بالمغرب: المكتب الوطني للفيدرالية المغربية للفرق المسرحية المحترفة يصدر بلاغا خلص لنقط جد مهمة

عقد المكتب الوطني للفيدرالية المغربية للفرق المسرحية المحترفة، يوم الخميس 18 يونيو 2020 اجتماعا عاجلا، خٌصص لدراسة العديد من القضايا التي تهم القطاع المسرحي، في شقيه التنظيمي المؤسساتي وأيضا الانتاجي، والظرفية الراهنة التي تعيشها بلادنا جراء جائحة كورونا _كوفيد 19_، لقد جاء هذا اللقاء، بعد الاجتماع الذي جمع سيكرتارية الفيدرالية ورؤساء الفروع الجهوية، من أجل تدارس الوضعية المسرحية بجهات المملكة، وطبقا لمخرجات هذا الاجتماع، ثمن المكتب الوطني مجهودات وزارة الثقافة والشباب _قطاع الثقافة_  فيما يتعلق بلاغها الخاص بإطلاق برنامج استثنائي للدعم الثقافي برسم سنة 2020الذي أعلن عنه بتاريخ 15 يونيو 2010 ،وهيالمبادرة التي عبرنا عنها في حينها ببلاغ صدر بتاريخ مراكش 15 يونيو 2020 عدد: ف.م.ف.م.م./ 47/2020 ، حيث دعونا فيه لإطلاق استشارات واسعة مع التنظيمات المهنيين الأكثر التمثيلية، من أجل صياغة تصورات تستجيب لمغرب ما بعد كورونا، مع تقييم التجارب السابقة، لاستخلاص النتائج، التي من شأنها تقوية المكتسبات والاسهام في رفع القيمة المالية للدعم، وأيضا تقوية البحث والابداع المسرحيين، مع ضمان المحافظة على القيم، وإشاعة ثقافة الحوار والتكاثف المؤمنة بحرية الراي والابداع.
وفق السياقات التي فرضتها الظرفية الراهنة، فإنمخرجات اجتماعات المكتب الوطني خلصت إلى مايلي:

  1. الفيدرالية تثمن كل المبادرات الجادة التي بدلتها وزارة الثقافة والشباب والرياضة-قطاع الثقافة-من خلال تسوية لمستحقات الفرق المسرحية، التي ظلت عالقة لشهور، ونتمنى معالجة ما تبقى من الملفات العالقة، حتى تتمكن الفرق من تسوية وضعيتها مع المتعاقدين معها.
  2. التنسيق مع الفروع الجهوية من أجل وضع أرضية لتصورات أولية لتقوي ادبيات الفيدرالية فيما يخص الدعم الوطني، وتصوراتنا عن الدعم الجهوي، ودور الجماعات الترابية في تقوية شبابيك الدعم الموجهة للفنون عموما، وللمسرح على وجه الخصوص.
  3. التنويه بمبادرة برنامج استثنائي للدعم الثقافي برسم سنة 2020، والذي خصص حيزا من الدعم لقطاع المسرح، وهي المبادرة، التي اعتبرنها تندرج ضمن البرامج المواطنة، للتخفيف من تداعيات جائحة كرونا -كويد 19-
  4. نسجل العديد من الملاحظات التي تهم مبنى ومعنى دفتر التحملات الصادر بتاريخ 17 يونيو 2020، وهي ملاحظات قمنا بصياغتها في مذكرة تفصيلية رفعت للسيد الوزير بتاريخ 19 يونيو 2020.
  5. الدعوة إلى إعادة تفعيل اللجن المشتركة، من اجل العمل على صياغة تصورات موضوعية وعقلانية، تتسم بالشفافية، وتؤمن لمبدئ التنافسية وتكافئ الفرص مع الأخذ بعين الاعتبار مجالات اشتغال الرواد وكذا الشباب.
  6. تفعيل مذكرة الفيدرالية التي تقدمنا بها بتاريخ 28 غشت 2017، وتم إعادة ارسالها بتـــــــــــــــــاريخ 09 دجنبر 2019 والمتضمنة لمجموعة من الاقتراحات الرامية إلى عقلنة الموسم المسرحي، الذي ظل يعيش حالة ارتباك في المواعيد إن على مستوى الإنتاج أو الترويج.
  7. تفعيل مخرجات كل اللقاءات التي خصت تقوية المؤسسة المسرحية(الفرقة) على جميع الأصعدة، الهيكلية، التنظيمية، القانونية، الجبائية، حتى تستطيع مواكبة التحولات الاجتماعية والاقتصادية والتشريعاتية
  8. تقوية دور المراكز الثقافية، إن على مستوى التقني أو اللوجستيكي، كبنية استقبالللأعمال المسرحية، حتى نستطيع معا تحقيق الأهداف التعاقدية مع عموم الجمهور، الذي يعتبر الأساس في أي عملية إنتاجية وترويجية.

هذا وقد انهى الاجتماع أشغالة، بالدعوة إلى تكثيف الجهود من اجل التصدي لتداعيات هذه الجائحة، التي لربما شكلت منعطفا حاسما في بنية المجتمعات الإنسانية، كما أكد جل المتدخلين إلى التركيز على مقومات الجهوية المتقدمة كخيار استراتيجي، من شأنه تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية، وقد وزعت مهام لإعداد تصورات بتشاور مع خبرات من خارج المكتب الوطني والمكاتب الجهوية، والتي ستكون كورقة عمل للنشاط المقبل، المزمع تنظيمه بعد الخروج من هذه الظرفية الاستثنائية.

 حرر بمراكش بتاريخ 19 يونيو 2020

 
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نص‏‏
لا يتوفر وصف للصورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع طرق الربح مع كيفية الربح من الانترنت