بمصر: مريم …. سر الصنعة/ نسرين نور

أي عمل فني هو عمل مصنوع والعمل الجيد هو ما تختفي الصنعة داخله ولا تظهر للعيان .
“مريم” عرض مسرحي من الممكن أن نتخذه كنموذج .
فهو عرض الغرض منه اختبار إمكانيات المتدربين في الغناء، حيث يعمل استوديو الممثل بمركز الحرية للإبداع بالإسكندرية على تخريج ممثل شامل فبالإضافة إلى التمثيل هناك الرقص والغناء .
في مثل تلك العروض يعمد المخرج على تجميع عناصر الغرض منها إظهار إمكانيات الممثلين وما تعلموه وما خبروه وما تميزوا به أثناء الورشة التي تمتد لعدة أشهر .، وهذا ما كان في عرض “مريم” . وهو عرض يشبه اختبار نصف العام فقد مرت ستة أشهر وأراد المخرج محمد مرسي اختبار امكانيات الشباب التي اعتقد إنها اينعت وحان وقت قطافها وليس أصدق من عرض مسرحي لمعرفة حقيقة الإمكانيات ومواطن الضعف والعيوب .
لا يتوفر وصف.
من هي “مريم” مريم اسم طفلة فلسطينية كان ميلادها في المخيم . أغنية شهيرة ل “يحيي غنام” بدأ منها العرض واستندت عليها إحدى حكاياته، الحكايا التي توالت وتنوعت وتتابعت في إطراد يفصل حكاية عن حكاية فاصل غنائي يضفي حالة من البهجة والشاعرية والتفاعل بين الجهور _وجله من الشباب_ والحكاء .
الغناء الذي أتى جماعيا في معظم الأحيان لأغاني عرفناها وأثرت في وجداننا بشكل أو بآخر . أو منفردا عن طريق المطربة “إسراء محمد” أو المطرب “محمد عوض” من خريجي الدفعات السابقة للمركز وقد صارا كليهما يستحق لقب مطرب عن جدارة واستحقاق كما أن تنوع الأعمال التي شاركا فيها في الفترة الأخيرة وتواليها جعل لهما جمهورا وسط الشباب المهتمين بالعملية المسرحية بالإسكندرية.
والحقيقة أن الفنان محمد مرسي لا يستغني أبدا عن أبناءه من خريجي الدفعات السابقة ولكنه يستعين بهم مرارا وتكرار كل حسب قدراته.، فأغلب خريجي الدفعات السابقة كانوا من المشاركين في هذا العرض سواء بالعزف أو الغناء المنفرد _كإسراء أو عوض_ أو في فريق الإخراج .
الفيديو مابينج :
الغرض من العمل ككل ليس إظهار إمكانيات  مهندس ” محمد مأموني” في المابينج والشو والتحريك ولكن للتعريف بالحكاء أو المؤدي المتدرب الذي آن أوان تخرجه من الورشة لذا أستخدم المابينج في إبراز هوية الشاب أو الشابه والتعريف به .
سر الصنعة :
مجموعة من الحكايات ليس ثمة رابط بينها يجب أن تروى ويظل المشاهد مربوط على كرسيه لما يزيد عن ساعة ونصف فما الذي يربطها تباعا (الحكايا) ويربطه  (المشاهد)بالعرض  ؟!!
لا يتوفر وصف.
الغناء وتبادل الغناء مع الحكي وكل أغنية ترتبط بما سبقها أو ما تلاها من حكايات . بعضها شخصي وبعضها يلعب على الأحداث التي يتفق عليها الجميع وتؤثر فيه بشكل خاص كالقضية الفلسطينية مثلا . أوحكاية تتقاطع في تفاصيلها الإنسانية ما قد يعد شعورا عالميا جامعا وهو الوحدة والحاجة لأن أدرك اهميتي لدى الآخر . مثل حكاية السيدة العجوز التي أشعلت الحريق في منزلها ليأتي إليها الجيران ويطرق بابها احدهم بعد أن يأست من أبنائها أو معارفها القدامى فهي تعاني الوحدة الشديدة ولا يطرق بابها أحد .
عرض “مريم” حفل غناء وحكي، استوديو الممثل الإسكندرية .
تدريب غناء وموسيقى : محمد شحاتة
تدريب ممثل : إسلام عبد الشفيع
فيديو مابينج : محمد مأموني
تصميم إضاءة : محمد طوسون
إشراف على الاستوديو وإخراج : محمد مرسي
 
لا يتوفر وصف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع طرق الربح مع كيفية الربح من الانترنت