نص مسرحي: “جيفارا يستيقظ متأخرا ” / تأليف: منير راضي
(ما فائدة الانسان ان ربح العالم وخسر نفسه)
الشخصيات:
ـ الرجل الآلي
ـ هي
ـ هو
ـ الرجل
الخطاب المسرحي:
الافتراض هو عند المنطقيين طريقة لبيان عكوس بعض القضايا، وهو فرض ذات الموضوع أمرا معينا ووصف عنواني الموضوع والمحمول عليه ليحصل مفهوم العكس. وإنما اعتبروا الفرض ليشتمل القضية الخارجية و الحقيقية، فالفرض هنا بالمعنى الأعم الجامع للتحقق، وحمل وصف الموضوع يكون بالإيجاب، وحمل وصف المحمول كما هو في الأصل إيجابا أو سلبا ليحصل العكس، أي بأن يترتب من هاتين المقدمتين قياس ينتج عكس المطلوب أو يحتاج إلى ضم مقدمة أخرى صادقة معها، كما في بيان عكس اللادوام في الخاصيتين. والافتراض لا يجري إلا في الموجبات والسوالب المركبة لوجود الموضوع فيه كما يعكس الفرض هنا او الاستدعاء لشخصية كشخصية الثائر الشعبي جيفارا وزجه في متون الاخلاقيات المعاصرة وعمق الانحراف في مجرياتها الآن ,,
بيئة العرض الاولى:
(تأثيث المكان ينقسم الى ثلاث اقسام, شاشة عرض تتوسط عمق المسرح , شاشة عرض تتوسط يمين مسرح , شاشة عرض تتوسط يسار مسرح , وسط المسرح رجل آلي يجلس على مقعد غريب لطاولة مستديرة متوسطة الحجم وامامه حاسوب معاصر, المكان يلفه اللون الابيض الثلجي بكل موجوداته , مؤثرات موسيقية خيالية من كوكب ثان مع اختلاطها بموسيقى معاصرة بين الحين والآخر, بقعة ضوء محصورة افقية على الرجل الآلي فقط, الرجل يرفع رأسه من شاشة الحاسوب باتجاه الجمهور, أزيز الذباب يلف المكان ويتجمع على كل شاشات العرض وبشكل مخيف )
بيئة العرض البديلة الثانية:
تتكون خشبة المسرح بتأثيثها الثاني على شكل معمار تجريدي لثلاث من الاماكن, اما ان تكون شرفات ذات فضاء رحب او غرف متداخلة في رسم بياني معماري وللإضاءة هنا دور كبير في تقسيم معالم الامكنة والازمنة وللمخرج حرية الاختيار في كل الرؤى )
الرجل الآلي: (صوته ميكانيكي) أزيز, أزيز, وبعد ذلك يلتحق به جس النمل الاحمر, فانون ليوم غير معلوم, تراب وماء, ابخره تلف الافلاك , سفركم معلوم , جنس غريب غير معلوم , عاش على الآخر, عاش ليقتل, عاش ليتناحر, عاش كي يعيش , أغبياء في السلوك, قتلوا رحم الارض بعد أن غاص وميض الأبالسة في متون الكون, شيدوا متاهات لدروب التيه فيما بينهم فأصبحوا كالطرائد الهجينة يعتاش على لحومها غربان الفلوات, أيعلمون اننا بضَغْطة زر يفنى كل شيء حولهم , وما انا هنا الا إنسالة كلفت بمسح شامل لهذا الكويكب والذي يعرف بالأرض بعدما وصل صراخ بنو البشر للأقوام من الكواكب البعيدة جدا (يرفع اصبعه الى الاعلى ثم يضغط على احد أزرار الحاسوب فيختفي كل شيء من على شاشات العرض الا صوت كأنه صوت تداخل في الموجات الصوتية ثم يتجلى على الشاشة الوسطى صورة حيه لشابه تجاوزت العقدين من العمر بخمس سنين تتوسط سريرها العتيق وهي تنظر الى اجواء غرفتها بشكل مقزز وتتحرك بهيستريا وحزن عميق وشعر رأسها الاسود الكثيف يغطي كل ملامح وجهها طوال العرض لغرض مبهم وترتدي جلباب اسود طويل وعريض)
هي: رائحة عفنه تعج بين وسادتي وما بين تحتي , انها من ذلك النتن البربري الذي مازال يرفس برجليه حالما بليلة وحشية اخرى
( يظهر على شاشة يمين وسط المسرح شاب في عمر الثلاثين واكثر ملتحي بثياب بيضاء وهو يصرخ ويلوح بسوطه كأنه في وسط حضيرة من الخنازير )
هو: بغي وبغاء, كلكم في كفن العهر, هنا لحظة حاسمة تلوح في الافق سوف تمتص اوهامكم البليدة, سنعيد خلق اكواب الرحيق من جديد ودون رزايا ايها المرتدين
(يظهر جيفارا على شاشة يسار وسط المسرح وهو محاصر من قبل الجيش البوليفي في غرفة شبه مظلمة وقد غطى الدماء بعض اعضاء من جسده وهو متكأ على الحائط والسيكار في فمه )
جيفارا: إن الثورة تتجمد وإن الثوار ينتابهم الصقيع حين يجلسون فوق الكراسي وانا لا أستطيع أن أعيش ودماء الثورة تتجمد في داخلي
الرجل الآلي: علل بشرية تائه وغير حكيمة, سنين ضوئية وانت تتقولون فيما بينكم,, نحن ملح الارض , نحن كنوز السماء, وتتبجحون نحن الكوكب الوحيد النقي دون الاجرام الاخرى لقد تجبرتم كثيرا ايها الاقزام
(الشاشات تستمر بالعرض حيث نشاهد الشابة وهي تضع يديها فوق رأسها و تنوح بنواح داخلي حزين وشعرها يغطي ملامح وجهها كليا, الشاب يتحرك يمين يسار وهو يضرب بالسوط هنا وهناك وجيفارا يحشوا ببندقيته الرصاص ولا تزال السيكار في فمه )
هي : بئري هي وسادتي التي غفوت فيه من اشباح ليل ثقيل, كم من الدموع ذابت بين ثناياها عند مجيء ذلك الفاجر الى مخدعي كل مساء بعد نحر الأضاحي ( تتقرب بوجهها الى الكاميرا وهو مغطى بشعرها الكثيف جدا وتتفرس بهم) الا تخجلوا من النظر في مخدع امرأة يلعب بندول الساعة فيها حسب التوقيت الضبابي, الخجل عورته حمراء اليس كذلك يا صاحب السيكار
جيفارا : (دون ان يلتفت لها ) عليكم بدراسة أفكار سيغموند فرويد, حيث لديه مجموعة متنوعة من المواضيع مثل الأحلام والرغبة الجنسية والنرجسية وعقدة أوديب, ونحن بحاجة لها جميعا كي نحدد العالم الذي نعيش فيه
هو: وكم من حلم بدده نباح الكلاب, انتم حالمون بقدر جديد, انتم تلعنون الوجود بخطاياكم التي يجب القصاص منها بفتككم جميعا, انتم عين النجاسة التي افسدت ملح الارض
الرجل الآلي: جنس بال, انتم الموتى الاحياء تحلمون بجذور الخلود, انتم نصيبكم قد اتى اجله من التآكل والاندثار (الكل ينتبهون لهذا الحديث ولم يشخصوه فيتحركون في مكانهم بحثا عنه ) نحن اقوام سئمنا من انقلاباتكم وحروبكم العبثية التي حرثت رحاها رحم الارض فأنجبتم اكوام من الاجناس الهجينة المارقة
جيفارا: ان المشكلة تكمن بعدم خلق توازن بين الانسان والآلة، بين الذكاء الطبيعي والذكاء الاصطناعي، عدم التوازن يزيد من قوة الانسان بسبب استعماله لتلك العوامل المساعدة التيمن شأنها ان تنقلب ضده وتغير من سلوكه ونمطه الطبيعي فأصبحنا آلات مهنية عبثية, الا انني حررت ذاتي من هذا الاستعباد والاستلاب
هي : ( بخوف ) أني اسمع طنين يلف عقلي, من انت, من أنتم, اني عاشرت كل شياطين الارض فوجدت ان صورهم لا تختلف عن البهيمة والآلات
هو: رأسك محشوة بالرذيلة وانفاس قبتك النتنه تعج بالمكان, المشكلة اني لا اعرف كيف وجدت نفسي هنا وسط هذا الهواء الفاسد, من انت ومن انتم كنت اتصور انه هذيان وهلوسة عابرة بفعل الأبالسة
الرجل الآلي: ( يجمع الصور مع بعضها وهذا يتم من خلال المونتاج, فينبهر كل منهم بالآخر)ما انتم الا كاريكاتير يقال عنه فن الاختزال العميق و السخرية المرة الفاضحة, أنتم كالحن والبن في اقدم المخلوقات اطلاقا, افسدتم ملح هذا الكوكب لقد صبرنا عليكم كثيرا
هو: من انت ايها المسخ الوجودي حتى تتكلم عن علامات الخلق ويوم الحشر والنشر, أأنت من تحدد مصير البشرية ونوازع النفس الأمارة بالسوء ايها اللعين
جيفارا: (ينهض ويراقب من شباك صغير ما يدور خارج غرفته حيث نسمع رشقات من الرصاص حول الغرفة) إن الوجودية فلسفة تهتم بإيجاد الذات ومعنى الحياة، من طريق الإرادة الحرة والاختيار والمسؤولية الشخصية
هي : ( تتحرك نحو شباك غرفتها وترفع ستارتها وتنظر الى الخارج) وها انت محاصر بكومه من الذئاب,من اجل ماذا
جيفارا: أن الناس يبحثون عن هويتهم وماهيتهم طوال حياتهم، ويتخذون خياراتهم على أساس تجاربهم ومعتقداتهم ونظرتهم إلى الأمور بخصوصية, وانا محاصر هنا بإرادتي ودون وجل او خوف, فالذئاب موجودة في كل عصر وزمان اما انتم
هي : هنا الحصار له اشكال مختلفة وما انا الا بهيمة وَسِيقَبها الى هنا، وهنا أقبية دروب وازقة يضيع فيها البصير والاعمى على السواء النساء هنا ملونات وآدميين ما هم بهيئة رجال وانما مجرد غايات حبلى من الوحوش
هو : اي غاية ايتها الماكرة, يعز علي ان اخاطبك ولكن اصلاح البغي يثقل النوايا
هي : انا اثقل الزمان كتفي بخطايا لم اولد من اجلها (بحزم) بل فعل ذلك من كان حبيس الرذيلة وشهوة الحيوان المطلقة, انت تريد تنظيفي من ادران البغي والانحطاط دون النظر في قلب مأساتي وجرم الاخر من بني جنسك يا نطيحة البراري
هو : عمق فجيعة الارض انتم من فجرها بين افخاذ الرجال
هو : اتحسب جينة ولادتك مرة دون الارحام, هل انت ولدت من جوف التراب دون صرخة أرحام تهتز يا ابن الارض
هو : اياك وذكر اسم امي فأنها الطهر كله
هي : ومن يعلم ذلك
هو : ( يحمل سكينا كبيرة ويهم بضرب الشاشة ) سأبقر كل حنايا الكون ولن اسجد يوما ما, الا وانا اوغل مديتي في بطن النجاسة
هي :(تشعل اكوام من اعواد البخور) انك اشبه بيهوذا, يصاحب كل الاخيار من اجل الفتك بطهارة المحراب ان كان في كنيسة او مسجد او مقام ولي
جيفارا: ( يبتسم ) اني ارى انك مريبة بعض الشيء يا فتاة
هي : اي نعم , فما بال توقعك لضحية تحولت الى ماخورة تعج بشهوات الشياطين
هو : تتهربين خلف دخان اعواد البخور من اجل تطهير وتجميل قبح جنسك ونسبك, الان اِلْتَ حَفَتي بصوف النطيحة ومسكنة الخراف لا يغير شيء, الشرع لن يرحم المخالف لنا
جيفارا: ( وهو يفتح النار من الشباك على الخارج وهو يصرخ ,البقية يستمعون بخوف)ايها الفقراء ايها المعدمون, يا شعوب العالم, عليكم بالبناء المشترك, بالقيام المشترك, عليكم بالتشكيل المشترك، البناء الذاتي والتكيف هو امل الانسانية ( ينسحب من الشباك الى الداخل فيتوقف القتال )
الرجل الآلي: (يفتح شاشة جيفارا حتى نشاهد هرج ومرج للناس وقتال هنا وهناك وحرائق تشتعل في بعض المدن والاماكن لا على التعيين )هذه الشعارات البشرية هو غالبا ما يكون امتيازا مؤقتا ممنوحا وليس مخلوقا من قبل الفرد أو منزلا من قوى مجهولة, لكن الذي يحصل ان هذا التكليف أو التعريف تجري عملية تجيريه ومحاولة تأييده كأمر خارج الحراك الاجتماعي أو الجماعي لما ينتج عنه من مميزات مادية ومعنوية للمكلف تستدعيه الى مقاومة أي تفسير يتضمن سلب هذا الامتيازات
هو : كل هذه الرذائل والمحن والاقتتال هو من صنع أنصاف البشرية, ولكن نحن كمالها
جيفارا: نحن نحارب افكار الرذيلة وتهميش البعد الانساني وجعله عبيدا للطغاة, وانت, من انت, افكارك كلها تنشد للموت, تطارد ضحاياك بسيفة البيعة كما يقولون في العهود السابقة, تنشد اعواد الصلب وتقيم عليها حدود فكرك ما بين الا رحمة والرجم, أسألك, هل تعرف ذاك الفيلسوف الحكيم سقراط اليوناني
هو : نحن لنا رجالاتنا من السلف الماضي وما علينا من امر بهجين التواريخ
جيفارا: اجابة عوراء خالية من بهاء الانسانية (نشاهد المرأة جالسة ولا يزال شعر رأسها الكثيف يغطي كل معالم وجهها) والان اسمع ما قاله وفعله سقراط مع امثالك,,( نسمع اصوات اطلاقات نارية واصوات مقاتلي الجيش البوليفي خارج غرفة جيفارا وهو مشغول في إشعال سيكارته) كان سقراط يتجول بصحبة احد اصدقائه في احد اسواق اليونان القديمة, فعبرت امرأة من امامهم و كانت فاتنة الجمال واخذت تتغنج بمشيتها, فقال الرجل لسقراط, أظن هذه المرأة فاجرة يا سقراط, فأجابه سقراط ,هل تعرفها ,فأجابه الرجل لا, فقال سقراط ,ما هو الامر الذي دفعك إلى الاعتقاد بذلك, فقال الرجل, ألا ترى كيف تبدو ملابسها ومشيتها, فرد عليه سقراط , أيهم يحقق الفضيلة الظلم او الحق, فرد الرجل , الحق طبعا ,فأجابه سقراط , وهل الحكم بالظن من اوجه الظلم أو الحق فقال الرجل, من اوجه الظلم, فسأله سقراط, وهل حكمت على تلك المرأة بالفجور من باب الظن أو اليقين, فقال الرجل, الظن يا سقراط (الشاب الملتحي يقترب الى الشاشة وهو متجهم الوجه ومُنْصِتٌ لجيفارا بغضب.. جيفرا ينهض ويقف ثم يتقدم نحو شاشة الرجل فيظهر بكامل قامته من امام نافذة غرفته فينهال الرصاص عليه فيسقط وهو مثخن بالجراح ومع ذلك ظل يقاوم بأنفاسه الاخيرة ليكمل حديثه) فسأله سقراط, وايهما اقرب للفجور, من يحكم على الناس بالظن و الظاهر, أو من يلتزم الصمت, فأجابه الرجل , من يحكم على الناس بالظن و الظاهر (جيفرا يسحب نفس عميق من سيكارته ويرمي دخانها في الهواء على شكل فقاعات ثم يكمل حواره بصعوبة) يا هذا فمن هو الفاجر اليوم انت أم هي ( فيسقط السيكار من يده في حين تبقى يده الاخرى ممسكه ببندقيته وهو طريح الارض )
هو : انها فوضوية العالم الجديد التي صنعتموها,كما هو الحال مع هذا ( يتقدم الى الشاشة ويشير بسكينه الى الشابة) الدنس الذي بقر شرايين الشارع المقدس
هي : (تنهض وتتقدم نحو الشاشة وشعر رأسها لازال يغطي كل ملامح وجهها وتهجم على هو) اي الواح مقدسة انت آخذ بناصيتها, أي حكم شرعي تطلقه فُوْهَة فمك الذي راح يلوك بشرف الطهارة عدوانا, من الذي نصبك عادلا في مزالق البشرية,انت و امثالك من بقر بطن طهارتي (الشاب ينصدم بهذا الكلام )
هو : غفرانك ايها الرب, بعد كل هذه السنوات الحاسرات علما وروية وانقطاع عن ملذات الدنيا ومفاتنها, نرمى بالفسق والفجور, انت يا امرأة خطاياك لن ينفع معها طهر ماء زمزم وعذوبة ماء بئر يوسف
هي : (وهي تدور في الغرفة وقد اخذت تخلع رويدا رويدا اجزاء من ملبسها وتعلقها على شاشة عرضها اثناء الحوار حتى تغطيها بكاملها فيعم الظلام الشاشة والشاب يشيح ويغطي وجهه بكفيه) انت ايها المغتال بلباس التقوى وحنى اللحى الحمر
(نسمع صوت اطلاقة من سلاح جيفارا دون ان نراه وتتكرر هذه الاطلاقات مع كل حوارات هي مع هو الان )
هو : (وهو مغمض العينين ويدور في ارجاء الغرفة ) غفرانك فأنت الغفور
هي : من الذي جعل منك داعيا وظهيرا للحق المزعوم
هو : ( وهو يدور في مكانه) اللعنة عليك يا امرأة
هي : من وكلك على رقاب الناس؟
هو : يا رب ,ان لسان هذه المرأة معول ينبش في نار جهنم
هي : من منحك الوصايا المطلقة على بني جنسك من البشر؟
هو : لا خبز لكم في مائدة الرب ولا شراب فأحزموا امتعتكم للهشيم
هي : بل وصل بكم الحال تحكمون حتى على عورة الحيوان بالعهر المفضوح
هو : انها تفتض بكارة الاديان كلها بكلامها الفاسق هذا
هي : انتم من اوجد للديك بيضة
هو : انها ترقص بنشوة المعاصي ووجها الغاصب للحياء لا رادع له
هي : انتم من صنع التهمه وتفاعلتم معها بحجة الشرع والبينة والحجة فوق رقاب المساكين
هو : (يجهش بالبكاء) قد قيل ايتها السماء اقلعي ويا ارضي ابلعي, لسان هذه المرأة طوفان تفتك بشرائع الرب
هي: الدين كله للرب
هو : يا رب, انها صوت غراب ينشد لعلوا غبار الموت
هي : والارض متسع لخطايا البشر, يصعد منها ما صعد ويفنى منها ما نزل
هو : انها تتقول زورا وبهتانا
هي : السماء تذرف الدمع بالمطر لتحرث في الارض طهرا
هو : انها تحنث بملكوت الرب
هي : ويحط معها عناوين الرحمة والمغفرة (صمت) هذا ما تعلمته في دور الكتاتيب منذ كنت طفلة, ان الدواخل ذاتها وان اختلفت الاشكال
هو : ( مبهوت ويشيح بوجه عن شاشة الشابة) حواسي اصابها العطب مما لاك به فمك, انك في كوة ضيقة فلا يمكنك الافلات من دائرة البغي حتى وان شعلتي جبل من البخور الطهور
هي : (ترفع شعرها فتظهر ملامح وجهها بالكامل) لا تشح بوجهك عني ايها الدعي وتمعن جيدا في ذكرى جرمك ايها الرخيص النتن
هو : (دون ان يلتفت لها ) انك خزانة حبلى بوطء الرجال
هي : ومن الذي جعلني حبل مسد في حظيرة خنزير كمثلك
هو : (يجفل لهذا الكلام دون ان يلتفت اليها ) أنتنّ ارحام مستباحة, أنتنّ سترضعن المنية حلما تنشدنه للخلاص من ماء خيالك
هي : لن تربح جولتك الخاسرة مرة اخرى, انظر الى وجهي يا حوذي الكلاب
هو : (يصرخ بها دون ان يلتفت اليها) الا يكفيك عقوقا ايتها اللقيطة لقد قمنا بقيامنا هذا كي نصلح ما افسده الدهر, ونصلح اعوجاج دربكم, ونبني طريق الفلاح دون الهلاك, اننا نحكم بالميزان ولن ندع قلبكم يرقص للشيطان بعد الان
جيفارا: (صوت اطلاقات رصاص من سلاح جيفارا والذي امتد الى الاعلى دون ان نرى جسده )انها تتمرد شيئا فشيئا وهذا هو طريق استرداد انسانيتها, اني ارى دعوتك ايها الشاب ليست بالإحسان بل بأسمال الاكفان, انتم تتسمون بالخضوع والاستجابة والالتزام بالنمط السائد ونظام التفكير لديكم أشبه با العلبة السوداء للتفكير, مغلقة في وجه الأفكار الجديدة
هو : اخرس ايها الدخيل المخالف
جيفارا: ولكنني انسان واتعامل بالإحسان أيهما انت من هذا؟
هي : (تذهب وترفع ملحف من على السرير فيظهر من تحته اولاد اعمارهم بين 10و 8 سنوات وتصرخ بالرجل) انت ايها البهيمة الناطقة, انظر الى وجهي وعجل بالتفكير فيومك هذا آيل للسقوط
هو : (يصرخ بشكل هستيري ويرفع قميصه الى الاعلى فيظهر حزام ناسف فيصدم بوجود الاولاد ثم ينظر الى وجه الشابة فيصاب بالذهول والدوران)
هي : الاحياء يلتقون حتى تصرخ الظليمة في كبد السماء, ثقل الامر على قلبي وضاق عقلي بطنين دبابيركم, وانفاسي زكمت بنفايات العابرين منكم لفراشي, لقد سرقتم مفاتيح رحمي (وهي تحتضن الولدين) انبتم فيه زَفْرة عميقه من ثمرات الشياطين (كلوز آب على وجه الشابة وقد سال الدمع على الخدين) ان قوارب نجاتكم معطوبة وسجادة خلوتكم عترتها حمراء, انتم تزعمون مدينتكم بالفاضلة ولكنكم جعلتم عليها حراس من موتى القلوب وزبانية الجحيم, ازقة أقبيتكم و مدنكم يلفها الظلام ويسرح فيها الدخان المسموم لهيبا, الشمس عندكم لا طريق لها, فشوارع مدنكم حبلى بسوق النخاسين اني اشم رائحتك النتنه حتى وان تنكرت بألف خرقه ووشاح ايها المسخ ( تنهض وتتقدم الى شاشة الرجل ) ارجع بشريط جمجمتك التي سكنها غسيل الموتى وعاصفة الهلاك للهاربين من ابليسكم الذي يحمل بين يديه كتاب من نار
هو : ( وهو يشيح بوجه وقد اصابه الهلع ) انا , انا لا اعرفك
هي : يكفيني اني اعرفك, منذ عشر سنين, وها نحن الان نلتقي على الحد الفاصل وعاصفة الهلاك تذري بحميم جحيمها بيننا (تقترب من الشاشة اكثر فيظهر وجهها بالكامل وترفع الوشاح من على رقبتها فتظهر خط سكين غليظ احمر كأنه الوشم) اتذكر لولا توسلاتي الطفولية في حينها لكنت الأن دم مسفوح على دكة محرابكم الاحمر
الرجل الآلي: من هنا بدأت حلبة رقص الذئاب, طوفان اخرس لا بوصلة له سيحرث الارض لهيبا حتى في الاكوان الاخرى
جيفارا: (غرفته تتعرض الى وابل من الرصاص فنسمع صوته المتقطع وجعا)سيأتي يوما ترقص الكلاب على جثث الاسود (يتزامن دخول الجيش البوليفي لغرفة جيفارا وكيفية الامساك به مع ما يعرض في شاشة الشابة والشاب معا )
هو : ( يستدار ويتقدم نحو شاشة)
هي : ( وجها لوجه)
(وقد بدأ شريط الماضي يتكسر في عينيه ثم يستقر ثم يتكسر حتى يستقر ويبدأ بعرض المشاهد لمنطقة سكنية مترامية الاطراف حيث نرى مشاعل من النار هنا وهناك في ليل حالك الظلمة, وناس هاربة في كل الاتجاهات, نشاهد سرب من الذئاب تتقدم راكضه بشكل وحشي ثم تتوزع على كافة الاتجاهات وينفرد واحد منها باتجاه بيت احد البيوت , ينفتح باب البيت على مصرعيه, وجهة نظر الكاميرا للذئب حيث نرى صبيه في الرابعة عشر من عمرها تحتمي بأحد الكراسي, صالة البيت وقد بدى عليها الفوضى, شمعدان من الشموع مضاء, غيتار معلق على احد الجدران لوحات تشكيلية تتوسط بعض الجدران ,تتقدم الكاميرا حتى يتجلى الذئب بهيئة الشاب ذو اللحية بثوبه الابيض وهو يجول بعينيه في زوايا الصالة ويصرخ بعبارة: (زنادقة مارقين ) ثم تمتد يده نحو الصبية بحركة سريعة ويمسك بها من شعرها الطويل, ينتهي الشريط ونشاهد الشاب, مصدوم من هول الذكرى ونرى في شاشة عرض جيفارا قد رفع على اكتاف الجنود وهم يخرجون به من غرفته وهو يصيح)
جيفارا: لم اهزم بعد, لم اهزم بعد, لا زلت ذاك الحالم برغيف خبز من يد امي, مازلت احلم بهمسات المطر في غابات خضر, مازلت احلم بقارب شراعه وشم الحرية الى حيث انتمي, انها السماء تناديني, جيفارا عاد, جيفارا عاد, جيفارا عاد
هو: عشر سنين وانا اجوب الفلوات والانفاق والاقبية ابحث عنك وها انت الان امامي , ايتها الفاجرة سأمزقك, ايتها المارقة سأمزقك, ماذا فعلت بماء رجولتي الذي سَقَى فراشك
هي : ماء رجولتكم اهلكت الزرع والضرع وانبت منها ثمرات الشياطين,(تستذكر) هربت ايام وليالي, حتى وقعت في وادي ذو قطيع من الذئاب مرة اخرى, الكثير من المثانات افترشت فراشي في ذاك الوادي, هذه الذئاب تنبش ارحام المرتدين كي يولد منها صغيرهم الطهر الذي سيحمل معه بذور الخلد (تمسك بالولدين ثم تنظر الى الشاب) ولكن هيهات من تطعيمكم بتحديد نسلكم الادمي, لان حصانكم الوحشي سوف لا تطأ قدميه سفح الطهارة من اجل تفريغ خزانة الدنيا من الجنس الاخر من الآدميين, هؤلاء الاولاد, هل تعرف من هو يكون من صلب ماءك النجس
هو : (يتحرك بغضب نحو حاسوب على طاولة بجانبه ويضع اصبعه في داخله ) بضغطة زر في هذا, واكون في زريبتك
( نسمع صوت صرير باب غرفة الشابة يفتح ويدخل كادر الشاشة الى جانبها, رجل كبير ذو لحية بيضاء اللون ونصفها احمر ثم ينظر الى شاشة الشاب بتعجب والاخير اصابه الذعر من رؤية الرجل الدخيل, صمت )
الرجل: ما هذا الذي ارى, كيف تعديت حدود الصراط وتتفرس في وجه حرمتنا (يبتسم)بل اسرفت في كل الحدود وتختلي بها عن بعد (هي تصاب بالهلع )
هو: (ينهار ويتحرك في كل الاتجاهات ) منذ اعوام, فارقتك ولا اعرف طريقا لك كنت اسمع اخبارك , فتشت كل المغارات والمفازات, البعض قال ان روحك قبضت الى السماء والبعض قال انك وقعت في الاسر, انتابني حزن عميق
الرجل: انا كالعنقاء اصعد مع كل حريق الا تعرف ذلك,انا زرعتك منذ طفولتك لهذه الايام التي ستغير وجه الكون, الرجوع الى الخطيئة الاولى من اجل اصلاح النسل والضرع, والان قلي, في اي متن من متون أقبية الارض انت الان
هو: (وهو لازال مصدوم ) أنا في وسط انفاق اطرافىمدينة (ع) في الجهة المنزوية تحت الخربة الكبيرة بقرب كبيرنا عند متاهات الجهة الشرقية
الرجل: (ينبهر من هذا الكلام ) كيف يحصل ذلك, ياللهول , يا للقدر, اتعرف, انت بجوار قبوي هذا يا ولد, تعال, هيا عجل بمجيئك, هيا عجل (يضحك )
هو : ولكن ( ينظر الى الشابة , الرجل ينتبه لذلك فيبتسم )
الرجل: انها من الانفال من بنات السبايا جيء بها الي كغنيمة او قل هدية اكراما لهذه (يمسك بلحيته ) ومتعه للخلوة (يضحك )
هو : (تجحظ عيناه ) منذ متى وهي فراشك؟
الرجل: ( يتحرك ويجلس بجانب الاولاد ويتكلم ببلاده وبرود) لا اعرف, ولكني اتذكر انها قالت لي,أنها كانت على ذمة احد الاخوة وقد مات, فقد كانت في حينها خائفة وترتجف من هول المكان, ولكني هدأت من روعها وعلى طول عاشرتها الفراش, والان, انظر الى اخويك, هاهم من سلالتنا المباركة, يا ولد لا تكثر من السؤال, عجل في مجيئك, ما هي الا لحظات وتصل كهفي فستجد ناطور يقف ببابه, فعرف بنفسك حتى يدخلك الي , هيا عجل
الرجل الآلي: ( ينهض من كرسيه ويدور حول المكان ) أهذا هو كويكب الارض أهذا هو سحر الجمال فيه, أهذا هو سر الخلق فيه, تشظي ,تنافر, سلب ونهب وتقتيل وبؤس, ما هذا المجون (ينسحب الى احد جوانب المسرح ويراقب الاحداث)
(نسمع صوت صرير الباب يفتح فيدخل الشاب الى غرفة كادر شاشة الشابة, وتنطفي شاشة الشاب, الرجل يعانق الشاب, المرأة تنسحب الى خارج الغرفة مع الاولاد فيستوقفها الرجل )
الرجل: انت ابقي معنا, اما انتم يا ولادي اخرجوا والعبوا ولكن لا تذهبوا بعيدا عن النفق (الاطفال يخرجون من الغرفة , الرجل يتحرك ويجلس في وسط السرير) والان لتتعارفوا عن قرب
هي: لا حاجة لذلك, لأنني الان على ذمة رجلين قد استباحوا طفولتي, براءتي انسانيتي, واعتصروا آخر هيبة لي , شرفي, وها هما الان في مخدعي
الرجل: (ينظر الى وجه الابن الذي شاح بوجه الى الجانب الاخر, صمت مريب) أقول, لا مزاح مع القدريات فأن شاءت ستكون لا محال, ولكن انتم ترون في كلامي فيه بعض الغرابة, يا ولدي نحن نعيش في زمن الهجنة, قضيتنا تسقط فيها كل شرف النواميس, فلا عليك ان كان احد الولدين ابنك او اخوك وعليك ان تتجرع الامرين معا, ولكن حسب لوائحنا,لا اشكال في هذا الامر
(الشاب يبتسم ثم ينهض الاب ويتحرك نحو الابن ويتعانقان بحرارة )
هي : (وهي تتوسط شاشة الغرفة ) ها انا اتنفس آخر جراحات روحي, وها هو الصبح يتنفس من جديد وسيحملني بعيدا الى قلب السماء, مهضومة, مسلوبة , وسأنحر ككبش البيت العتيق, افعالكم هذه, فعلا سقطت فيها كل نواميس البشرية, فمن الاهانة والرذيلة ان يتجذر نسلكم البربري بعد الان , كم من الوقت احترقت روحي حتى اكون في هذا الموقف ( تكشف عن جسدها فنرى انها قد ارتدت حزام ناسف فتجهز بيدها على زر التفجير فنسمع صوت جيفارا مع اطلاق رصاص كثيف)
صوت جيفارا: جيفارا عاد , جيفارا عاد , جيفارا عاد
هي : خذني معك في ذات الطريق ايها الصائح, يا رب من أي مهبط هؤلاء الشياطين, فلينقلب السحر على الساحر,,,,,,,,,,
(تقوم في تفجير المكان الذي يتزامن مع اطلاق الرصاص في اعدام جيفاراىىتختفي الشاشة, الرجل الآلي وحده في سكون تام , صمت , ثم يتحرك ويغلق الحاسوب ويحمله بين يديه ويتحرك متثاقل الجسم وسط المسرح )
الرجل الآلي: هذا الكويكب يرزح تحت انياب قهر الشياطين والمارقين,(يرفع يديه الى الاعلى)انجديني ايتها الاجرام (تفتح عليه بقعة ضوء افقيه فتسحبه الى الاعلى)
ظــــــــــــــــــلام
** منير راضي/ 2022