بقطر: بالصور…اختتام فعاليات الدورة الثانية لملتقى كتاب الدراما بالدوحة/ بشرى عمور

تحت شعار “التصورات الكبرى في الدراما العربية بين راهن المضمون الفكري وأفق التجربة الجمالية”، تواصلت لليوم الثاني على التوالي بقاعة المؤتمرات بمنتجع المسيلة بالدوحة فعاليات النسخة الثانية من ملتقى كُتّاب الدراما، الذي تنظمه وزارة الثقافة والرياضة.
شهد اليوم الثاني انعقاد جلستين تمحورتا حول موضوع:” تنميط التصورات في الدراما العربية” :

ـ الجلسة الأولى: التي أدارها الممثل والمؤلف والمخرج المسرحي القطري ( سعد البورشيد) والتي تحدث فيها كل من: الفنان المصري (هشام عبد الحميد) الذي ناقش نظرة حول تنميط التصورات في الدراما المصرية معززا مداخلته بتجارب من بعض الأعمال السينمائية و التلفزيونية و المسرحية  المصرية و العربية التي عايشت حالة التنميط التي عكست عليها سلبيا. سواء في عدم تنفيذها أو تعرضها لمتابعات قانونية أحيانا. بينما تطرقت (د. حنان قصاب)، عميد المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق ـسابقا، إلى “وجع المجتمع و الدراما” موضحة مدى تأثير المجتمع بالراما وليس عكسا، وأن أخطر فئة معرضة لهذا التأثر هم الاطفال، وكيف صارت الأعمال (المسلسلات الكارتونية) تؤثر على سلوكيتهم التي تتسم بالعنف و المخاطرة. اما الناقد والسيناريست والباحث السينمائي الجزائري (عبد الكريم قادري) أثار موضوع: “صورة الأخر بين التهميش والقبول”.

ـ الجلسة الثانية: ترأسها الكاتب و الروائي القطري الحائز على جائزة كتارا للرواية العربية 2019 (د. أحمد عبد الملك)  وشارك فيها كل من: المخرج والباحث السينمائي الأردني (عدنان مدانات) الذي تحدث عن موضوع:” خصوصية التراث في السينما العربية”. و الكاتب و المخرج و الباحث المسرحي الجزائري (عبد الحليم بوشراكي” الذي تطرق إلى “الصورة التراثية وعصرنة الثقافة الجمالية”.

مباشرة بعدها، انطلقت جلسة نقاشية حول جائزة الدوحة للكتابة الدرامية، حيث أطلعنا (د. أحمد الزكيبا)، مدير إدارة الثقافة و الفنون بوزارة الثقافة و الرياضة بقطر، على أهم إحصائيات المسابقة، التي عرفت 819 مشاركة توزعت كالتالي:
ـ النص المسرحي: 316
ـ السيناريو السينمائي: 426
ـ السيناريو التلفزي: 77
ـ المشاركة: 29 دولة.
ـ التحكيم:  12 حكما من 8 دول
و سجلت هذه الاحصائيات أن مصر تصدرت الرتبة الأولى من حيث المشاركات ب (339) ، ويليها المغرب بالمرتبة الثانية ب (74) ثم سوريا بالمرتية الثالثة (72)…
وضمن توضيحاته، أشار (د. عبد الرزاق بشير)، رئيس لجنة أمناء الجائزة، أنه تم استبعاد المشاركات الي تم اٍرسالها آخر يوم من موعد المسابقة.
لتختتم هذه الدورة، بقراءة (د. نزار شقرون) للبيان الختامي الذي شمل على مقترحات و توصيات  المتوخى الأخذ بها و الاستناد عليها بالدورات المقبلة.




 








 
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع طرق الربح مع كيفية الربح من الانترنت