بمصر: القاهرة.. تحتضن الاعلان عن رَابِطَةُ الإنتاج المَسْرَحي العَرَبي المُشْتَرك ATPA / رسمي محاسنة

د. سامي الجمعان: المشروع عربي الهوية، وتقوم رؤيته على الشراكة المستدامة بين المسرحيين العرب.
المخرج مازن الغرباوي: نأمل أن يكون هذا العرض، بوابة لـ مشاريع عربية مشتركة.
مسرحية”موت معلن”: عذابات المرأة في ظل هيمنة ذكورية

 
من ضمن فعاليات الدورة السادسة والعشرين لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي، كان الإعلان عن” رَابِطَةُ الإنتاج المَسْرَحي العَرَبي المُشْتَرك ATPA”، في مسرح الغد بالقاهرة،بحضور عدد كبير من الفنانين والإعلاميين وشخصيات بارزة،في احتفالية إدارتها الفنانة “سيرين قنون”،حيث القى ” د. سامي الجمعان” رئيس الرابطة كلمة قال فيها”  تعظيما للجهود الكبيرة التي التي تبذلها جهات مسرحية على امتداد وطننا الكبير، وتوثيقا للتواصل العميق والفعلي بين المسرحيين العرب القائم على تشارك وتثقف المسرحيين العرب، فإننا من مصر “أرض الكنانة” نطلق هذا المشروع، وضمن فعاليات مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي”.
وأضاف “د. الجمعان” ” اننا نطلق اليوم مشروعا مسرحيا، عربي الهوية، تقوم رؤيته على الشراكة المستدامة بين المسرحيين العرب ، والرسالة إنتاج عروض مسرحية عربية، شرطها الرئيسي مشاركة مسرحيين من مختلف الدول العربية في العمل الواحد،حسبما يتطلبه العمل المنتج، والغرض اسمى يتمثل في تفعيل الجانب الوحدوي العربي عبر فن المسرح، وقد انطلقت الفكرة من أرض المملكة العربية السعودية،وتبلورت في ارض تونس الخضراء، وهانحن نطلقها من مصر”.
المخرج ” مازن الغرباوي” قال” الفكرة انطلقت من أفكار “د.سامي الجمعان”، واحتضنت تونس الفريق، في فضاء مسرح الحمراء” سيرين قنون”، وفضاء 77 بالمرسى” معز القديري”،حيث تم عرض “موت معلن”، اول انتاجات المشروع، واليوم نطلقه من مصر، عبر هذا المهرجان العريق، ونأمل ان يكون هذا العرض، بوابة لمشاريع عربية مشتركة”.
مونودراما “موت معلن” التي عرضت أمام نخبة من اهل الفن والاعلام، من تأليف الناقد والكاتب والأكاديمي السعودي” د. سامي الجمعان”،وإخراج المخرج المصري” مازن الغرباوي”، من بطولة الفنانة التونسية ” منى التلمودي”،التي تجسد، تلك العذابات التي تتعرض لها المراة، والخيبات التي تكسر روحها،ومعاناتها الدائمة من قوانين وتقاليد المجتمع الذكوري، يقدم الكاتب ” د. الجمعان” مقاربات ما بين سيرة “مي زيادة”، وسيرة “فرجينيا وولف”، واجتهدت الفنانة” منى التلمودي” بحمل العرض الذي فيه العديد من اللوحات، والتنقل من شخصية لأخرى، واستخدام أدوات ،ودلالات تحمل سمات العرض،و فضاء بصري اجتهد به المخرج” الغرباوي”، حيث تحركت الممثلة بحيوية، وحافظت على ايقاع العرض، المحمل بالرسائل المنحازة الى حق المرأة بالحياة كشريك كامل، من خلال إبراز عذابات المرأة، وسطوة الرجال على حياتها.
وقد حضر إشهار المشروع :
مصر:
سيدة المسرح العربي /سميحة أيوب،الكاتب الكبير د/سامح مهران ،الفنانة الكبيرة /سميرة عبد العزيز،المخرج الكبير /ناصر عبد المنعم،الفنان الكبير د/علاء قوقة،المخرج الكبير/محمد فاضل،الاستاذ الدكتور /حسن عطية،الاستاذة الدكتورة /عايدة علام،الفنان القدير /محسن منصور،الفنان القدير /معتز السويفي،الفنان القدير /أميل شوقي،الإعلامي والمسرحي /جمال عبد الناصر،الكاتبة /داليا همام،الكاتبة /ايه عبد المقصود،المخرجة و كيروجراف/كريمة بدير
الاستاذ الدكتور /سيد علي ،الإعلامية /غادة عصفور،الكاتبة /ميرفت عمر.
ومن أمريكا :
المخرج الكبير /لي بروير  – المكرم في المهرجان
ومن الاْردن :
الفنان الكبير /علي عليان،الفنانة الكبيرة /نادرة عمران،الفنان الكبير /غنام غنام،الإعلامي /رسمي محاسنة.
ومن فرنسا:
د/عمر فرتات،د/محمد سيف،
ومن السودان :
سعادة السفير /علي مهدي
ومن المغرب :
الكاتبة والناقدة /بشرى عمور
ومن فلسطين :
الإعلامية /نضال الناطور
ومن العراق :
د. عبد الحسين علوان،د.جبار خماط
ومن مملكة البحرين:
الفنان /خالد الرويعي،الفنان /عادل شمس
ومن السعودية :
الفنان /ميثم الرزق،الفنان /يوسف الخميس،الفنان /  نايف البقمي
ومن لبنان :
الفنانة الكبيرة /راندا اسمر،الاستاذة الدكتورة /سوزان ابو علي
ومن ليبيا :
الفنانة القديرة / خدوجه صبري
ومن تونس :
الفنانة والمخرجة /سيرين عز الدين قنون
وفد الكويت المشارك ضمن الفعاليات.
وقد قام رئيس الرابطة “د. سامي الجمعان” بتلاوة اللائحة التنظيمية للرابطة، حسب ماهي مبينة أدناه.
رَابِطَةُ الإنتاج المَسْرَحي العَرَبي المُشْتَرك ATPA
اللائحة التنظيمية المقترحة.
الرؤية:
شراكة مسرحية عربية مُستدامة تَسْتَهدف إنتاج الأعمال المسرحية وتسويقها.
الرسالة :
إنتاج عروض مسرحية عربية مشتركة، تتضافر في إنتاجها المسرحيون العرب من مختلف الدول العربية، بغرض تفعيل الجانب الوحدوي العربي عبر مجال المسرح.
نبذة عن المشروع:
” رَابِطَةُ ُالإنتاج المَسْرَحي العَرَبي المُشْتَرك” ATPA مشروعٌ مَسرحي بامتياز، قائم على أفراد بصفتهم الشخصية، يؤمنون بدور المسرح في تفعيل الشراكات فيما بينهم، ويثقون بفاعليته في تحقيق وحدة إبداعية عربية مشتركة، تتخذُ من الفن المسرحي فضاءً حيوياً موحداً، يقوم على الشراكة الفعلية في إنتاج العروض المسرحية، عبر تعاضد الفنانين المسرحيين العرب على اختلاف تَخَصصاتهم المسرحية، بحيث يمثلون دولهم العربية لا مؤسساتهم الخاصة، محققين من خلال هذه الشراكة أهدافا سامية تصب في بلورة الوحدة العربية عبر مجال المسرح وفنونه.
الفكرة والتأسيس:
تعود فكرة المشروع للدكتور سامي عبداللطيف الجمعان من المملكة العربية السعودية، حيث كان الاشتغال عليها لمدة سنتين تقريبا، وحدّد عام 2019 ميلادية موعدا لإشهارها.
النموذج التجريبي الأول للمشروع:
حرصا على أن يكتسب مشروع “رَابِطَةُ ُالإنتاج المَسْرَحي العَرَبي المُشْتَرك” ATPA حضورا واقعيا منذ انطلاقته، كان السعي نحو إنتاج عمل مسرحي يترجم الفكرة واقعا، ويكون نموذجا مصغرا للمشروع، فوقع الاختيار على عمل مونودراما، تحت عنوان “انتحارٌ مُعْلَن ” وتم اختيار فريق عمله من ثلاث دولٍ عربية كمرحلة تجريبية أولى، الدول هي: المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية والجمهورية التونسية، وفريق عمل تكون من فنيين ومساعدين من الدول العربية الثلاث.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع طرق الربح مع كيفية الربح من الانترنت