بقطر: فنانون خليجيون وعرب يناقشون هموم المسرح

الدوحة- الشرق

تصوير: الفرجة
على هامش معرض الدوحة الدولي للكتاب عقدت جلسة حوار المسرحين جمعت فنانين ومخرجين من قطر والمغرب وسوريا ومصر تم فيها مناقشة الهم المسرحي بالعالم العربي بطرح سؤال أي مسرح نريد؟.
وقال المصري هشام عبد الحميد ان المسرح يجب ان يعكس الام الانسان في كل مكان وزمان وانه لابد ان يكون هناك مسرح للفن العالمي ومسرح للشأن المحلي.
وأضافت الكاتبة المسرحية المغربية (د.نزهة حيكون) ان تطوير المسرح يكون من خلال الإرادة السياسية أولا ثم المسرحيين ثانيا ثم بلدان تؤمن بالفن.
وقالت الاعلامية المغربية (بشرى عمور) ان الجمهور ملّ من الاقتباس في المسرح وان المشاهد لا يحتاج من المسرح ان يذكره بهمومه اليومية وبينت بأنه يجب على المسرح ان يخرج من فكرة النخبة ودعت الى انتاج عربي مشترك في المسرح لكسر حدود اللهجة بين الشعوب.
وقال الاعلامي و الكاتب المسرحي المغربي الحسين الشعبي ان المغرب قديما كان فيها مسرح هواة ومسرح رسمي للدولة وبين ان كل مسرح عربي له همومه وتراكماته رغم التقاطعات في الهموم التي قد تشترك بين المسارح العربية
وقال الفنان المغربي جواد العلمي ان تدريس المسرح منذ مراحل الدراسة الأولى سيعيد للمسرح هيبته من خلال صناعة جمهور الغد.
وقال أستاذ المسرح العماني د.عبد الكريم جواد ان المسرحيين الشباب يواجهون الكثير من العقبات ويحفرون في الصخر وهذه حالة جيدة في بنائهم نحو الطريق المسرحي الصحيح.
وقال المخرج السوادني رشيد احمد عيسى ان المسرح فن الاحرار وان الممثلين والمخرجين بسبب الأنظمة العربية ليسوا احرار بما يكفي وبين بأن المسرح السوداني منحاز للقضايا الاجتماعية منذ اول عرض قبل مائة عام كان عن المولد النبوي.
وقال السوري نوار بلبل ان علينا ان نطرح سؤال آخر وهو هل العرض المسرحي هو الذي يحدد ذائقة الجمهور ام العكس؟
وقالت السورية حنان ان من يصنع السياسات هو الذي يتحكم في محتوى المسرح او الممول والراعي الذي يفضل العروض الغنائية او الرقص على المسرح لأنها تجني أرباحا أكثر.
وقال الفنان غانم السليطي ان المسرح المحلي مسرح اجتماعي يتصل بالمجتمع فحتى لو كانت القصة عن الغوص في البحر فانه سيقولبها بطريقة يفهمها المجتمع وان المسرح الذي نريد عليه ان يعمل على البناء الدرامي عبر جلسات تصقله بشكل جيد وان يؤثر ويدهش الجمهور.








اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع طرق الربح مع كيفية الربح من الانترنت