بالمغرب: أعضاء مكتب الفرع الجهوي للفيدرالية المغربية للفرق المسرحية المحترفة في لقاء تواصلي مع المدير الجهوي للثقافة

 

تقرير اجتماع يوم الخميس 18  يونيو 2020

بناء على طلب السيد المدير الجهوي لمديرية الثقافة بجهة مراكش-أسفي عقد بعض أعضاء مكتب الفرع الجهوي للفيدرالية المغربية للفرق المسرحية المحترفة لقاء تواصليا بمكتب  المدير الجهوي بمقر مديرية الثقافة يوم الخميس 18 يونيو 2020 على الساعة الحادية عشر حضره كل من السادة:

  • المدير الجهوي للثقافة
  • عبد الإلاه النمروشي مدير دار الثقافة بقلعة السراغنة
  • لطيفة عنكور رئيسة الفرع الجهوي للفيدرالية المغربية للفرق المسرحية المحترفة بمراكش .
  • السعيد شكور أمين مال الفرع الجهوي للفيدرالية المغربية للفرق المسرحية المحترفة.

و قد دام اللقاء زهاء ساعتين من الزمن تطرق فيها الطرفان لمجموعة من النقاط التي تهم الشأن المسرحي الاحترافي بالجهة في ظل الجائحة، حيث استهل اللقاء بكلمة مطولة من طرف المدير الجهوي شرح فيها التصور العام لتدبير  المرحلة في ظل المستجدات ، كما قدم فكرة عن بعض أوراش  البناء التي شرفت على الانتهاء . نجملها فيما يلي:

  • إعطاء الانطلاقة للأنشطة عن بعد من خلال تقديم الفرق المسرحية مقترحات برامج تهم الستة أشهر القادمة ابتداء من نهاية شهر يونيو.
  • على أن يكون النشاط مصورا و راهنا و ألا يتجاوز 30 دقيقة و ستخصص تعويضات حددت اجتهادا في : (من 500 الى 1000 درهم للأنشطة الفردية و بين 1500 و 2000 درهم للأنشطة الجماعية)
  • و قد حددت المديرية الجمعة 26 يونيو 2020 أخر آجال لتلقي البرامج.

هذا فيما يخص تدبير ما تبقى من السنة في ظل الجائحة و حالة الطوارئ الصحية، أما فيما يخص البنيات فقد صرح المدير ان اشغال بناء مركزين ثقافيين في كل من شيشاوة و قلعة السراغنة قد شرفت على الانتهاء. وكذلك مشروع المكتبة الوسائطية و معرض للفنون بمدينة بن جرير في حين لازال بناء قاعة المسرح  يعرف تأخرا.
أما القاعة الكبرى بالمركز الثقافي الداوديات فستسأنف فيها الاصلاحات في بداية شهر يوليوز 2020 و ستظل مغلقة لمدة قد تزيد عن سنتين اضافيتين.
و في مجمل كلمة رئيسة الفرع الجهوية فقد قدمت تصور الفيدرالية حول تدبير الشأن المسرحي الجهوي حيث سلطت الضوء على مجموعة من المشاكل التي تشوب العلاقة بين المديرية و الفرق  المسرحية المحترفة ، و أهمها:

  • غياب قناة تواصلية بين المديرية و التنظيمات المهنية الفنية و كذا الفرق المسرحية المحترفة مما يوسع الهوة و يؤثر سلبا على المردودية المسرحية بالجهة.
  • عدم وضوح طريقة اقتناء العروض المسرحية من الفرق و غياب معايير واضحة لشراء المنتوج الفني الجهوي و الاقتصار على التعامل مع فرق معينة.
  • غياب تقني الإضاءة و الصوت عن القاعة الصغرى ، مما يخلق مشاكل كثيرة للفرق التي تقدم منتوجها بهذه القاعة.

الشيء الذي تفهمه السيد المدير الجهوي و وعد بفتح سبل التواصل بين جميع الشركاء الفنية خصوصا الفيدرالية لأنها تعتبر صوت الفرق المسرحية و شريك أساسي للوزارة.
و في نهاية اللقاء قدم المكتب الجهوي كلمة شكر للسيد المدير الجهوي لحسن استقباله و تقديمه مجموعة من التوضيحات حول برامج المديرية .
 

          توقيع رئيسة الفرع / لطيفة عنكور

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، ‏‏‏‏أشخاص يجلسون‏، ‏طاولة‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع طرق الربح مع كيفية الربح من الانترنت