بالمغرب: عرض دولي يحتفي بفن الارتجال المسرحي بالدار البيضاء..

جرى الاحتفاء بفن الارتجال المسرحي خلال عرض دولي، نظم أمس الثلاثاء بالمعهد الفرنسي بالدار البيضاء، بمناسبة شهر الفرنكوفونية.

واتخذ هذا العرض المنظم من طرف المعهد الفرنسي بالمغرب، وسفارة سويسرا، والمندوبية العامة لوالونيا – بروكسل، ومكتب كيبيك، بمشاركة فنانين مغاربة، صيغة “مباراة ارتجال” أطلق عليها اسم (le Match d’Impro l’original).
وجمعت هذه المباراة فريقين من فن الارتجال المسرحي مكونين من ممثلين من بلجيكا وفرنسا وكيبيك وسويسرا والمغرب. وقدم هؤلاء الفنانون عروضهم دون نص مكتوب أو إخراج فني، حيث أطلقوا العنان لخيالهم الواسع بمشاركة الجمهور، الذي كان له دور في اختيار الفريق الفائز.
واقترح الفنانون قصصا بشخصيات وديكورات بناء على تيمات اختارها حكم المباراة.
وفي جو من العفوية والتبادل، لجأ فنانو الارتجال المسرحي إلى تقنيات مختلفة من الفن الدرامي، وهو الأمر الذي لقي استحسانا كبيرا من طرف الجمهور.
وأشاد مدير المعهد الفرنسي بالدار البيضاء، غايتان بيلان، بتنظيم هذه الأمسية المخصصة للارتجال المسرحي بمشاركة فنانين كوميديين من المغرب ودول أخرى، مبرزا أنهم شاركوا أيضا في ورشات تدريبية لفائدة فريق الارتجال بالمركز الثقافي “نجوم سيدي مومن”.
وأضاف أن فن الارتجال المسرحي يتكون من أوجه عديدة، مشيرا بشكل خاص إلى تطوير الإبداع وتقوية مهارات الإلقاء، فضلا عن الجانب الفكاهي.
من جانبه، أوضح جان مارك كوفيلييه، حكم هذه المباراة، أن الارتجال المسرحي، الذي كان في البداية أداة يستعملها الممثل في عمله البحثي، أصبح منذ عدة سنوات فنا مسرحيا حقيقيا.
وأشار إلى أن هذه التقنية تسمح بظهور عدة أشكال مسرحية، بما في ذلك مباراة الارتجال، مشيرا إلى أن سحر الارتجال هو “الانطلاق في الفراغ، والثقة في الشركاء، ومحاولة نقل الجمهور إلى عوالم غير متوقعة”.
وبعد الدار البيضاء، سيتم تقديم (le Match d’Impro l’original) بسلا (31 مارس) ومراكش (فاتح أبريل)، في إطار الاحتفالات بشهر الفرنكوفونية.

عن: و م ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع طرق الربح مع كيفية الربح من الانترنت