بالمغرب: بالصور.. لمدة 3 أيام كلية الأداب والعلوم الإنسانية بالقنيطرة تحتضن دورة تكوينية في تقنيات التمثيل/ خاص للفرجة

أطر المخرج (هشام شكيب) استاذ المسرح بجامعة تولوز بفرنسا دورة تكوينية في تقنيات التمثيل لفائدة الطلبة المسجلين بمسلك الاجازة المهنية التابعة لشعبة الفنون والوسائط بكلية الأداب والعلوم الإنسانية بالقنيطرة، وذلك على مدار ثلاثة أيام ( 13 – 14- 15 فبراير 2020) بقاعة التداريب والأنشطة التطبيقية.
ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏
لقد شكلت هذه الدورة التكوينية في تقنيات التمثيل فرصة للطلبة لخلق علاقات الثقة التي مثلت قاعدة العمل : الثقة في الآخرين والثقة في النفس.
في هذا السياق أكد هشام شكيب _ موطر هذه الورشة _ ان الهدف تجسد أساسا في اكتشاف الآخر عبر لذة اللعب وبناء الشخصيات والتقنيات التفسيرية. ويتعلق الأمر بالسيطرة على الايماءات والحركات وضبط الحوارات والتعبير في لحظات القلق واحترام الآخر الذي يشكل شريكا في اللعب او الحياة.
من هذا المنطلق؛ فإن أهداف هذه الدورة التكوينية الخاصة بتقنيات التمثيل اتجهت صوب خصوصية اللعب المسرحي المنظم المتضمن لقواعد خاصة.
ان الأسئلة الأولية التي رامت هذه الدورة الإجابة عنها هي:
ـ تنويع العلاقات مع الآخر وخلق الوسط الاجتماعي وتنمية جودة الانصات والملاحظة. وهكذا تم وضع الطلبة في وضعية الإنسان الواقعي ووضعية الممثل حتى تتيسر المقايسة والوازنة وإظهار العمل المتخيل بشكل متلاحم مع مجموعة اللعب.
ـ الانفتاح على الآخر ومعرفته عبر تطوير العالم الذي سيكمله الخيال اللعبي وتغذيته لصياغة الإبداع.
ـ إلغاء القوالب النمطية عن طريق تطوير شعور المجموعة من خلال إظهار الفهم الضمني الذي يلحم المجموعة وينسق عملها.
ـ فهم الاختلافات بين الآخرين عن طريق التكيف والملائمة أو إدارة المواقف التي تفترضها أنماط اللعب او عبر ردود الفعل غير المتوقعة من شريك في اللعب.
لقد آثر المخرج هشام شكيب في تفاعله مع الطلبة عمليتي الارتجال والتفسير لبلوغ الأهداف المسطرة، إذ عبر الارتجال يمكن إدارة اتجاه لعب المجموعة مع السماح بهامش الحرية. فالارتجال يقول المخرج هشام شكيب ” يجعل من الممكن الاقتراب من المسرح بلطف، لكن ليس بدون صعوبة. فقد عملنا خلال هذه الدورة التكوينية على اكتشاف عالم المسرح بدل تقديم درس في المسرح”.
وفي ختام الدورة التكوينية قدم رئيس شعبة الفنون والوسائط الدكتور أحمد الغازي شكره الجزيل للمخرج هشام شكيب منوها بطلبة شعبة الفنون والوسائط لانضباطهم واهتمامهم ورغبتهم في تطوير مداركهم الثقافية والفنية. كما تم تكريم المخرج هشام شكيب من قبل طلبة شعبة الفنون والوسائط.
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٣‏ أشخاص‏، ‏‏أشخاص يقفون‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، ‏‏أشخاص يقفون‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏٣‏ أشخاص‏، ‏بما في ذلك ‏‎Imane Drissi‎‏‏‏، ‏‏أشخاص يبتسمون‏، ‏‏‏‏أشخاص يقفون‏، ‏مشروب‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏‏









 
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏٦‏ أشخاص‏، ‏بما في ذلك ‏‎Ismail Benghanem‎‏‏‏، ‏‏أشخاص يبتسمون‏، ‏‏منظر داخلي‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏‏منظر داخلي‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٤‏ أشخاص‏، ‏‏‏‏أشخاص يقفون‏، ‏أحذية‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٩‏ أشخاص‏، ‏‏بما في ذلك ‏‎Houssam Grimah‎‏‏، ‏‏منظر داخلي‏‏‏‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع طرق الربح مع كيفية الربح من الانترنت