مؤسسة المورد الثقافي تطلق منحا استثنائية لدعم الفنانين والكتّاب من المنطقة العربية

أعلنت مؤسسة المورد الثقافي عن إطلاق منح استثنائية لدعم وتشجيع الفنانين والكتّاب من المنطقة العربية على مواصلة العمل، لإنتاج مشاريع إبداعية فردية أو تشاركية، وتمكينهم من تطوير مهاراتهم ومهارات التقنيين العاملين معهم بما يخدم تطوير مشروعهم الفني.
وفتح باب التقدم للمنح بتاريخ 10 حزيران/يونيو الجاري، وحدد آخر موعد لتقديم الطلبات في 3 تموز/يوليو المقبل، قبل أن يعلن عن النتائج في 30 تموز. على أن تُرسل ملفات الترشح عبر البريد الالكتروني: “exceptionalgrants@mawred.org”
وتشمل المنح الفنانين العرب في مجالات فنون الأداء والفنون البصرية والموسيقى والسينما والأدب. وتصل قيمة المنحة الفردية، وفق البلاغ الصادر عن المزرد الثقافي، إلى 7 آلاف دولار والمنحة التشاركية إلى 10 آلاف دولار.
كما يمكن للمنحة أن تشمل برنامج تطوير مهارات الفنانين و/أو أعضاء فريقهم من الفنانين والتقنيين بمبلغ إضافي تصل قيمته إلى ألف دولار.
وتهدف هذه المبادرة إلى الحفاظ على الحياة الفنية والإبداعية خلال الأزمة الصحية العالمية بسبب وباء كورونا والفترة التي تليها، من خلال توفير فرص للفنانين من المنطقة العربية وحثّهم على تصوّر وتطوير مقاربات جديدة للعمل الإبداعي الفردي والجماعي، وذلك تحضيراً لأرضيّة فنية ثقافية متجددة بعد.
وسبق لــ”مؤسسة المورد الثقافي” أن اطلقت الورشة التدريبية الأولى للدورة السادسة من برنامج “عبّارة أونلاين”، التي أقيمت في ظل ضائقة شديدة تعاني منها المؤسسات الثقافية والفنية في العالم العربي، وهو ما برر إقامتها حينها في ظل تفشي فيروس “كورونا”.

شروط التقدم

  • أن يكون المتقدّم/ة من إحدى الدول العربية، سواء كان مكان الإقامة داخل أو خارج المنطقة العربية، وذلك يشمل كل الإثنيات والأعراق ودون استثناء غير المواطنين؛
  • أن يكون المشروع الفني/الأدبي جديداً وغير منشور سابقاً؛
  • أن لا يكون للمتقدّم/ة منحة مفتوحة من المورد الثقافي.

    إرشادات التقدم

  • ملء استمارة التقدّم بكل المعلومات المطلوبة (التي تصاحبها علامة *) باللغة العربية باستثناء الخانات المطلوب ملؤها باللغة الإنجليزية.
  • إرفاق استمارة التقدّم بالوثائق الداعمة المذكورة في الاستمارة
  • إرسال الاستمارة والوثائق الداعمة إلى البريد الإلكتروني exceptionalgrants@mawred.org قبل يوم الجمعة 3 تمّوز/يوليو 2020 في تمام الساعة الرابعة عصراً بتوقيت بيروت

 كيف يتمّ اختيار الحائزين على الدعم؟

بعد إغلاق باب التقدم، يتم جمع كل الاستمارات التي تم استلامها ويتم النظر فيها من حيث أهليّة المتقّدم بالطلب واستيفاء شروط التقدّم واستكمال الاستمارة بالوثائق الداعمة المطلوبة.

جميع الطلبات التي تستوفي كل الشروط  يتم رفعها إلى  لجنة تحكيم مستقلة، تتألف من خمس فنانين من اختصاصات مختلفة، لتقييمها واختيار الحائزين على المنح بناءً على جملة معايير تتعلّق بالابتكار والجودة الفنية للمشروع ومدى قابليته للتحقيق. تسعى اللجنة لأخذ التنوّع الجغرافي والجندري بعين الإعتبار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع طرق الربح مع كيفية الربح من الانترنت