بالمغرب: “سي والو” تجربة مسرحية جديدة للمخرج المسرحي (بوسرحان الزيتوني)

تقدم فرقة نادي كوميديا بمسرح محمد الخامس بالرباط مسرحية  “السي والو” ، وتأتي هذه المسرحية استمرارا لتعاون المخرج بوسرحان الزيتوني مع الفرق المغربية ، ووضع تجربته المسرحية رهن اشارتها، فبعدما تعاون مع فرقة أريف للمسرح من الحسيمة وفرقة تافوكت وفضاء القرية من الدار البيضاء و رواد الخشبة من بركان، يحط المخرج الرحال بمراكش مع أعرق الفرق المسرحية بها، النادي الفني المراكشي كوميديا. مخرجا لمسرحية “سي والو (الرجل اللاشيء) ” عن نص للمؤلف المسرحي والسيناريست عبد الاله بنهدار مع ثلة من الممثلين الشباب والمخضرمين.

لا يتوفر وصف.

يستمد العرض قوام أحكيته من حكاية تراثية من الملحون المغربي الاصيل تحكي عن تعرض راضية زوجة احد الحجاج لمحاولة اغتصاب من طرف أخيه.

حكاية ممكنة الوقوع في أكثر من مكا وزمان. لكن هل تتخد نهاياتها نفس مسارات الاحكية التراثية … ؟ وهل من الضروري لاية مسرحة théâtralité ان تعيد انتاج الحكاية أو تخضعها لظروف زمانية مختلفة وتغيرات قد تفرض الابتعاد عن النزوع التصالحي اتسمت بها الحكاية الأصل ، نحو نزوع عقابي يمنع ان تظل المرأة مجرد جسد مشتهى. ؟

تتخد راضية موقفا قاسيا تجاه مجتمع الحي، فهم كلهم مذنبون فيما تعرضت اليه، ونزوعهم نحو الصمت واتسام رد فعلهم بالسلبية، لهذا تشركهم في معاقبة اغبالو، وتهجر الحي وزوجها وحيها الى حيث لا يدري أحد. بما يؤش على رفض مطلق لبنية الاعتداء سواء بالفعل أو بشهادة الزور أو بالصمت.

لا يتوفر وصف.

يقول المخرج المسرحي بوسرحان عن تحربته الاخراجية لهذه المسرحية : ” يطرح الاشتغال على التراث مسرحيا تحديا كبيرة، بدءا من مسرحته بما يساير تطور المسرح المغربي، ومن جهة قراءة هذا التراث قراءة جديدة تحاكي الممكن الراهن والتعبير عن جوانب فيه.

تلك مدخلات اشتغالي على نص المؤلف المسرحي عبد الاله بنهدار المؤلف ذي المسارات المختلفة، والي يتسم مشروعه المسرحي بالبحث في متون الوجدان الحكائي المغربي، والتي أرى أنه يجد في البحث من خلالها على نصوص تشبه انسان مجتمعنا، وكشف عن معدنه، واحتفاء بارتباطه بجغرافيته وتاريخه.

من هنا أطمح أن ابني عرضا حداثيا ، يستكمل خيوطا منقطعة من تاريخ مسرحنا المغربي، خاصة في منحاه المراكشي، وبوجه خاص في تجربة المرحوم الشرايبي. لهذا كان اصرارنا أن ينتمي أغلب الممثلين لمراكش بلكنتها المميزه، وخفة دم أهلها وانبساطهم وبساطتهم وميلهم للدعابة حتى في أشد اللحظات مأساوية. وأن نشتغل سينوغرافيا على فضاءات متعددة الالوان معينة في الدلالة على تعدد الأمكنة، موحية بغنى المعمار من غير تشخيص… ولكن بنفس تجريدي ايحائي تمنح دلالات متعددة ونأمل من وراء ذلك تقديم عرض مسرحي ذي منحى شعبي ولكن ترتفع عن أية شعبوية فجة، كوميدية ساخرة من غير ابتدال، ومسرحية فيها من التجديد والابداع ما يجعلها استكمال لمجهودات المسرحيين المغاربة سلفا وخلفا.”

لا يتوفر وصف.

” سي والو” تأليف: عبد الاله بنهدار, دراماتورجيا وإخراج: الزيتوني بوسرحان. تشخيص: جمال العبابسي، محمد بن المقدم، نادية المسناوي، الوليد مزوار، فاطمة الزهراء شتوان، دليلة الحسني و ياسن تابعي. سنوغرافيا: عبد الرحيم ريضا. الموسيقى و الألحان: عزيز أبلا. تقني صوت: زهير الزهراوي. تقني الإضاءة: أسامة بن المقدم. ملابس: دليلة الحسني. اكسسوار وأقنعة: تابعي ياسن, الحافظة: المهدي فقيد, إدارة الإنتاج: محمد بن المقدم.

لا يتوفر وصف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع طرق الربح مع كيفية الربح من الانترنت