مسرح عشتار، من فلسطين إلى الولايات المتّحدة الأمريكية

شارك مسرح عشتار الممثل بالمديرة الفنية ايمان عون والمدير العام للمسرح ادوارد معلم في مهرجان التيارات المتقاطعة ضمن برنامج مختبر المسرح السياسي في جامعة جورج تاون في العاصمة الأمريكية واشنطن، الى جانب محترفين مسرحيين وطلبة دراسات عليا في الفنون الادائية من فلسطين، وسوريا، والهند، وكولومبيا، وكمبوديا، وزيمبابوي، وأمريكا.
يأتي هذا المؤتمر ضمن برنامج يجمع الفنانين والسياسين وقادة الفكر وصناع التغيير من جميع أنحاء العالم، حيث يتم عقده لمدة 5 ايام يتم تبادل الآراء والأفكار السياسية في مجال الشؤون الدولية.
ففي مختبر الأداء العالمي والسياسة بجامعة جورج تاون، اجتمع اكثر من ٢٠٠ فنان (ممثل ومخرج ومنتج وكاتب مسرحي) من أكثر من ٤٠ دولة، من ضمنهم مسوق مسرحية الحصار في امريكا في العام ٢٠١٧ “تومي كريغسمان”، حيث يتم خلال اللقاءات إلقاء الضوء على كيفية تسخير عملهم المبتكر قوة الأداء لمواجهة التحديات الملحة لعالمنا، انضم لهم قادة الفكر وصناع السياسات والناشطين والعلماء والجيل القادم من صناع التغيير، وعقدت مجموعة من اللقاءات التي تناولت أهمية ترسيخ العمل المسرحي داخل المجتمع ومدى ارتباطه بالواقع.
في السّياق ذاته، قدم مسرح عشتار مسرحية “حجارة وبرتقال”، أداء إيمان عون وإدوارد معلم، ضمن برنامج نظمته دائرة المسرح في ذات الجامعة حيث تم طرح المعاناة اليومية للشعب الفلسطيني على خشبة المسرح منذ وعد بلفور وحتى يومنا هذا مرورا باتفاقية أوسلو، بلغة الجسد دون استخدام الكلام، وبمرافقة موسيقى الفنان رامي وشحة وإخراج موجيسولا أديبايو.
كان عرضا مميزا نال اعجاب الجمهور الذي شكر الممثلان على ادائهما المميز وعلى طرح المعاناة اليومية للشعب الفلسطيني على خشبة المسرح .
وحصلت إيمان عون على منحة CEC arts link لإخراج مسرحية منبرية جديدة في مدينة نيويورك تتناول قضايا السكان الأصليين في أمريكا، وكانت في 20 من الشهر الحالي استمرت مدة 5 أيام شارك بها 8 مسرحيين من السكان الأصليين نتج عنها عمل مسرحي يدور حول قضية استباحة “الرّجل الأبيض” للأرض والعرض لسكان الأرض الأصليين دون محاسبة قانونية من القضاء.
وكانت نتيجة هذه الجولة ما بين واشنطن ونيويورك كما أوردت عون، اهتمام الأمريكان بعرض هذه المسرحية في ولايات أخرى، حيث تمّ الاتفاق على القيام بجولة جديدة في الرّبيع القادم في ولايتي فيلادلفيا وشيكاغو، أيضاً تمّ تشكيل جمعية أصدقاء عشتار من قبل مجموعة من المسرحيين، لتنشيط التّواصل الفنّي بين عشتار والمسارح الأجنبية وتقديم الدّعم والتّشبيك.
يذكر انّ المسرح سيفتتح في نهاية شهر حزيران عرض “ENHEDUANA” وهو عرض يجمع ما بين المسرح والسيرك والرقص، وسيتجول في 4 محافظات –القدس، جنين، بيت لحم، رام الله”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع طرق الربح مع كيفية الربح من الانترنت