رسول الصغير أول ممثل عراقي بدور رئيسي في مسرحية لفرقة شكسبير الملكية/ صادق مرزوق (مكتب الفرجة بالعراق)

تستعد فرقة شكسبير الملكية البريطانية لتقديم عرضها المسرحي “متحف في بغداد” تدور أحداث هذا العمل المسرحي في المتحف العراقي. ليجسد الاحداث بين عام 1920 إلى عام 2006 .
كذلك تسلط الضوء على تاريخ العراق الحديث منذ تأسيس الدولة لتتواصل مع الأحداث التي مر بها البلد من خلال المتحف العراقي وصولا إلى ما حدث من نهب وتخريب للمتحف خلال الغزو الأميركي للعراق في عام 2003 ثم وبعدها اعادة افتتاح المتحف عام 2006 بمساعدة عالمة الآثار العراقية البريطانية غالية حسين.
حيث تدور الأحداث منذ افتتاح المتحف رسميا في عام 1926 من قبل السيدة الانكليزية “مس بيل” والتي كان لها دور كبير في رسم ملامح البلاد في سنواتها الأولى.
استطاعت المؤلفة البريطانية هانا خليل اقتناص أحداث مهمة لتكشف من خلالها الكثير من أبعاد الحياة الاجتماعية والسياسية التي مر بها العراق منذ تأسيس الدولة حتى الآن برؤية عميقة وثاقبة.
أما المخرجة إيريكا ويمان فقد شكلت حضورا مسرحيا في هذه الفرقة ولديها سجل طويل من الاعمال الكبيرة، التي كان آخرها روميو وجوليت، الذي حقق نجاحا كبيرا.
وقد تكامل النص مع رؤية المخرجة في مسرحية “متحف في بغداد لتقديم صور مدهشة عن التاريخ العراقي من خلال حضارة هذا البلد وتسليط الضوء على إنجازاته في الإرث العالمي للإنسانية وما مر به من ويلات وحروب وضعته كثيرا في تقاطع النيران.
ومزج النص والإخراج بين الماضي والحاضر بواقعيه سحرية تقرب المشاهد كثيرا من هذا البلد، الذي شغل ويشغل العالم منذ آلاف السنين.
و سوف ينطلق تقديم العرض على مسرح فرقة شكسبير التاريخي “مسرح سوان” في مدينة شكسبير ستراتفورد اعتبارا من 11 أكتوبل المقبل ولغاية 25 يناير 2020. ويشارك الفنان العراقي رسول الصغير في دور اساسي في المسرحية فهو الشخص الذي يقوم بالدور المحوري في العمل، ليكون بذلك أول ممثل عراقي يقوم بدور رئيسي فرقة شكسبير الملكية العريقة.
ويقوم الصغير بدور “أبو زمان” وهو شخصية افتراضية عاشت كل أزمنة العراق وهو أيضا شخص عاش في المتحف ولم يغادره من تأسيسه حتى الآن. ويمثل أبو زمان شخصية الحارس والشاهد على جميع الأحداث التي وقعت في المتحف والبلاد بين عام 1926 وعام 2006.
ويقوم بأدوار المسرحية إلى جانب رسول الصغير كل من إيما فيلدنغ وريندا هيوود وديفيد بايرل وديبي كورل ي ورياض ريتشي وريتشارد بريال وهدى إكوافني وعلي جاديما وزد جوزيف وزارا رام وسارة أغا ونادي كيمب سيفي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع طرق الربح مع كيفية الربح من الانترنت