انطلاق البرنامج الإقليمي الجديد " ثقافة داير ما يدور"

يعلن المورد الثقافي الإعلان عن انطلاق برنامج “ثقافة داير ما يدور” الذي يسعى إلى تعزيز منظومة حيوية ثقافية، كونها المناخ اللازم لتمكين الشباب مجتمعياً واقتصادياً، وذلك في سبعة بلدان في المنطقة العربية بما في ذلك: الأردن،  تونس،  الجزائر،  فلسطين، لبنان، المغرب ومصر، إلى جانب الأفراد والكيانات السورية والليبية العاملة في هذه البلدان.
ضمن إطار هذا البرنامج الذي يُنفّذ بتمويل مشترك من الاتحاد الأوروبي، يعلن المورد الثقافي عن إطلاق دعوة مفتوحة للتقدّم إلى مكوّن “التحالفات الثقافية” الذي يقدّم الدعم لـ12 تحالفاً ثقافياً يتشكّلون من 36 كياناً ثقافياً مختلفاً، يسعون إلى تطوير قدرتهم على التأقلم مع الأوضاع الراهنة، والمشاركة في صياغة سبل للتعاون داخل تحالفاتهم بالإضافة إلى التوسع لبناء شراكات محلية ووطنية وإقليمية، وذلك بهدف تعزيز المنظومة الحيوية الثقافية وتيسير حق الوصول إلى الثقافة ضمن سياق عمل هذه الكيانات.
يتشكّل كل تحالف من كيان راسخ يلعب دور المتقدم الرئيسي، إلى جانب كيانين آخرين صاعدين من البلد نفسه. يستهدف هذا المكوّن في المقام الأول الكيانات الثقافية والفنية التي تخدم جمهوراً متنوعاً خارج حدود المراكز الحضرية.
يقدّم مكوّن التحالفات الثقافية منحة لكل تحالف تصل قيمتها إلى 110,000 يورو لدعم استقرار الكيانات المشاركة واحتضان نموها في سياق تعاونات مستدامة، كما سيستفيد كل تحالف من مسار تعليمي مفصّل حسب احتياج كل مؤسسة يتضمن الإرشاد والتدريب المهني وورشات العمل وغيرها، والتي من شأنها أن تساعد التحالفات الثقافية على زيادة كفاءتها الإدارية والتعاونية والاستراتيجية. أخيراً، يوفّر مكوّن التحالفات الثقافية فرصاً للتعاون الإقليمي من خلال انخراط التحالفات في مكوّنات برنامج «ثقافة داير ما يدور» المختلفة والتي من شأنها أن تساعد الكيانات على تطوير شبكة علاقاتها المهنية.
آخر موعد للتقدّم هو الخميس 7 كانون الثاني/يناير 2021، الساعة 16:00 بتوقيت بيروت.

******************.

 

«ثقافة داير ما يدور»، وهو برنامج يُنفّذ بتمويل مشترك من الاتحاد الأوروبي، يسرّ المورد الثقافي إطلاق دعوة مفتوحة للتقدّم إلى مكوّن التحالفات الثقافية.

يقدّم مكوّن «التحالفات الثقافية» الدعم لـ12 تحالفاً ثقافياً يتشكّلون من 36 كياناً ثقافياً مختلفاً، يسعون إلى تطوير قدرتهم على التأقلم مع الأوضاع الراهنة، والمشاركة في صياغة سبل للتعاون داخل تحالفاتهم بالإضافة إلى التوسع لبناء شراكات محلية ووطنية وإقليمية، وذلك بهدف تعزيز المنظومة الحيوية الثقافية وتيسير حق الوصول إلى الثقافة ضمن سياق عمل هذه الكيانات.

يتشكّل كل تحالف من كيان راسخ يلعب دور المتقدم الرئيسي، إلى جانب كيانين آخرين صاعدين من البلد نفسه. يستهدف هذا المكوّن في المقام الأول الكيانات الثقافية والفنية التي تخدم جمهوراً متنوعاً خارج حدود المراكز الحضرية.

يقدّم مكوّن التحالفات الثقافية منحة لكل تحالف تصل قيمتها إلى 110,000 يورو لدعم استقرار الكيانات المشاركة واحتضان نموها في سياق تعاونات مستدامة، كما سيستفيد كل تحالف من مسار تعليمي مفصّل حسب احتياج كل مؤسسة يتضمن الإرشاد والتدريب المهني وورشات العمل وغيرها، والتي من شأنها أن تساعد التحالفات الثقافية على زيادة كفاءتها الإدارية والتعاونية والاستراتيجية. أخيراً، يوفّر مكوّن التحالفات الثقافية فرصاً للتعاون الإقليمي من خلال انخراط التحالفات في مكوّنات برنامج «ثقافة داير ما يدور» المختلفة والتي من شأنها أن تساعد الكيانات على تطوير شبكة علاقاتها المهنية.

شروط التقدّم

  • الدعوة مفتوحة للكيانات الثقافية والفنية العاملة في البلدان العربية التالية: الأردن، تونس، الجزائر، فلسطين، لبنان، المغرب ومصر إلى جانب الكيانات السورية والليبية العاملة في هذه البلدان.
  • أن تكون جميع المؤسسات المتقدّمة حاملة لتسجيل قانوني في البلدان التي تضمّ مقراتها.
  • أن يكون  المتقدّم الرئيسي كياناً مستقلاً (غير حكومي) راسخاً ذي خبرة واسعة في العمل في القطاع الثقافي والفني.
  • أن يكون الشريكان الآخران من الكيانات الثقافية والفنية الصاعدة.
  • أن تكون الكيانات الثلاثة من العاملين في البلد نفسه أو في منطقتين من البلد نفسه تفصل بينهما حدود (تمّ وضعها إثر احتلال أجنبي أو تقسيم سياسي على سبيل المثال) وبصرف النظر عما إذا كانت هذه الحدود معترف بها دولياً.
  • لا يحق لأي كيان التقدم ضمن أكثر من تحالف واحد.

مواصفات الكيانات الراسخة

  • أن تكون حاملة لتسجيل قانوني وتمارس نشاطها منذ فترة لا تقل عن خمس سنوات.
  • أن تكون قادرة على تأمين مصادر تمويل كافية و/أو تبنّي نموذج إدارة أعمال ناجح.
  • أن تتمتع بشبكة علاقات محلّية متينة لا سيما مع الجهات المعنيّة الفاعلة.
  • أن تضمن لعب دور محوري في سياقها الوطني بالنسبة للكيانات الثقافية والفنية الأخرى.
  • أن تكون لها القدرة على الوصول إلى الجمهور والتواصل معه، وأن تتمتع بقاعدة جماهيرية واسعة.
  • أن تطبّق ممارسات بديلة ملتزمة مجتمعياً أو أن تعمل على تطويرها (سواء على الأصعدة القانونية أو الاجتماعية أو البيئية أو غيرها).
  • أن تتمتع بقدرة كبيرة على القيام بالإنتاجات الفنية (كالمهرجانات مثلاً).
  • أن تكون لها القدرة على توفير خبراتها و خدماتها أو منشآتها (كالتدريب أو المرافق مثلاً).
  • أن تتمتع بخبرة في العمل مع الشباب و/أو في المناطق المحرومة من الخدمات و/أو قطاعات مجتمعية تتلقى أدنى درجات الرعاية، وبإمكانية ترك أثر كبير على محيطها المباشر.

مواصفات الكيانات الصاعدة

  • أن تكون حاملة لتسجيل قانوني وتمارس نشاطها منذ فترة لا تقل عن سنة واحدة.
  • أن تتسم بالعمل الشعبي و/أو أن تتمتع بصدى قوي في سياقها المحلي.
  • أن تكون راغبة في خلق شراكات وتعاونات محلية وإقليمية.
  • أن تتمكن من الوصول إلى جمهور واسع والتأثير عليه.
  • أن تتمتع بشبكة محلية متينة تضم مواهب ثقافية وفنية.
  • أن تكون قادرة على النهوض بممارسات مُبتكَرة ومتعددة التخصصات.
  • أن تعمل مع الشباب و/أو في المناطق المحرومة من الخدمات و/أو قطاعات مجتمعية تتلقى أدنى درجات الرعاية.

على مستوى التحالف

ضمن عملية الاختيار، سيطلب من كل تحالف أن يرفق مع طلب التقدّم مسودّة لمقترح التعاون تعكس إمكانات الكيانات المشاركة ودوافعها لتشكيل هذا التحالف والدور الذي ستلعبه في تشكيل المنظومة الحيوية الثقافية. سيتمّ تقييم مقترح التعاون حسب المعايير التالية:

  • ملاءمة التحالف المُقترَح مع سياقه الاجتماعي/ الثقافي والأثر الذي سيتركه على مجتمعه المحلّي.
  • القيمة التي سيضيفها التحالف على الكيانات المشاركة وإمكانية التعاون خارج إطار برنامج «ثقافة داير ما يدور».
  • جدوى المُقترح المطروح وإمكانية تحقيقه، والممارسات المعمول بها.
  • اشتراك الكيانات الشريكة وانخراطها في تطوير المشاريع المشتركة المُقترحة وفي تنفيذها.
  • القدرة على المشاركة في نشر المعارف والخبرات بين الكيانات المشاركة وغيرها من التحالفات الأخرى.
  • إمكانية تعزيز المنظومة الحيوية الثقافية الوطنية عن طريق لعب دوراً أكثر حيوية وقدرة على التأقلم، وذلك من خلال مشروعات التعاون المُقترحة.

ماذا يقدّم برنامج «ثقافة داير ما يدور» للتحالفات الثقافية؟

  1. الدعم الماليسيتمّ تقديم منحة لدعم استقرار الكيانات المشاركة واحتضان نموها في سياق سُبل تعاون مستدامة، وذلك بهدف تيسير حق الوصول إلى الثقافة ضمن محيطها. سيتلقى كل تحالف ثقافي منحة تصل قيمتها إلى 110,000 يورو (ما يصل إلى  60,000 يورو للكيانات الراسخة، وما يصل إلى 25,000 لكل من الكيانين الثقافيين الصاعدين). تغطي تلك المنحة الدعم العام والأنشطة المشتركة المعنية بالتطوير المؤسسي بما يضمن استمرار التحالف في النشاط الفعال.
  2. ورشة إقليمية: سيشارك 60 كياناً ثقافياً مختلفاً في ورشة عمل إقليمية تهدف إلى التعريف بنظريات جديدة ومناهج مغايرة تساعدهم على مسح المنظومات الحيوية الثقافية في بلادهم.
  3. هيكليات تعليمية: سيتمّ تصميم وحدات تعليمية تلبّي احتياج كل كيان ثقافي، إلى جانب موضوعات شاملة توضع في خدمة التحالفات الثقافية بناءً على احتياجات كل منها، وذلك من خلال استخدام مناهج متنوعة منها الإرشاد والتدريب المهني وورشات العمل وغيرها. من المُنتظر أن تحقق التحالفات الثقافية من خلال برنامج «ثقافة داير ما يدور» زيادة في كفاءتها الإدارية والتعاونية والاستراتيجية وتعزيز الدور الإيجابي الذي تلعبه في دعم نظيراتها وتعزيز المنظومة الحيوية الثقافية.
  4. التعاون الإقليميالمشاركة في المكوّنات المختلفة لبرنامج «ثقافة داير ما يدور» والتي من شأنها أن تمكّن التحالفات الثقافية من تأسيس شبكات علاقاتها وتوسيع أنشطتها وتطوير مواصفتها المهنية.

ماذا تقدّم التحالفات الثقافية لبرنامج «ثقافة داير ما يدور»؟

  1. الالتزام طويل الأمد: سوف تنخرط التحالفات الثقافية على نحو وثيق في أنشطة متنوعة متصلة ببرنامج «ثقافة داير ما يدور» أثناء مرحلة التنفيذ والتي تمتد على 4 سنوات، بما في ذلك توفير الخدمات والمرافق والخبرات (كالمشاركة في نقل المعارف والممارسات المعمول بها، واستخدام الفضاءات، والمشاركة بصفة مدربين أو محكّمين أو مرشدين).
  2. التعاون: ضرورة توفر نيّة النمو وتطوير سبل تعاون مستدام مع شتى الجهات المعنية الفاعلة، بهدف تعزيز المنظومة الحيوية الثقافية على الصعيد الوطني.
  3. مسح للمنظومات الحيوية: الاهتمام والرغبة لدى التحالفات الثقافية بتطوير مناهج مسح متنوعة واستكشاف إمكاناتها وتطبيقها في مسح المنظومات الحيوية الثقافية في بلدانها.
  4. العروض: في ختام المرحلة التنفيذية من البرنامج، يتوقع  من التحالفات الثقافية مشاركة ما اكتسبته من خبرات في سياق تعاونها أمام مجتمعها الثقافي والفني المحلي وذلك من خلال المشاركة في  فعالية لتقديم نتائج التعاون  (بما في ذلك القيمة الإضافية للعمل ضمن التحالفات والدروس المستفادة والممارسات المعمول بها إلخ).

عمليّة التقييم

الموعد النهائي لاستلام طلبات التقدّم هو الخميس 07 كانون الثاني/يناير 2021.

بعد انتهاء فترة التقدّم، سيتم إجراء مسح أوّلي للطلبات وذلك للتأكد من استيفائها لمعايير التأهل وشروط التقدّم. سيتم بعدها رفع الطلبات المتأهِّلة إلى لجنة تحكيم خارجية مستقلّة ستقوم باختيار التحالفات الفائزة، وذلك بناءً على مجموعة من المعايير الموحَّدة.

في الربع الثاني من عام 2021، سيتمّ توجيه الدعوة إلى 20 من التحالفات المتأهّلة ضمن القائمة القصيرة، تضم 60 كياناً ثقافياً وفنياً للمشاركة في ورشة عمل إقليمية لتطوير مسودة مقترح التعاون. ستتضمن هذه الورشة إرشاداً من خبراء وزملاء بالاستعانة بمنهجيات مختلفة، وذلك بهدف تمكين المشاركين من إنشاء التحالفات ووضع خطط مشروعاتهم المشتركة على نحو أفضل.

بعد انتهاء الورشة العملية، سيتمّ دعوة التحالفات العشرين لإعادة تقديم مقترح التعاون بعد تطويرها، قبل أن يُعاد تقييمها من قِبل أعضاء اللجنة الخارجية لاختيار 12 تحالفاً ثقافياً كحد أقصى، وذلك للمشاركة في البرنامج وتلقي الدعم المالي.

الجدول الزمني

الموعد النهائي لاستلام طلبات التقدُّم: الخميس 07 كانون الثاني/يناير 2021، الساعة 16:00 بتوقيت بيروت.
الجولة الأولى من الترشيحات: آذار/مارس 2021
ورشة إقليمية للتحالفات الثقافية: أيار/مايو 2021
تسليم مقترحات التعاون المطورة والمكتملة: حزيران/يونيو 2021
إعلان النتائج النهائية: تموز/يوليو 2021
توقيع عقود المنح: آب/أغسطس 2021
دعم وإرشاد: أيلول/سبتمبر 2021 حتى آب/أغسطس 2023
تسليم التقارير النهائية وتقييمهاأيلول/سبتمبر حتى تشرين الثاني/نوفمبر 2023

 إن المواعيد المذكورة في الجدول أعلاه مبدئية وقابلة للتعديل

كيفية التقدّم

يرجى اتباع الخطوات التالية لإنشاء الحساب والتسجيل عبر منصة تقديم الطلبات الإلكترونية:

  1. دعوة التقدّم لـ«التحالفات الثقافية» متوفرة على هذه الصفحة.
  2. من الممكن أن يختار المتقدّم الرئيسي حفظ طلب التقدّم والرجوع إليه لاحقاً وذلك عن طريق ضغط «احفظ التعديلات وسأكمل لاحقاً». في هذه الحالة سيُطلب من المتقدم/ة توفير عنوان بريد إلكتروني وكلمة سرّ من أجل استكمال الطلب لاحقاً.
  3. يشترط ملء طلب التقدّم باللغة العربية باستثناء الخانات التي يطلب فيها الكتابة بلغة أخرى.
  4. يشترط على التحالف الثقافي أن يقدّم مقترح التعاون باللغة العربية ويوصى إرفاق نسخة إضافية من مقترح التعاون إما باللغة الإنجليزية أو الفرنسية.
  5. يمكن للكيانات تقديم الوثائق الداعمة باللغة العربية أو الإنجليزية أو الفرنسية.
  6. بعد استكمال الطلب وإرساله، سيتلقّى المتقدم/ة رسالة عبر البريد الإلكتروني لتأكيد الاستلام.

معلومات التواصل

لاستفساراتكم، يرجى الاطلاع على الأسئلة الشائعة على موقع ثقافة داير ما يدور. سيتم أيضاً تنظيم سلسلة من الجلسات الاستفسارية عبر الإنترنت خلال شهر تشرين الثاني/نوفمبر وكانون الأول/ديسمبر 2020 للإجابة عن أي تساؤلات تتعلّق بالدعوة للتقدّم (سيتم الإعلان عن مواعيد هذه الجلسات لاحقاً).

للمزيد من الأسئلة أو الاستفسارات، يرجى التواصل مع فريق عمل “التحالفات الثقافية” على البريد الإلكتروني التالي: culturalalliances@mawred.org.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع طرق الربح مع كيفية الربح من الانترنت