بتونس: بالصور..افتتاح أيام قرطاج المسرحية ال 21/ بشرى عمور

بحضور وزير الشؤون الثقافية (محمد زين العابدين) والمدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “الألكسو” (محمد ولد أعمر)، وكوكبة من الاعلاميين و المسرحيين وطنيا و عربيا و إفريقيا و عالميا. انطلقت فعاليات الدورة الحادية والعشرون لأيام قرطاج المسرحية، مساء اليوم السبت 7 ديسمبر 2019 بمدينة الثقافة بتونس العاصمة، والتي ستستمر إلى غاية يوم الأحد 15 ديسمبر 2019  بمشاركة عروض مسرحية من تونس والعالم العربي وإفريقيا ومن أمريكا اللاتينية وآسيا. كما تحتوي هذه النسخة على تجارب مسرحية في الفرجة الحديثة من بلدان أوروبية كفرنسا،وإيطاليا، وسويسرا و بريطانيا.
فعلى أنغام النشيد الوطني التونسي، بدأت فقرات حفل الافتتاح الرسمي التي تخللتها وصلات موسيقية ذات إيقاع إفريقي مصحوبة بلوحات راقصة قدمتها فرقة (زهير قوجة)، القيت الكلمة الرسمية لمدير أيام قرطاج المسرحية (حاتم دربال) الذي أكد على أن هذه الدورة تستنطق الذاكرة المسرحية وتستحضر المسارح الرومانية والبيزنطية في تونس وفي عدد من الدول العربية كالجزائر و سوريا والأردن وليبيا.  مشيرا إلى ظهور الفن المسرحي في العالم العربي و الافريقي كثقافة و فن وممارسة وفرجة.
وفي حديثه عن تاريخ أيام قرطاج المسرحية، أشار (حاتم دربال) إلى أن:” المهرجان قدره أن يحفر بعمق أكثر في هويته العربية والإفريقية التي تأسس عليها سنة 1983″. ليختم كلمته قائلا: “أن المسرح ينبغي أن يتماهى بالضرورة مع الآخر النابض بالحياة والمدنية والحرية والتقدم ..يقودها جوعنا للحوار لأننا نحن العرب والأفارقة أكثر الناس حاجة وجوعا للحوار، والمسرح واحد من أهم وسائل هذا الحوار”. بعدها أعلن عن انطلاق فعاليات الدورة.
التكريم بين الغائب و الحاضر:
وقد خصص الجزء الأول منه لتكريم بعض المسرحيين التونسيين الذين ساهموا في إشعاع المسرح التونسي محليا و عربيا كالفنانة آمال الهذيلي (التي تعذر عليها الحضور)، و الفنان ناجي ناجح و المخرج محمد الطيب السهيلي، إلى جانب الممثل المسرحي القدير محمد المورالي الذي كانت لحظة تكريمه مؤثرة صفق لها الحضور و قام وزير الشؤون الثقافية (محمد زين العابدين) بتقديم مجسم المهرجان له كالتفاتة تقدير واحترام لمسار ثري عايشته أجيال. 
كما تم تكريم عدد من المسرحيين العرب والأفارقة: كالفنانة الأردنية من أصول فلسطينية (نادرة عمران)، والفنان المسرحي الإماراتي الذي واكب المهرجان طيلة 21 دورة (أحمد الجسمي)، و الفنان البحريني (عبد الله سعداوي)،   المخرج المسرحي الجزائري (محمد شرشال)، و الممثلة المسرحية البوركينية (أوديل سنكارا)، و المخرج المسرح من الكوت ديفوا (كوفي كواييل) .
كما لم ينس حفل افتتاح الدورة 21 لأيام قرطاج المسرحية رموز مسرحية تونسية فقدتها الساحة الفنية و هم: (سمير بسباس)، و (سنية بوقديدة)، و (محمد الهادي المرنيصي)، و (الطاهر شباح)، و (محمد قمش). و الفنانة (رجاء بن عمار) التي تولّى المدير العام للألكسو (محمد ولد أعمر) تكريمها.
ليختم الحفل بمشهد مسرحي إخراج المسرحي الشاب ربيع إبراهيم وأداء الثنائي سوسن بيّة وأيمن ماجري. بعدها قدمت ثلاث مسرحيات تونسية (خارج المسابقة) و هي: “كاليغولا” للفاضل الجزيري بقاعة الفن الرابع و”رسائل الحرية” لحافظ خليفة بقاعة المونديال و”سوق سوداء” لعلي اليحياوي بقاعة الريو.


















 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع طرق الربح مع كيفية الربح من الانترنت