بالمغرب: رسالة مفتوحة الى السيد معالي وزير الثقافة والرياضة والشباب من الفرع الاقليمي بمراكش للنقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية

زيارة المركز الثقافي الداوديات بمدينة مراكش.

————

 
تحية التقدير السيد المحترم د.حسن عبيابة معالي وزير الثقافة والشباب والرياضة
نهنئكم السيد حسن عبيابة على الثقة المولوية السامية التي حظي بها شخصكم بتعيينكم في منصب وزير للثقافة والشباب والرياضة. ونثمن تحرككم في اول زيارة لكم، بعد تقلدكم المنصب الوزاري الجديد في التعديل الحكومي الأخير، باتجاه مراكش. وزيارة المركز الثقافي الداوديات التابع للمديرية الجهوية لقطاع الثقافة بجهة مراكش-آسفي، صباح يوم السبت 26 أكتوبر 2019، لتتبع أشغال تهيئته وتوسعته.
ننهي الى علمكم السيد الوزير المحترم ان المركز الثقافي الداوديات بمراكش والذي قمتم بزيارته اصابه السبات الثقافي العميق منذ مدة ليست بالقصيرة. وتحول الى ورش بناء لتهيئته وتوسعته دون بداية اي اصلاح يذكر في قاعة عرضه الكبرى حتى الآن، رغم اغلاقها منذ فترة طويلة.. لم تتحرك الإدارات ولا الإرادات ولا الايدي بعد لاصلاح اعطاب القاعة ولا معالجة خصاصها التقني واللوجيستيكي.. هذا مع العلم ان مراكش تستعد للاحتفاء بها عاصمة للثقافة بإفريقيا في مطلع 2020. نتمنى ان تكون بنية الاستقبال في مستوى تطلعات المدينة الحمراء ومكانتها التاريخية، وان يشارك المركز الثقافي بقاعته الكبرى في هذا الحدث الثقافي الاستثنائي وجعله حدثا ثقافيا افريقيا يليق بمناسبة ذكرى عودة المغرب إلى أحضان الاتحاد الإفريقي.
والاهم بخصوص المركز الثقافي الداوديات بمراكش انه يفتقر ايام عمله السابقة الى برمجة شهرية أو دورية أوسنوية وذلك منذ مدة طويلة وحتى قبل بداية ورش البناء في ساحة المركز الثقافي.. لم تعمل ادارة المركز الثقافي بمراكش الا فيما ندر باي برمجة او اي تصور ثقافي واضح الاهداف والمعالم.. برامج مرتجلة دون سابق تفكير او تدبير.. وهذا امر لم يعد خافيا على متتبعي الشأن الثقافي بمدينة مراكش.
نتمنى في المكتب الاقليمي لفرع مدينة مراكش للنقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية ومعنا كل منخرطي الفرع من فنانين ومهنيي الفنون الدرامية ان لا تكون زيارتكم السيد الوزير المذكورة هذه عابرة فقط، فمثقفي وفناني ومتتبعي الشان الثقافي بالمدينة الحمراء الذين ملوا هذا الوضع الثقافي البئيس على مستوى بنيات الاستقبال ينتظرون متابعة حثيثة منكم بهذا الخصوص، ويترقبون بكثير من الاهتمام ما ستقبل عليه وزارتكم المحترمة وادارتها الجديدة من اصلاحات في هذا الشان ونعول على حزمكم في ان يعرف المركز الثقافي بمدينة مراكش في عهد توليكم زمام الثقافة تدبيرا ثقافيا جادا ورصينا..
وننتظر منكم كفرع اقليمي بمدينة مراكش للنقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية، ان تزوروا معالي وزير الثقافة والشباب والرياضة بناية المسرح الملكي ايضا رغم انها تابعة للمجلس البلدي الا انها معلمة ثقافية يهم وزارة الثقافة والشباب والرياضة – قطاع الثقافة الوقوف على اعطابها ومأساتها والدخول مع المسؤولين في المجلس البلدي بمراكش في حوار حول وضعيتها المعطوبة.
مباشرة اصلاح المسرح الملكي امر مستعجل معالي الوزير وفناني مدينة مراكش ومثقفيها وجمهور فنونها ينتظر هذا الاصلاح منذ امد بعيد.. فهل سيتحقق ؟ وهل ممكن ان تكون الوزير الذي سيكتب في تاريخه انه مكن مراكش والمغرب من معلمة فنية بهية اسمها “المسرح الملكي”…؟
واذ نترقب من زيارتكم تفعيل أوراش الاصلاح الثقافي في المدينة فسنعمل من جهتنا كاعضاء مكتب الفرع الاقليمي لمدينة مراكش للنقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية على تعبئة المنخرطين من نقابتنا العتيدة لأجل المتابعة الحقيقية والحثيثة لسير الأشغال وفق أجندة مضبوطة وبتواريخ حقيقية.. والله المستعان. مع كامل التقدير والاحترام

عن مكتب الفرع الاقليمي – مراكش للنقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية.

مراكش – السبت 26 أكتوبر 2019

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع طرق الربح مع كيفية الربح من الانترنت