مسرحية (نمر بنغالي في حديقة حيوانات بغداد) انموذجا للكاتب الأمريكي راجيف جوزيف/ د. اسيل عبد الخالق محمد الطائي
ان الانسان ذو البعد الواحد هو إنسان استغنى عن الحرية بوهم الحرية وهو إنسان يهتم بمل ما هو سطحي فقد العقل النقدي إنسان مادي لا علاقة له بالخير والشر يتقن فن الاستهلاك سلبي ناقص الوعي يقبع تحت جميع الظروف المفروضة علية دون ان تكون له رغبة في التغيير او تجاوزه ،وازمة البعد الواحد ادانة للمجتمع الصناعي المتقدم وادانة لمظاهر القمع المتزايد إنسان ضحل في عواطفك دمية سوقية يسيطر عليه الخداع من ميلاده الى وفاته,
رى (ماركوز) ان البعد الواحد ماهو الا مرض اصاب المجتمعات الصناعية المتقدمة الرأسمالية منطلقا من التكنولوجيا التي عملت على سحق الانسان وتجريده من حريته تحت وتيره من الأشكال القمعية التي حولته الى مستهلك بالدوره الاولى فاقدا لقدرته على المعارضة منتقدا المجتمعات الصناعية التي تنهض على مبدأ الفاعلية التقنية وبالتالي يتضائل شان الانسان وقولبته .
نص مسرحية (نمر بنغالي في حديقة حيوانات بغداد) الذي يدور محورها حول الغزو والاحتلال الأمريكي مستمدا الكاتب أحداثها المعاشه من تلك الحرب مبتدأ إياها بانها تارة تحمل منحى ملحميا وتارة تحمل منحى وثائقيا تحمل في طياتها دخول القوات الأمريكية على بغداد وما حل بها من خراب ودمار في البنى التحتية وبجميع مفاصل الحياة ليشمل حديقة الحيوانات وما ال اليها من قصف ينجم عنه تدمير أقفاصها لتتمكن ملًوك إلغائه الأسود من ممارسة حريتها داخل شوارع بغداد لتكشف بعدها انها لم تعد ملكة هذه الغابة المعسكرة ولو يبقى في القفص سوى النمر وهو يجدف وسط هذه الفوضى لتصبح المدينة غابة يمارس فيها القتل والدمار من خلال الجنود الأمريكان اللذان اصطبغا بصبغة الانسان ذو البعد الواحد من خلال قيامهم بسرقة القصور الرئاسية متمثله ب(مسدس الذهب ومرحاض الذهب) ليصبحوا فاقدين لأي المعاني الإنسانية لاهثين وراء المادة
توم:المرحاض كان ذهبا ،قام العريف بتفكيك كل شي كسبت المقعد منه في لعبة البوكر
كيف: كسبت مقعد المرحاض الذهب؟
توم:مقعد مرحاض من الذهب كسبت مقعد مرحاض من الذهب ودفنته في مكان امن وكذلك مسدس الذهب حسمت امري سوف اعود الى موطني وأنا على افضل حال
ليتضح ان من اهم معايير الانسان ذو البعد الواحد انه إنسان مادي لاهثا وراء الماده ضاربا لجميع معايير القيم الإنسانية