ملك الكوميديا/ علاوة وهبي

هو ملك الكوميديا في الجزائر بعد رحيل من كانوا قبله وخاصة استاذه الذي تأثر به وسار علي نهجه . قال انه اختار ان يكني نفسه باسم من كان معجبا به .واضاف كنا شباب وكان كل واحد منا يختار الاسم المستعار الذي يعمل به فاخترت اسمه..هكذا قال احمد عياد عن الاسم الذي اصبح يعرف به في الوسط الفني والمسرحي .رويشد.

ورويشد هو تصغير لرشيد .والمقصود رشيد القسنطيني الذي تأثر به احمد عياد ولانه اصغر من رشيد القسنطيني اختار تصغير استاذه واتخاذه اسما فنيا له وكان له .ولم يعد اي من اصدقائه يذكره باسمه الحقيقي. ولا الوسط الفني يعرفه سوي باسم رويشد.
ولد احمد عياد رويشد في الثامن والعشرين افريل سنة1921 بحي القصبة الشعبي .ومنه تشرب الثقافة الشعبية والبساطة في التعامل مع الغير.ومنه كذلك تعلم روح المقاومة وحب الحرية والوطن.
احمد عياد الذي توفي في الثامن والعشرين جانفي سنة 1999 كرس حياته للفن والمسرح فكتب ومثل في العديد من الاعمال المسرحية وكذا السنيمائية متمثلا دائما استاذه ومستلهما منه اسلوب الاداء . بدأ احمد عياد مساره الفني في اربعينات القرن الماضي والتحق سنة 1942 بفرقة محي الدين باشطرزي الذي كان يدير فرقة المسرح العربي باوبرا الجزائر .وبعد سبع سنوات يغادرها ويلتحق بفرقة محمد الرازي سنة 1949 وفيها التقي بكوميديين اخرين من نجوم الكوميديا امثال حسن الحسني.بعد اربع سنوات يترك فرقة الرازي ويلتحق بفرقة الاذاعة.
ومثل غيره من المشاكسين للاستعمار يتم القبض عليه ويدخل سجن سركاجي لمدة سنتين..احمد عياد التحق بفرقة المسرح الوطني بعد الاستقلال وكان اول نص يقدم له في عهد الاستقلال هو البوابون من اخراج مدير المسرح الوطني مصطفي كاتب وكان ذلك سنة1964 وقد لعب فيها رويشد نفسه دور البطولة الي جانب العديد من اسماء ممثلين امثال علال المحب وكلثوم واخرين وفي سنة1972يخرج له نصه الثاني المخرج الراحل الشهيد عبد القادر علولة يخرج له(الغولة) وهي المسرحية التي شارك بها المسرح الوطني في ايام قرطاج المسرحية ليحرز فيها رويشد علي جائزة الاداء.
أحمد عياد (رويشد) كتب للسنيما كذلك الكثير من الاعمال ومثل هو نفسه فيها دور البطولة نذكر منها:
1/حسن طيرو من اخراج الاخضر حامينة سنة 1967
2/ هروب حسن طيرو سنة1971 من اخراج مصطفي بديع.

وكان اخر افلام هذه السلسلة التي ابدع في كتابة سيناريوهاتها واداء البطولة فيها هو فيلم .ميدالية لحسن سنة 1986 ومن اخراج الحاج رحيم..وقد ابان رويشد انه ممثل تراجيدي كذلك وذلك بادائه الرائع في فيلم الافيون والعصا من اخراج احمد راشدي الماخوذ من رواية الكاتب مولود معمري بنفس العنوان وادي باتقان دور الخائن المتعاون مع الجيش الفرنسي رغم ان كل افراد عائلته في صفوف الثورة التحريرية..
احمد عياد (رويشد) تربع علي عرش الكوميديا في الحركة الفنية في الجزائر وكان ملكها دون منافس الي غاية وفاتها .لما كان يتميز به من بساطة وحس شعبي وموهبة .وذكاء كذلك مكنه من توظيف كل طاقته فابدع وملك قلوب عشاق الفن الرابع والسابع علي حد سواء..بعد رحيله نقول ان الفن الرابع وكذا السابع في الجزائر مازال لم يجد بديلا لاحمد عياد .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع طرق الربح مع كيفية الربح من الانترنت