المخرج والباحث البروفسّور طلال درجاني في جولة اكاديمية علميّة وثقافيّة في جامعات ميلانو- ايطاليا
اثار البروفسور طلال درجاني اهتمام الحضور في مركز أبحاث اللغة العربية (كارا) في الجامعة الكاثوليكية للقلب الاقدس في ميلانو- إيطاليا. “Università Cattolica del Sacro Cuore di Milano-Italia”
حول موضوع “لغة المسرح العربي بين أخطاء الترجمة والانتحال”، وذلك لما كشفه من تجاوزات وانتهاكات قد اقترفها الروّاد المزعومون للمسرح العربي بحق الادب العربي والعالمي الذي حرفوه وشوّهوه وزوّروه في اطار الغياب التام لادنى معايير وقوانين الفن المسرحي من دراسات وممارسات منهجية علمية واكاديمية، وذلك في 3 ديسمبر 2019 خلال تلبيته دعوة الجامعة لتقديم في ندوة علمية.
استفز اكتشاف درجاني رغبة الطلاب بالتعمّق في حيثيات الموضوع ومتابعة مستجداته بعدما قدمه من حقائق عديدة ومنها ما يبرز مثلاً عدم استفادة كلّ من النقّاش وصنّوع من جماليات المسرح الايطالي بالرغم من انهما يتقنان اللغة الايطالية وقد زارا ايطاليا مرارا لكن بدل نقل التجربة المسرحية الاصيلة فضّلا التشويه والتزوير، واكثر ما اثار ذهول الحضور ايضاً كان ما اظهره درجاني بخصوص الادب الايطالي وخاصّة ادب البيرتو مورافيا الذي زوّره بعض المترجمين العرب بالكامل في رواية “السأم” مثلاً، وكذلك مسرحيات بيرانديلو التي شوّهها بعض المسرحيين العرب، بالاضافة الى الكثير من الكتاب العالميين الآخرين الذين تم انتهاك اعمالهم.
وقد تتوجّت الرحلة الثقافية والاكاديمية الى ميلانو، باتفاقية تعاون اكاديمي فني ثقافي بين اكاديمية بريرا للفنون الجميلة في ميلانو Accademia di belle arti di Brera و”المسرح الآخر” تقوم على تبادل ومشاركة الخبرات والمعارف البحثية والابداعية بعدما ابدوا اعجاباً اصيلاً واهتماماً صادقاً بالنشاط البحثي الذي يقدمه البروفسور درجاني خاصّة لناحية الانقلاب على الارث المسرحي الزائف والتأسيس لمسرح عربي حقيقي اصيل وعصري يقوم على البحث العلمي والتجربة المنهجية والتطوير الاكاديمي والحرية الابداعية ذات الرؤى القيمة والتقدمية، اذ ان الاساتذة والمسؤولين في اكاديمية الفنون الايطالية لم يتوانوا عن التعبير عن صدمتهم العميقة وذهولهم الكبير تجاه ذهنية الانتحال والتزوير والتشويه المنتشرة في العالم العربي وقد رأوا فيها خطراً على الفن وتهديداً للابداع ونقيضاً لكل الاخلاقيات الانسانية والحضارية.