بتونس: المدير العام للأرشيف الوطني يدعو المسرحيين إلى إيداع أرشيفهم الخاص لدى المؤسسة/ وات

دعا المدير العام لمؤسسة الأرشيف الوطني الهادي جلاب المسرحيين وعموم الفنانين ممن يحوزون على أرشيف فني مهما كان وعاؤه ورقيا أو سمعيا بصريا، إلى إيداعه لدى مؤسسة الأرشيف الوطني لحفظه ورقمنته وإتاحته للباحثين للاستفادة منه.
جاء ذلك خلال افتتاح اليوم الدراسي حول الأرشيف الخاص لرجال المسرح التونسي الذي احتضنته مؤسسة الأرشيف الوطني صباح اليوم الجمعة، ويتنزّل ضمن فعاليات الأسبوع الختامي للدورة التأسيسية للمهرجان الوطني للمسرح التونسي « دورة الفقيد المنصف السويسي » (8-16 نوفمبر 2019).
وأكد الهادي جلاب على أن الأرشيف الخاص هو مصدر من مصادر المعلومة ودعم للبحث العلمي، مشدّدا على أهمية الأرشيف الخاص في إثراء خزينة الأرشيف الوطني التونسي.

واستعرض المدير العام للأرشيف الوطني في مداخلة له بعنوان « في تثمين الأرشيف الخاص وأهميته في الحفاظ على الذاكرة الوطنية »، مفهوم « الأرشيف الخاص » بما هو أرشيف الشخصيات والجمعيات والأحزاب والهيئات كقطاع المحاماة والصيادلة أو الجمعيات الرياضية وغيرها. وقال إن الوثائق التي تمتلكها الهياكل المذكورة على غاية من الأهمية وهي غير متوفرة لدى مؤسسات الدولة.
وتطرّق أيضا إلى القانون الذي ينظم الأرشيف الخاص، مضيفا أن للأرشيف الخاص فصول قانونية تحث على جمعه وطرق حفظه وإيداعه لدى مؤسسة الأرشيف الوطني. كما أشار المتحدّث إلى ارتفاع منسوب الثقة بين المودع للوثائق والمؤسسة.
وتحدّث مدير الدورة التأسيسية للمهرجان الوطني للمسرح التونسي محمد مسعود إدريس عن دور مؤسسة الأرشيف الوطني في حفظ الذاكرة المسرحية والثقافية، لافتا إلى أن عديد المسرحيين يتلاشى أرشيفهم ولا يهتدون لتدوين ذاكرتهم في الأرشيف الوطني.
وحثّ محمد مسعود إدريس بدوره رجال المسرح التونسي على إيداع وثائقهم في الأرشيف الوطني لحفظ الذاكرة المسرحية من ناحية، واستغلالها كمراجع لكتابة تاريخ المسرح التونسي من ناحية أخرى.
وعرف اليوم الدراسي تقديم مداخلتين لكل من الأستاذيْن منصف شرف الدين الذي استعرض رصيده المودع بالأرشيف الوطني، ويوسف حشيشة الذي تحدّث عن الرصيد الأرشيفي والوثائقي لوالده المختار حشيشة.
وتمّ أيضا تقديم أرشيفات خاصة باللفنانيْن المسرحييْن جميل الجودي والمنجي بن يعيش. واختتم اليوم الدراسي بمداخلة لمدير المعهد العالي للمسرح والموسيقى بالكاف الأستاذ أنيس حمدي الذي قدّم قراءة في أرشيف عدد من المسرحيين التونسيين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع طرق الربح مع كيفية الربح من الانترنت