"نمر الأراجوز الجديدة أراجوز 2.0 " لفرقة ومضة من إصدارات الدورة الثانية لمهرجان الأراجوز المصري
صدر عن مهرجان الأراجوز المصري في دورته الثانية والتي جاءت تحت عنوان الأراجوز ملهماً، والذي نظمته فرقة ومضة بالتعاون مع مكتبة الأسكندرية وانطلقت فعالياته من بيت السناري وتم عقد فعالياته في عدد من المؤسسات الثقافية والجامعات، كتاب نمر الأراجوز الجديدة – محتوى عصري تراثي. والذي اشترك في تأليفه أعضاء فرقة ومضة التي سعت منذ منذ وقت مبكر لتقديم مضمون جديد للأراجوز من خلال عروضها الكثيرة فقدمت عروض خلو بالكم وأراجوز دوت كوم وهكذا تكلم الأراجوز وحكايات الأراجوز وحكمة الأراجوز، وغيرها من العروض.
ويقدم الكتاب عددا من النمر الجديدة في إطار عصري من حيث المضون لتقف العروض بقدم في التراث والأخرى في الواقع، ليمثل الكتاب الانطلاقة الجديدة للأراجوز، فالكتاب فاصل بين عهدين لهذا الفن. لذا حرصت الفرقة على وضع عنوان أراجوز 2.0 كعنوان فرعي وإشارة متعارف عليها للإصدار الجديد، مؤكدة بذلك على أن الفنون لا تحيا لإنتمائها للتراث فحسب بل لما تلبيه من احتياجات الواقع. لذا، سعت الفرقة لتوظيف النمر المسرحية داخل سياقاتها المسرحية وانطلقت لتقدم الأراجوز بخيال الظل والتمثيل البشري في أكثر من عرض في محاولة للاستفادة من إمكانياته التراثية بأشكال متعددة.
وجاء الكتاب الذي يتضمن 17 نمرة جديدة كخطوة نحو إنتاج نمر عصرية في إطار الوعي بتكنيك الفن، فالكتابة لمسرح الأراجوز تتطلب ممارسة له ومعايشة للفنانين الشعبين لذا كان مشروع أراجوز 2.0 ثمرة لممارسة ومعايشة استمرت عشرات السنين تمرس خلالها أعضاء ومضة على أيدي الكنوز البشرية الحية التي رافقت الفرقة طوال رحلتها.
وقدم الكتاب نمر(أراجوز 2.0/وأراجوز السوشيال ميديا /وسلفي مع الأراجوز /والأراجوز والمساعد الذكي /وأراجوز الفيديو جيم /وأراجوز التيك أواي / وأراجوز إنترناشونال /والأراجوز وشكوكو /وباربي والأراجوز /و والأراجوز مرشد سياحي /والأراجوز والتعليم عن بعد/و أراجوز ع الموضة /وأراجوز المهرجانات /و الأراجوز في الاستاد/ولوركا والأراجوز /وبريخت والأراجوز). وتناولت النمر كما يبدو من عناوينها موضوعات تتعلق بالحياة اليومية المعاشة والتزمت في ذلك أسلوب الكتابة التراثية للأراجوز والتي درات حول موضوعات الحياة اليومية ودورة حياة لاعب الأراجوز فوقفت على أثر وسائل التواصل الاجتماعي على الحياة وكيف أنها شكلت العزلة وعدم الرضا ونسجت خليط من الوهم والعزلة الانفصال والإحباط الإنساني.
كذلك عرضت النمر لحياة الاستهلاك في كل شيء بداية من الوجبات السريعة والأفكار قصيرة الحياة و”الترند”، من خلال نمرة التيك أواي. كما عرض لسلبيات وفؤائد التعليم عن بعد من خلال نمرة الأراجوز والتعليم عن بعد، كما وقفت على مخاطر الألعاب الدموية المنتشرة والتي تدرب الأطفال على العنف والدمار، بل وتصنع منهم قتلة على سبيل المجاز. وتناولت نمر سلفي مع الأراجوز والأراجوز في بلاد الله وأراجوز إنترناشونال والأراجوز مرشد سياحي مفاهيم الرحلة، وطافت بنا في العديد من المعالم الأثرية. وناقشت النمر في “الأراجوز في الاستاد” التعصب الكروي وخطره الذي يصل للتنمر أحيانا وهي ظواهر غريبة على مجتمعاتنا. أما نمرتي أراجوز ع الموضة وأراجوز ومهرجانات فعرضت للتلوث السمعي والهبوط الفني في نموذج الأغنية المنتشرة الآن. ووقفت نمرتي لوركا والأراجوز وبريخت والأراجوز على نموذج إبداع لوركا وبريخت فاستفادت الأولى من نص دمى الهرواة للوركا والثانية من أسلوب بريخت في محاولة لتقديم إبداع عالمي بمفردات شعبية مصرية. والتزمت النمر نفس الأسلوب التقليدي من إقصاء العناصر الفاسدة وطردها من السياق، كذلك استفادت من أساليب بناء الفكاهة في النمر التراثية.
وقد اشترك كل من د. نبيل بهجت ومحمود سيد حنفي وصلاح بهجت ومصطفي الصباغ وعلي ابوزيد سليمان في كتابة النمر. وقد تم إهداء الكتاب لروح الخالد عم صابر المصري وفاء وعرفانا.