بالمغرب: الدورة 16 من الندوة الدولية طنجة المشهدية "فرجات الشارع والأمكنة الأخرى"… عن بعد/ بشرى عمور

أيام 27، 28، 29، 30 نونبر 2020 / طنجة

الدورة مهداة إلى الفقيد الدكتور حسن المنيعي (1941 ـ 2020)

 
تنظم فرقة البحث في المسرح التابعة لكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة عبد المالك السعدي والمركز الدولي لدراسات الفرجة وباقي شركائهم تحت شعار: “فرجات الشارع والأمكنة الأخرى” النسخة 16 من الندولة الدولية السنوية طنجة المشهدية، عن بعد، في المفترة الممتدة من 27 إلى 30 نوفمبر 2020 . الدورة مهداة لمؤسس الدرس النقد المسرحي الأكاديمي الراحل (د. حسن المنيعي).
برغم الأجواء التي فرضتها جائحة كورونا من تباعد و حجر صحي، وما نتج عنهما من تدهور، الذي هيمن على نمط حياتنا بكل مرافقها و عاداتها و ممارستها، تصر اللجنة المنظمة من مواصلة نهجها العلمي/ الفني/الثقافي و تربط الأواصر بين كل الأكاديمين والممارسين و المهتمين بالمسرح، عبر تقنية “عن بعد” من خلال منصة:www.furja.maابتداء من يوم الجمعة
وحسب البلاغ الرسمي، الذي توصل موقع مجلة الفرجة بنسخة منه:”
تبرز فرجة الأمكنة الأخرى في الوقت ذاته الذي يتم فيه بناء المجتمع من لدن ممثلين اجتماعيين، وذلك من خلال إيحاءات ثقافية مصوغة تحيل على أحداث وتجارب ماضوية أحيانا بطرق متأثرة باللحظة الراهنة، لكن دائما بعين نحو المستقبل. فالمكان، كما يؤكد ميشيل فوكو ـ في محاولته الهادفة الى اجتراح علم جديد اصطلح عليه بـ:”علم الأمكنة الأخرى” يتخذ من الأمكنة المختلفة موضوعا أثيرا له ـ يتصل بالاحتفال. يقول في هذا السياق: “هناك بالمقابل أمكنة أخرى مرتبطة بالزمن، ليس بصيغة الأبدية، وإنما بصيغة الاحتفال، أماكن أخرى ليست سرمدية وإنما زمنية. المسرح بالطبع، ولكن أيضا المعارض الشعبية les foires)( هذه الفضاءات الفارغة على تخوم المدن، وأحيانا في وسطها، والتي تضج مرة أو مرتين في السنة بالأكواخ، وبالبضائع المعروضة، وبالأشياء الغريبة، وبالمصارعين، وبالنساء ـ الأفاعي، وبالحكواتيات.” (فوكو، الجسد الطوباوي، 37)إن مفهوم الفرجة له القابلية والقدرة على احتواء قضايا متعددة وشائكة من قبيل: السلطة، والتاريخ، والأصالة، والتناص، والذاكرة، والمقدس والوجدان…كما أن الفضاء الذي تشغله فرجة الأمكنة الأخرى يتميز ببعده الرمزي، من حيث هو بنية مكثفة بالدلالات. فهو لا يقيم القطيعة بين عوالم العام والخاص، عبر فصل الممثلين عن مورفولوجيا المكان والجمهور. بل أكثر من هذا، تستدرج أغلب فرجات الشارع جمهورها للمشاركة في صناعة الفرجة عوض الاكتفاء بالتلقي السلبي. وهذا يعني أن جمهور الفرجة سرعان ما يتحول إلى صانع لها. فلا يوجد حد فاصل بين الوهم والحقيقة. وهذا ما يجعلها تراوح بين القدسي والدنيوي، “العام والخاص” إنها ببساطة، تتموضع في فضاءات المابينية.
تسعى الندوة، إذن، استكشاف إبداعات وخطابات جديدة تتناول بالدرس والتحليل العلاقة الملتبسة وأيضا التوترات القائمة بين مسرح الشارع والفرجات في الفضاءات العمومية، في سياق ما نصطلح عليه المنعطف الأدائي في المسرح“.
 

************************

البرنامج الرسمي

الجمعة 27 نونبر / Friday 27 November 2020 
17:00 — 18:00 ‖    افتتاحأشغال المؤتمر  الدولي Welcome, Opening remarks
 Prof. Dr. Dr. h.c. Erika Fischer-Lichte, Director of the International Research Center “Interweaving Performance Cultures” at FreieUniversität Berlin, Germany
 Prof. Dr. Mostafa Stitou, Acting President, AbdelmalekEssaadi University, Morocco
 Prof. Dr. Anouar Majid,Vice President for Global Affairs; Managing Director of UNE Morocco, University of New England, USA
 Prof. Dr. Mustapha El Ghachi, Dean of the Faculty of Letters and Human Sciences, AbdelmalekEssaadi University, Tetouan, Morocco
 Prof. Dr. Khalid Amine, President of the International Center for Performance Studies, Morocco
 
18:00 — 19:00 ‖  المحاضرةالافتتاحيةالأولى Opening keynote address
Erika Fischer-Lichte, Director of the International Research Center “Interweaving Performance Cultures”at FreieUniversität Berlin, Germany
Chair: Khalid Amine (AEU, Tetouan, Morocco)
 
السبت 28 نونبرSaturday 28 November 2020
09:30 — 11:45 ‖   الجلسة الأولى   Panel session 1      
Chair: Khalid Amine(AEU, Tetouan, Morocco)
 AbdelkerimKhanjar (School of Fine Arts, Baghdad, Iraq)
المختلف في أداء الممثل في  مسرح الشارع
The actor/performer in street performance
Bashar Allioui (President of the Theatre Club in Babel, Iraq)
مفهوم مسرح الشارع ووظيفتهِ
Street performance: Concepts & functions
Karim LfhalCherkaoui (Theatre director and critic, Rabat)
المسرح المجالي و الأمكنة الأخرى
Site-specific theatre and possible topos
AbderrahmanBen Brahim(Theatre scholar, Morocco)
إلى أي حد يجوز الحديث عن جدلية الفرجة والمسرح؟
Street performances and heterotopias: Performance and theatre dialectics
Said Karimi(Senior Professor, Moulay Ismail University, Errachidia, Morocco)
الجمهور في مسرح الشارع: من الفضولية التلقائية إلى المشاركة الفعلية
The audience in street theatre/performance: from impulsive curiosity to active participation
 
 15:00 — 16:00 ‖  المحاضرة الافتتاحية الثانية Keynote address 2       
Hassan Youssfi(Mohamed V University, Rabat)
Sermonicperformance: the new preachers’ performances in ceremonies and funerals
الموعظة والفرجة:”أدائية” الدعاة الجدد في المأتم والولائم
Chair: Said Karimi(Senior Professor, Moulay Ismail University, Errachidia, Morocco)
 
16:30 18:30 الجلسة الثانية Panel session 2
Chair: TorstenJost(Faculty member of the Institute for Theatre Studies at FreieUniversität Berlin and Research Associate at the International Research Center “Interweaving Performance Cultures, FreieUniversität Berlin, Germany)
 Andrea Geissler (PhD candidate, University of Frankfurt, Germany)
Al Mas’udis‘Meadows of Gold and Mines of Gems’ as an early source on the halqa-practice
MounirChibi(Ibn Tofail University, Kenitra, Morocco)
Storytelling in Morocco: al-halqa as a Space for Intercultural Interaction
Paolo Pizzimento (Department of Cognitive Science, Psychology, Education and Cultural Studies (COSPECS) of the University of Messina, Italy)
The street performances of «Cantiere Dante»: Sacred representations, revolutionary theatre, and heterotopias
Marjorie Kanter(Author of short literary and poem-like pieces, USA/Spain)
Mirror, mirror on the wall: Virtual and/as street performance(s)
 
الأحد 29 نونبر Sunday 29 November 2020 
 09:00 — 10: 00 ‖ المحاضرة الافتتاحية الثالثة Keynote address 3
Sayed Ali Ismail, Senior Professor, Faculty of Letters, Helwan University, Egypt
The beginnings of open-air theatre in Egypt
بدايات مسرح الهواء الطلق في مصر
Chair: Khalid Amine (AEU, Tetouan, Morocco)
 
10:00 12:30  الجلسة الثالثة  Panel session 3
Chair: Jamal Akabli(King Fahd School of Translation, Tangier)
 Astrid Schenka(dramaturge, traductrice, et chercheuse à International Research Center “Interweaving Performing Cultures”, FU Berlin)
“Faire une image qui dépassel’imagination”. La création des hétérotopies par des accidents théâtraux.
CherkaouiInsaf (doctorante à FLSH Tétouan, Université Abdelmalek Essaadi)
Les spectacles de BECKETT comme hétérotopies spatio-temporelles
RajaeKhaloufi(King Fahd School of Translation, Tangier)
Performing Political and Socio-Cultural Issues in Lalish Theatre
BouselhamDaif(Theatre director and critic, Meknes)
الكتابة للفرجة:  الفرجة السياسية (سلطان الطلبة بين النص والشكل)
Political performance: Sultan Tulba (text and form)
  
15:00 — 16: 00 ‖ المحاضرة الافتتاحية الرابعة Keynote address 4           
Dario Tomasello,Associate Professor at the University of Messina where he founded the International Center for Performing Arts (UNIVERSITEATRALI) and he is the President of DAMS
A Clash of Civilizations: The Cunto from Street Performance to Theater 
 Chair: Khalid Amine (AEU, Tetouan, Morocco)
 
16:30 — 19:00 ‖   الجلسة الرابعة   Panel session 4    
Chair: Layachi El Habbouch(ProfessorSidi Mohammed Ben Abdellah University, Fès)
 Layachi El Habbouch(ProfessorSidi Mohammed Ben Abdellah University, Fès)
Singing the forgotten histories of the periphery: Rappingsocial disobedience and performingstreetvoicesof dissidence in Muslimsongs
NezhaHaigoun(Theatre scholar, Marrakech)
فرجة المسطحات الرقمية والبحث عن الجمهور الافتراضي في زمن الوباء
Digital performances and the quest for a virtual audience in the time of the pandemic: the experience of “theatre/net” by the Moroccan artist Abdelfattah Achik
Youssef Amfzegh (Ph.D. student, School of Education, Mohammed V University, Rabat)
مدرسة جاك لوكوك وفرجات الفضاءات المفتوحة: طرائق التوظيف الفني وآفاق الاستثمار البيداغوجي
The school of Jacques Lecoq and the performances of open spaces”
AbderahmanElomariElalaoui(Errachidia, MoulayIsmaïl University)
Ritual spectacles in the pollination of palm-trees in the south-east of Morocco: ethnoscenographic performances”
LahcenHsseini (Errachidia, MoulayIsmaïl University)
الجسد في المسرح باعتباره فرجة في الفضاء العام
 
الإثنين 30 نونبرMonday 30 November 2020 
 
09:30 — 12: 00 ‖   الجلسة الخامسة  Panel session 5       
Chair:Redouan El Ayadi(Professor, AbdelmalekEssaadiUniversity)
 Adham Hafez (Theorist, choreographer, performer and composer, Egypt)
Slowly inwards: Street performance, downtown Cairo, and slow imperialism
Katia Trifirò (University of Messina, Italy)
The square as a stage: street movements in the contemporary Italian political scene
Jamal Akabli and Chadi Chahdi(King Fahd School of Translation, Tangier/…)
The Performative Outreach of Tifocracy: Ultras Winners
Majid Ouhra(Theatre scholar, Morocco)
Ultras’ performances in Moroccan stadiums
حـركية الألتـراس في المـلاعـب المغــربيـة
Khalid Amine (AEU, Tetouan)
“فرجات الأماكن الأخرى: فرجة الألتراس بالمغرب نموذجا”

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع طرق الربح مع كيفية الربح من الانترنت