بتونس: مجلة الحياة الثقافية تسلط الضوء في عددها الجديد على المقالات و الدراسات النقدية / ر ت

صدر مؤخرا العدد 320 لشهر افريل من مجلة الحياة الثقافية التي تصدرها وزارة الشؤون الثقافية  ثريا بالعديد من المقالات والدراسات النقدية فضلا عن الأركان القارة في اقسام الشعر والقصة القصيرة .

وجاء العدد الجديد في 160 صفحة وحمل غلافه لوحة تشكيلية للفنان التونسي ماجد زليلة.
وتضمن في باب الدراسات النقدية مقالا لإبراهيم الدرغوثي بعنوان « حينما نعيش وهم الحرية خارج حدود الوطن وداخله » وهو قراءة في رواية « راكاي » لراضية قعلول، وكتبت هادية الجنادي عن رواية حذاء اسباني لمحمد عيسى المؤدب تحت عنوان « احتضان للتاريخ وانفتاح على الراهن، كما كتب مراد بن حسن دراسة بعنوان « اللامرئي المتحكم فينا » وهي قراءة لرواية « لن نعبر الجسر معا » للطفي الشابي.
واختارت هدى كريد التفاعل نقديا مع رواية الشاذلي القرواشي « ظلام منحوت » وحملت دراستها عنوان « نصوص عمدها العشق
وفى هذا العدد أيضا، تناول فيصل اليعقوبي بالدراسة دلالات كلمة « الجدار » في كتاب فتحي النصري « صديقي رضا لينين ». اما المغربي محمد رحو فقد كتب « رواية البحث عن الذات الانثوية » وقد اختار التفاعل النقدي مع رواية « السقوط الى اعلى » للكاتبة فتحية النمر.
كما كتب الناقد العراقي عذاب الركابي عن المرأة والحلم واللغز المستحيل في كتاب « مقامات النساء » للكاتب السعودي عبد العزيز الصقعب، واشتغلت دراسة « الفلسفة كفن للحياة » للمغربي عبد الصمد زهّور عن الفيلسوف الفرنسي جيل دولوز وتدريسه للمفهوم الفلسفي.
هذا العدد تضمن العديد من النصوص الشعرية على غرار « العشق والتيه وانت الوطن » لمحمد بن رجب و »ذنبك ا?نك ا?حببت » لنزار شقرون و »رسالة الذيب » لأشرف القرقني وقصيدتين للسيد بوفايد و »رايت الناس » لأحمد زعبار وقصيدتين لمريم ذياب و »نقش من ماء ودخان » لفاطمة الداودي وقصيدتين لجلال باباي وقصيدة « نبض » لأمال الخبو.
وفي باب النصوص الابداعية السردية، يقدم العدد الجديد من المجلة لا بو بكر العيادي قصة « الكلمة المحظورة » ونص « صمت النهروان » لمصطفى المدايني ويشارك منصف الحامدي بنص « باي ذنب قتلت » ومحمد الفطومي بقصة « الجسر » واللبنانية ميشلين بطرس بـ « شيفرة نور » والعراقي علي السباعي بنص « بتهوفن يبيع اسطوانات الغاز » وبوجمعة الدنداني بنص « الحاوي ».

4688486

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع طرق الربح مع كيفية الربح من الانترنت