بالمغرب: مراكش .. إصدار جديد يسرد سيرة رواد الحلقة وصناع الفرجة بساحة جامع الفنا

صدر مؤخرا عن المطبعة والوراقة الوطنية بمراكش، مؤلف جديد يحمل عنوان “ساحة جامع الفنا تتحدث عن نفسها”، للكاتب والإعلامي عبد الواحد الطالبي، والذي يسرد فيه سيرة رواد الحلقة وصناع الفرجة بالساحة.
ويتضمن هذا المؤلف، الذي يقع في 280 صفحة من الحجم المتوسط، 28 حوارا مع شيوخ الحلقة والمهتمين بتراث ساحة جامع الفنا، حيث يستعرض سير حياة “الحلايقية”، وتاريخ الساحة منذ أربعينات القرن الماضي، معززة بصور توثيقية، إضافة إلى تصدير وتقديم ثم ملحق.
وفي تقديمه للكتاب، أوضح الطالبي أن هذه “الأضمومة الإعلامية سباقة لنشر سيرة حياة أعمدة الساحة ورواد الحلقة بألسنتهم وتقديم ساحة جامع الفنا في واقعها كما لا يمكن تزييفه في أية صورة”.
وأضاف أن الكتاب، الذي سيكون رهن إشارة المهتمين بتراث ساحة جامع الفنا والباحثين في تاريخ شيوخ حلقاتها وسير الرواد، يضم بين طياته الكثير من الوقائع التي تصلح أرضية ومنطلقا لبحث يغني خزانة التوثيق للتراث الشفهي الوطني.
وذكر، من جهة أخرى، أن إصدار هذا الكتاب يتزامن مع ظروف جائحة (كوفيد-19) وما فرضته من حجر صحي، منع ساحة جامع الفنا من روادها وجمهورها، و”جعل بنيانها يتداعى بلا أعمدتها الذين هم شيوخ الحلقة، ومنع الحلايقية من مورد رزقهم”.
وخلص مؤلف الكتاب إلى أن “الحوارات وردت في صيغة غير مباشرة بأسلوب سردي حكائي اختار فيه السارد الرؤية من خلف لتتمكن ساحة جامع الفنا من تقديم نفسها بنفسها في الصورة التي سيراها القارئ، مثلما لم يراها من قبل”.
عن: و م ع

 
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع طرق الربح مع كيفية الربح من الانترنت