بتونس: قريبا مسرحية "رسائل الحرية" تفتتح الدورة الخامسة والخمسين لمهرجان الحمامات الدولي

يلتقي اول مرة المخرج المتمرد حافظ خليفة مع الكاتب المسرحي الكبير عزالدين المدني في عمل ابداعي مسرحي ذو نفس تاريخي … فيه الكثير من الحاضر العربي بدرجة أولى … هذا العمل الذي حصل على الدعم من وزارة الشؤون الثقافية يحمل ” رسائل الحرية ” عنوانا له , وقد انطلقت التمارين منذ اشهر استعدادا لافتتاح الدورة الخامسة والخمسين لمهرجان الحمامات الدولي يوم 10 جويلية القادم. عودة إلى الركح.
اذا كانت مسرحية ” رسائل الحرية ” تمثل اول لقاء بين عزالدين المدني وحافظ خليفة , فإنها – هذه المسرحية – تمثل أيضا محطة هامة في مسيرة المخرج الذي سيجدد العهد معها مع الركح ممثلا الى جانب اشرافه على الإخراج واعداده للسينوغرافيا …ويعود آخر صعود لحافظ خليفة على الركح ممثلا الى اكثر من 7 سنوات من خلال دور ” ابليس” في المسرحية الشهيرة ” طواسين”……وهذه المرة سيظهر حافظ خليفة في دور اكثر خطورة وجدلا وتأثيرا في التاريخ العربي الإسلامي وهو المهدي المنتظر الدجال.
“رسائل الحرية” عمل جديد في مسيرة المخرج حافظ خليفة الرافض للسائد في كل ماله علاقة بالإبداع المسرحي، لذا لا غرابة ان يكون ” رسائل الحرية” مواصلة لمشروعه الجريء المعروف بفتح ” التابوهات” المغلقة وتجاوزه للمحظورات والمواضيع المسكوت عنها.
فخور بالتعامل مع عزالدين المدني
في حديثه عن ” رسائل الحرية ” قال حافظ خليفة ” اشعر بالفخر والاعتزاز بالعمل مع رجل مسرح في حجم وقيمة العميد عزالدين المدني. والعمل يستعير الماضي ليتحدث عن آلام الحاضر.. انطلاقا من دعوة “ابي عبد الله الشيعي بإفريقية وقيامه بثورة ضد الاغالبة وتنصيبه ابن القداح اميرا على البلاد … هذه الشخصية الدموية – والكلام لحافظ خليفة- المدعي كمهدي منتظر لأجل تخليص الشعب من الاستبداد وانما كسفاح وجلاد ويصل به الامر الى قتل ابي عبدالله صاحب الفضل عليه لصعوده الى سدة الحكم فيأمر بقتله.
ويضيف حافظ خليفة ” هذا العمل هو استقراء وكشف للحال الراهن والوضع السياسي المهترئ بعد سيطرة الفكر المتحجر على مقدرات الشعب العربي عموما.
ويرى حافظ خليفة في ” رسائل الحرية “عملا استثنائيا في مسيرته خاصة انه جاء بعد عمله المسرحي الخالد ” السقيفة” على اعتبار انه يعري السياسيين فهذا العمل ينبذ التطرف ويتصدى للتعصب الديني والمذهبي.
الإضاءة الرقمية للمرة الأولى
على مستوى الإخراج، يقترح حافظ خليفة شكلا جماليا جديدا باستعماله الإضاءة الرقمية البديلة لأول مرة في تونس و التي ستكون بامضاء عراقي من خلال مشاركة د.عماد الخفاجي و د.المياحي محمد مهدي بهذا العمل، ويقترح كعادته سينوغرافيا مبتكرة وعمقا في المحتوى مما خصه بدعم من وزارة الشؤون الثقافية يعتبر الاضخم وبالتعاون مع المتوسط للثقافة والفنون بالحمامات وبالشراكة مع نقابة الفنانين العراقيين.
مشاركة شرفية للطفي بوشناق
تشهد مسرحية “رسائل الحرية” مشاركة شرفية للمطرب الكبير لطفي بوشناق، اما الممثلون فهم البشير الغرياني والبشير الصالحي ونورالدين العياري وعبد الرحمان محمود وفتحي الذهيبي وشهاب شبيل الى جانب عدد من الممثلين الشبان هاجر قديدة وآمنة حجوني وكمال زهيو وعبير حميدي ومروة السالمي وشيماء العوني وصافية الطرابلسي في حين تشرف على الملابس امال الصغير و التصوير الموسيقي رضا بن منصور.
وختم حافظ خليفة بالتأكيد ان ” رسائل الحرية ” يعد حلما من أحلامه للعمل مع كاتب من اهم رواد المسرح العربي والعمل يصب في اتجاه مشروعه الثائر على السائد والغوص بشجاعة إبداعية نادرة في كل القضايا العربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع طرق الربح مع كيفية الربح من الانترنت