نص مسرحي: " k – 9/ كِ ــ ناين "/ تأليف: حسين العراقي

الشخصيات:
الأول: في الخامس والثلاثين من العمر .
الرجل العجوز: صاحب الشركه
الثاني: في الخمسين من العمر
 
الخطاب المسرحي ..
بقعة ضوء على شخص (الأول) وهو نائم على سرير مرتفع. وعلقت له قنينة دواء لها لون احمر وبجانبه يقف رجل كبير في السن يرتدي صدرية بيضاء وبيده حقنه علاج كبيره يفرغ دوائها بتلك القنينة المعلقة قرب رأس الأول . يتألم الأول حتى يصرخ بصوت عالي الإضاءة تخفت تدريجيا مع صوته حتى يعم الظلام ثم يرتفع صوت أنين على شكل عواء كلب.. تعود الإضاءة تنفرج تنفرج . يظهر الأول وهو جاثم على ركبتيه في وسط المسرح ووضع رأسه بين ساقيه ولف يديه حولهما وبدأ يهز جسده كأنه مهد يهتز ..يرفع رأسه ببطيء ومازال يهتز.. يصرخ بصوت أشبه بالعواء ثم يهرول في المكان كأنه يبحث عن منفذ فلم يجد ثم يتحسس جسده ينظر حوله لم يرى احد .يزداد خوفه كأنه في عالم جديد يحاول أن يكتشف المكان يدور حول كل الجوانب والاتجاهات حتى يطمأن يحدث نفسه بهمس ومن ثم يرتفع صوته ..
الأول: آآآآه  لا اعرف كم استطيع تحمل هذا.. لا أحد يعرف درجة الحرارة التي تعترك في صدري .. وأنا المثار في قلبي الاشمئزاز وابحث في نفسي عن كل ما قرأت لمكسيم غوركي ..بوشكين ..تولستوي .عبد الرحمن منيف          حنا مينا..ربما فعلا لست قادرا أن أجد البديل أبدا لكل هذا الإحساس الإنساني حين كان من أولويات يومي أن احلق مع كل جمله يكتبها دوستويفسكي أو أبحر مع لوركا وهو ينشد ..
أتجوَّلُ في درب المساءِ
بين أزهارِ الحقل
تاركًا فوق الطريق
مياه حزني.
وفوق الجبل الوحيد
مقبرة البلد .
والان جعلت من جسدي مقبرة لنفسي لا اعرف كيف ارتضيت أن أكون هكذا أنا إنسان بكل قيم هذه الكلمه (يقف ينظر حوله لا يجد احد) يا ألهي ألا من أنيس لهذه الوحدة القاتلة ..ولكن من يأبه لكلب حراسه يقضي ليله نباح على كل من يدنو من بوابة الشركة التي يحرسها .. كلب نعم كلب (يتحسس يديه) ووجه هل هذا صحيح ماذا حل بي هل أنا  فعلا…لا لا لا ..هذه فقط وظيفة ارتزق منها قوت أطفالي. بعد أن تعبت من البحث وتقديم أوراقي وشهادتي  وكل أوراقي الرسمية وحتى رقم هاتفي نعم وضعتهم في جميع الدوائر والشركات عسى أن احصل على فرصة عمل بعد تعب سنين الدراسة..وها أني تجاوزت الخامسة والثلاثين عام من عمري ولم أجد تلك الفرصة.. فقط من محض صدفه وجدت هذه الوظيفة.. حين قال لي مدير الشركة
( تنفرج بقعة ضوء على رجل عجوز يقف في وسط عمق المسرح )
الرجل العجوز: عذرا لا نحتاج إلي موظف جديد نحن لدينا فائض ..
الأول: أي وظيفة أنا استطيع أن اعمل كل شيء.
 الرجل العجوز: ليس لدينا شاغر (يقولها بمكر) ترجاه أن يجد له أي مكان في الشركة حتى وان كانت منظف للحمامات لكنه لم يجبه نظر له بيأس انقطع أمله.. وقبل ان يخرج  نادى خلفه .
الرجل العجوز:  لدينا وظيفة شاغرة..لكن..يا ترى هل تروق لك  (دون أن ينظر له مبين له عدم الاهتمام)            
الأول : (دون أن يفكر) نعم تروق لي ..
الرجل العجوز: ألا تريد أن تعرف ما هي الوظيفة ..
الأول : أي وظيفة تضمن لي أن أعيش أنا وعائلتي ..
الرجل العجوز: الوظيفة لا تنفع مع من لديهم عائلات يجب أن يبقى أمام أنظارنا أربعة وعشرون ساعة (يستدرك) اقصد يبقى في عمله مقابل راتب مغري
الأول: يا سيدي موافق أن أبقى الوقت الذي تريدون. فقط ابعث لهم مبلغ كل شهر وأنا ليس بالضرورة أن اذهب لهم كل يوم
الرجل العجوز: ولا كل أسبوع ولا كل شهر متى ما انتهينا تذهب ومحتمل لن تذهب
الأول : موافق يا سيدي على كل قوانينكم .
الرجل العجوز: أذن موافق لن تذهب أليهم . ولن يزورك أي شخص منهم .
الأول : موافق يا سيد قل لي ما هو عملي
الرجل العجوز: نحن بحاجه إلى (يصمت وينظر له ثم يهمس ) بحاجه إلى كلب
الأول : مااااا ذا
الرجل العجوز: اقصد نحن بحاجة الى شخص يكون وفي وحريص مثل كلب الحراسة.. وأنت قلت موافق بأي وظيفه ..
الأول: مثل كلب حراسه أنا أكون مثل كلب حراسه .
الرجل العجوز: وألان هل أنت موافق أم أنادي الحراس ليخرجوك من هنا
الأول : موافق يا سيدي طبعا موافق
الرجل العجوز : أذن بعد أن وافقت هناك إجراءات علينا أن نبدأ بها ..
الأول: أعرف يا سيدي المطلوب وأنا قدمت جميع المستمسكات إلى الإدارة
الرجل العجوز: بعد أن توقع العقد هناك حقنة لقاح عليك أن تأخذها قبل أن تباشر وكل ما نرى انك تحتاجها نحن نحقنها لك وهذا أجراء طبي نتخذه مع كل العاملين بالشركة مفهوم (تطفي بقعة الضوء ويختفي)
الأول: كانت تلك اللحظات الأولى مثل الصاعقة علي أحسست أني يجب أن أنسى كل ما مر من العمر وما درست وما قرأت وكل منافذ المعرفة أتناساها ..كي أكون موفق بهذه الوظيفة المغرية بأجرها وهي تسميه روتينيه أن أسمى كلب حراسه المهم اني ابعث كل شهر مبلغ كبيره لعائلتي.. وافقت حينها وأنا مسرور لكن بعد الحقنة الأولى أحسست بالدوار والصداع الحاد وفقدت الوعي ليومين متتالين بعد استيقظت وجدت مجموعه من الأشخاص يضعون الكمامات على وجوههم ويرتدون صداري بيضاء. ويأخذون مني عينات من الدم حين صحوت تفرقوا وتركوني أعود إلى عملي دون أن يكلمني احد لم اعرف السبب هل أنا إنسان غريب الأطوار .
(صوت تصفيق من عمق المكان تنفرج بقعة ضوء في عمق المكان ويظهر شخص أخر ” الثانيّ” ومازال يصفق ثم يصدر صوت عواء )
الثاني: يا لخيالك..أتعرف انك تسرد حكايات غريبة وجميله وتبني أحلام عظيمة وكبيرة لنفسك وتعطي الأشياء أكبر من حجمها الحقيقي أدهشتني فعلا جعلتني أتصورك كأنك من جنس أخر وأنا استمع لك ..
الأول: أي جنس تقصد أنت ولماذا تراقبني كل يوم؟
الثاني: لأنك غريب الأطوار تحاول أن تقلدهم في أفعالهم هؤلاء البشر.
الأول: يا لخيبتي ويا لحظي.. نعم أنا منهم أنا إنسان من غير جنسك وتفكيرك المريض هذا .
الثاني: يا ويلتي، أنت مرهق جدا حتى بدأت الهذيان.. لأني اليوم أرى فيك قلّة من الأدب بدون أي حياء لجنسنا المميز.
الأول : بل يا ويلتي أنا .هل من المعقول أني انسلخت لهذا الحد.. يا رب يا الله أنا إنسان إياك تتوهم أنت أيضا أني غير ذلك يا رب.
الثاني: صه يا هذا إياك أن يسمعك احدهم تهذي سوف يقطع عنك وجبة غذاء كاملة دون أن يعرف أن درجة حرارتك مرتفعه وتهذي..اسمعني جيدا هل أخذت لقاحك الدوري هل رآك الطبيب البيطري هذا الصباح ..
الأول : أنت اسمعني جيدا..أعلم انك تتحدث مع الشخص الخطأ أنا ليس مثل ما تضنني.. أنا لي تأريخ واسم وبطاقة شخصيه وزوجه وطفله .
الثاني: (يطلق عواء ومن ثم يتحدث) هل قلت الشخص ماذا تقصد بالشخص نسيت نفسك انك كلب ومن سلاله عريقة لهذا نحمل كل هذه الامتيازات والاحترام  ..
الأول: ههههههه أنا اعرف انك تمزح معي لأنك تدرك أنا من جنس أخر فقط امتهنت هذه المهنة كي احصل على رزقي وزوجتي وطفلتي لهذا أنا هنا
الثاني: اسمعني أيها الكلب العنيد أنت مازلت جرواً لم تنضج نضوج كامل مازال شعرك في بداية أكساء جسدك ومازالت أفكارك  تتخبط..الحياة هناك مع البشر قاسيه على فصيلتنا نحن اذكي فصيلة بين الكلاب وأنت تريد أن         تعيش مع تلك الكلاب السائبة..وتأكد انك لن تقاوم يوم واحد وسوف تصاب بأمراض خطره جدا ..
الأول: (ينظر له باستغراب ) لماذا أنت لا تقتنع أني ليس مثل ما تتصورني أنا ليس كلب ( يصدر منه عواء ومن ثم يبكي )
الثاني: (يضحك بقوه ويصدر عواء طويل) الم اقل انك واسع الخيال وتحلم ها انك كنت تعوي وأنا سمعت عوائك
الأول: أنا لم احلم ألا بوظيفة محترمه حسب اختصاصي  كان هذا حلمي كيف أفهمك أني لست كلبا  ..
الثاني: لا عليك لا عليك يا زميلي أنت ليس كلبا كن ما يحلو لك لكن لا تتعصب أخاف عليك أن تصاب بمرض (البار فو) وأنت مازلت يافعا أو تصاب بمرض  التهاب المعوي الرئوي الفيروسي وهذا يصيب الكلاب من اثر الجهد وأنت تجهد نفسك في التفكير ..
الأول : هذا يصيبكم أنتم الكلاب وليس نحن البشر
الثاني: أتعرف أنا بدأت اقلق منك أن تسبب لنا المشاكل أو نُخترق بسبب أوهامك وإمراضك النفسية..ولهذا عند الصباح سأبلغ أمر فصيل الكلاب ليوقفك عن العمل  .
الأول: ماذا تقول..أتدرك ماذا قلت ألان. تريد أن يوقفوني عن وظيفتي وكيف أعيش أنا وزوجتي وابنتي الصغيرة. أتريدني أن أعود أتسكع على أبواب الدوائر أتوسل على وظيفة دون جدوى .
الثاني : لا لا هذا لا يطاق أنت اخطر خرق امني وسوف تعرض الجميع ألى الخطر
الأول: تمهل لا تتسرع بالحكم أنا جدا حريص على عملي واستطيع أن استخدم جميع الأسلحة النارية للدفاع عن الجميع ..وأعرف النباح بصوره جيده  واستطيع أن أحاصر كل من يقترب من المكان تعال لاريك هذا وكيف افعل
(يخرجان تطفئ الإضاءة)..(تنفرج الإضاءة على الثاني وهو في حالة هيجان وزمجرة وعواء بوجه الأول)   
الثاني: ألان عرفت انك مصاب بانفصام الشخصية تتصور نفسك من هؤلاء البشر من يقتلون بعضهم بعض .بتلك الأسلحة النارية التي تتحدث عنها  ..
الأول: ها انك تعرف هذا وأنا تدربت عليها لاحمي زوجتي وابنتي الصغيرة
الثاني: لا فائدة من الحديث معك أنت أما مريض أو تريد أن تتنصل من سلالتك (الكي ناين ) العريقة التي تحضي باحترام بكل أنحاء العالم لذكائنا العالي ..
الأول : بل لا فائدة من الحديث معك أنت لأنك لا تفهم شيء
الثاني: ليكن في علمك انك مازلت جروا لم تنضج بعد وأنا كلب أدرك معنى الحياة وقيمتها وواجباتها. ولدي خدمه أكثر من اثني عشر عام في الحراسات الشخصية والتفتيش واستطيع أن أشم رائحة أي نوع من أنواع المخدرات والمتفجرات على بعد مسافة .
الأول: هذا لأنك كلب ومن فصيلة راقيه لكن أنا إنسان اعمل بوظيفة كلب
الثاني: (يضحك) إنسان بوظيفة كلب.هذا مضحك أيها الجرو المعتوه وهل رأيت سابقا كلب بوظيفة إنسان ها قل هل رأيت..عليك أن تخرج هذه الأوهام من رأسك وتؤدي واجبك وابتعد عن المشاكل. أن بقيت هكذا سوف يكون مصيرك صعب أيها الجرو.
الأول: حقك لا تفقه  شيء لو كان حالي غير هذا وكنت من أصحاب الأموال والنفوذ لكنت أنت وأمثالك تحرسون باب بيتي لكن قدري جعلني أن أكون مثلك وأتخلى عن إنسانيتي ..
الثاني: أنا أعجب على كلب سليل نسل عظيم وتأريخ مشرف يمثل نفسه بالبشر ألا تلاحظ نحن نحرس هذا المكان الذي يسكنه بشرا الم تسألك نفسك نحرسه من مَن؟ من الكلاب أم من البشر؟ أكيد من البشر ألا ترى يوميا القتل والموت والتفجيرات هل نحن نفعلها بهم أم هم من يقتلون بعضهم هل رأيت كلب قتل كلب أو فجر البشر نحن من نحميهم ونخاف على حياة الجميع. وأنت تمثل نفسك بهم.. لا يا صديقي نحن ما خلقنا ألا أن نكون أوفياء نعيد الجميل بأكثر منه ولا نتنصل أو نخون فنحن رمزا للأمانة  والوفاء..عليك أن تجعلهم يعرضونك على طبيبا نفسيا كي يعرف أسباب هذا التفكير بالدونية وتعذيب نفسك..
الأول: (غاضب) أي دونيه تتحدث عنها أنت لا تفهم أي شيء مما يجري أنا كل لحظة أفكر بحالي وما وصلت أليه من مسخ لآدميتي..أتعرف أني خائف على ابني الذي في أحشاء زوجتي أن يخرج مثل (يصرخ وهو يضع يديه على رأسه) يا ألاهي ارحمني من هذا العذاب
الثاني: من حقك أن تخاف على جرائك أن تخرج وتحمل من أفكارك المحشوة بطباع البشر عليك أن تلقح زوجتك من تلك العدوى..
الأول: أنت تثير جنوني لولا خوفي أن اطرد من وظيفتي لعرفت كيف أرد عليك بكل الطرق..لأنك فعلا ثرثار ولا تريد أن تفهم .
الثاني: (يضحك بقوه وينتهي بعواء ) لقد أضحكتني أيها الجرو المعتوه ومن قال انك سوف تبقى بتلك الوظيفة التي يتمناها حتى البشر وليس نحن الكلاب فقط لأنك أصبحت غير مؤتمن بأفكارك هذه تهدد المنظومة الأمنية       أصبح تعاونك مع البشر سهلا جدا أن تقدم لهم العون لاختراقنا ولهذا سوف أقدم بك تقريرا إلى الجهات المسؤولة
الأول:  توقف توقف يا هذا ماذا قلت ! تقدم بي شكوى لطردي من العمل هل أنت مجنون وكيف ادفع أيجار المنزل وعلاج ابنتي وزوجتي الحامل كيف نأكل ونشرب أتعرف ماذا تقول.. يعني انك تجني على عائله بالموت المحقق
الثاني: ليطعمك أنت وجرائك من تريد أن تكون مثلهم وتتنصل من أصلك وسلالتك أيها الجرو الغبي ..
الأول: نعم أنا غبي تماديت كثيرا.. بل أنا كلب ابن كلب ابن كلب واسحب كل كلامي الذي قلته سابقا ..
الثاني: (يضحك ) ألان عرفت انك كلب وابن كلب نسلك من سلاله عريقة
الأول: يا صديقي أيها الكلب المحترم مازلت قليل ألخبره ولا اعرف بأنساب الكلاب ذات الأصل والعرق النقي .. أتعلم منك كل يوم درس جديد وأعيد اعتذاري عن فضاضة كلامي السابق وحتما لم يكن ناتج عن قصد  ..
الثاني: أنا سوف أحاول أن أنسى ما قلت أنت سابقا لأنك مازلت جرو لم تأخذ من دروس الحياة ..لكن أن تكرر هذا سوف تجد نفسك في الشارع .
الأول : لن يتكرر أيها الكلب المحترم كانت لحظات غباء
الثاني: وعليك أن لا تحاول أن تقلدهم وتأكل مثل ما يأكلون وتتبول مثلهم دون أن ترفع ساقك لحظة القيام بالتبول
الأول : ارفع ساقي ..؟! نعم .. نعم ارفع ساقي . لكن أرجوك لا تغضب مني فأنا مازلت أتعلم منك أيها الكلب المحترم .
الثاني: سوف ابلغ الإنسان الذي نقوم بحماية بيته أن يبني لك بيت من الخشب في احد زوايا البيت ..ترتاح به كما اطلب منه ان يزيد جرعات الحقن كي تكون نشيطا ..
الأول: بيت ماذا تعني ببناء بيت لي ولماذا زيادة الحقن ؟؟
الثاني: اعني بناء بيت مثل بيتي وبيوت الكلاب الأخرى المحترمة .
الأول: اها فهمت لكن لا حاجة لي به . أما الحقن أنا أأخذها حسب موعدها
الثاني: كيف لا حاجة لك به وأين تنام وأين ترتاح .دع الأمر لي لا تفكر
الأول: أريد أن اذهب ألي بيتي وزوجتي الحامل وابنتي البكر
الثاني: هل رجعنا إلى تلك الثرثرة الفارغة الم أقل لك أن تبتعد عن هذه الأوهام  وتعيش حياة طبيعيه مثل كل الكلاب المحترمة ..
الأول: وزوجتي وابنتي وابني القادم، أنا كل ما افعله لأجلهم ..
الثاني: أنت مازلت تتنصل من جنسك وتريد أن تكون بشريا حتى تتعلم مثلهم الغدر والخيانة والقتل والنفاق وتبتعد عن عرقك وسلالتك المحترمة
الأول : وهل تريدني أن اترك زوجتي وابني؟
الثاني : هذه ليس أوامري هذه أوامر رب العمل غير مسموح لكل الكلاب ألعامله هنا أن تخرج خارج مكان العمل وألا سوف يقطع أجورهم ..
الأول: هذه الأوامر للكلاب وليس لي دخل بها
الثاني : وهل أنت من فصيلة أخرى الجميع مشمول بهذا القرار
الأول: (يصرخ) لكني لست كلبا …نعم لست كلبا
الثاني : أن لم تكن كلبا لماذا أنت هنا
الأول: لأنك لا تفهم لماذا أنا بهذا المكان القبيح..لو كنت بشرا لفهمت أن الموت في بلدي أخذ عدة طرق واجتهد بتنفيذها وانعدمت الأسباب والمسميات..لو كنت تفهم لعرفت الرصاصة في بلدي لا تقتل شخص واحد بل تقتل عائله كل الأطفال تحت الإشارات الضوئية هم ضحايا رصاصه واحده في رأس الأب..وكل النساء الحانيات الظهور في المزابل هن ضحايا لتلك ألرصاصه وأنا لا أريد لزوجتي وأطفالي أن يموتون برصاصه لو جاءت في رأسي..أفهمت لما أنا بهذا المكان .
الثاني: الم اقل لك انك تحاول أن تقلد البشر بعدوانهم وبكائهم
الأول: لأني بشر لدي عواطف وأحاسيس لدي عقل يفكر وقلب يحب وروح تشتاق أنا لست كلب .. أقولها لك للمرة الألف أنا إنسان .
الثاني : يا لك من عنيد أنت تريد أن تطرد من عملك بهذه المشاكسات التي تحدثها
الأول :مالي بعملكم هذا أن لم أرى زوجتي وابنتي وبيتي.. مالي بأجوركم ومبالغكم وأنا كل ما افعله من اجلهم .. تحملت الكثير حتى أصبحت كأي كلب حراسه..افعل كل ما تفعله أنت وتملي علي أفعالكم وطباعكم أيها الكلب       العجوز لم استطيع بعد ألان تحمل كل هذا..كل ما تريدونه أن انسلخ من أدميتي بؤسا لك ولسيدك سوف اخرج من هذا المكان المبهرج الخالي من العاطفة و الإنسانية ..
الثاني: (ينظر له) اسمعني يا هذا
الأول : لن اسمع ترهاتك بعد ألان
الثاني: عليك أن تصغي لي للمرة الأخيرة ..
الأول : أصغيت لك بما فيه الكفاية وأنت لم تصغي لي ولو لمرة واحده
الثاني: (ينظر أليه..ويبتعد  عنه خطوات ثم يلتفت أليه ويصوب نظره نحوه ثم يحاول أن يتكلم لكن لا يخرج الكلام)
الأول: ألان عرفت نفسك انك مخطأ وعرفت أني اختلف عنك وعن جنسك النادر كما تقول. أيها الكلب العجوز . أتخاف الاعتراف بهذا
الثاني: (يصرخ) لأنك لا تفهم
الأول: (يضحك) ماذا افهم ها ماذا افهم غير انك كلب وأنا إنسان (يضحك بقوه)
الثاني: (يصرخ به بقوه) لأني إنسان مثلك أيها الغبي ..
 ( صمت وذهول من قبل الأول ..وهما يقفان متقابلان  )
الأول: (بذهول يهمس له) ما ما ماااا ماذا قلت
الثاني : ( يصمت ثم يشيح بوجهه عنه ) نعم لأني إنسان مثلك .
الأول : أنسأن مثلي ..تقصد أنك ليس كلب نادر الفصيلة  .
الثاني : (يتقدم ويجلس في مقدمة المسرح) منذ خمسة عشر عام جئت إلى هنا هاربا من الموت والتفجيرات والرصاص الخارج من بنادق يحملها المارقين ارتضيت أن أكون من ضمن برنامج مختبري ووقعت عقد مثل ما             أنت وقعت عليه دون أن تقرأه ووافقت أن تكون عينه لأجراء الاختبارات عليك مثل ما أنا وهذه الحقن التي نحقن بها هي ليس لقاح وقاية بل تغيير في الجينات البشرية وأنا وافقت بإرادتي أن أكون كلبا على أن تعيش ابنتي وأمها بكرامه دون ألحاجه لأي شخص وهما يعرفان أني اعمل خارج البلد في احد الشركات.. ونسيت نفسي حتى انمسخت وأصبحت مثل بقية الكلاب الموجودة هنا .
الأول: (يقترب منه) ماذا تقول لماذا وافقت لماذا تحمل كل هذا الهم في سرك ولم تخبرني بمصيري وما يفعلون بنا.. لماذا .. كنت معهم أنت بهذه الجريمة الكبرى .
الثاني: ماذا أقول وأنت من وقع على العقد واستلم الرواتب المغرية .لكنك مازلت تقاوم رغم كل الجرعات التي حقنت بها …
الأول: أيها الرجل العجوز أنا لا أحملك ما حدث لكن علينا أن نهرب من هذا.المكان مازال أمامنا متسع من الوقت قبل أن نمسخ بالكامل هيا أيها الرجل .
الثاني : لا استطيع أن أواجه المجتمع وأنا بهذا الحال أنا أصبحت جزء من هذا المكان.
الأول : أنت لم تقتل ولم تنحر الرقاب ولم تفجر الأطفال أنت أعطيت حياتك من اجل بقاء أسره ..
الثاني: فاتني قطار العودة لكن عليك أنت أن تسرع وتلتحق به وتنقذ نفسك.. اخرج من هذا المكان بسرعة أخرج .. وألا تفوتك الفرصة إلى الأبد ..

تـــمـــــــــــــت

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع طرق الربح مع كيفية الربح من الانترنت