بالجزائر: وهران تحي فعاليات الأيام الوطنية الأولى لمسرح الشارع

حظي جمهور مدينة وهران وزوارها بفرصة الاستمتاع بعودة عروض مسرح الشارع الخاصة بالمنطقة في إطار فعاليات الأيام الوطنية الأولى لمسرح الشارع وهي التفاتة خصت كوكبة من قامات الفن الرابع الجزائري, على غرار عبد القادر علولة و ولد عبد الرحمان كاكي و كاتب ياسين.

في إطار البرنامج الثقافي المسطر لمرافقة الطبعة ال19 للألعاب المتوسطية بوهران التي تتواصل فعالياتها إلى غاية 6 يوليو الجاري, اختار المسرح الجهوي لوهران عبد القادر علولة العودة للمسرح الشعبي أو ما يسمى ب “الحلقة” ليجوب شوارع المدينة و يتقرب أكثر من الجمهور و الأطفال.

بتنظيم برنامج ثري يتضمن ما لا يقل عن عشرة عروض يوميا في الساحات العمومية, أحيت أيام مسرح الشارع، المسرح الشعبي أو مسرح الحلقة الذي كان يحظى بمكانة خاصة في قلوب رموز الفن الرابع على شاكلة عبد القادر علولة و عبد الرحمان كاكي و كاتب ياسين.

و تسمح هذه الطريقة للتعبير المسرحي القديم غير المتكلفة في الجانب اللوجستي للفن الرابع بالتقرب بشكل أكبر من جمهور عاصمة الغرب مع اضفاء لمسة فنية واضحة و خاصة على هذا الموعد الرياضي.

و ما يميز مسرح الشارع المُستلهم أساسا من ثقافة القوال (الحكواتي الشعبي) و الحلقة و المسرح الشعبي الذي ساهم في تطويره كاتب ياسين إلى جانب أسماء أخرى, هو الاعتماد أساسا على المُمثل و على الزي الذي يرتديه و تحديدا على امكانية تقديم العروض في أي مكان دون تكلف أو شروط.

في هذا السياق, عمد المسرح الجهوي لوهران إلى انتقاء أحياء مثل سيدي الهواري و الدرب وحي الصباح و ساحة أول نوفمبر و الحديقة المتوسطية أو حتى الواجهة البحرية لاحتضان هذه التظاهرة التي ستتخللها أيضا عروض في المقاهي الشعبية و القطار.

و قدم الحكواتي ماحي صديق عرضه الخاص بالمناسبة على رصيف محطة القطار بوهران بل و حتى في عربات القطار الرابط بين وهران و عين تيموشنت, في حين صنع قادة بن سميشة أحد وجوه مسرح العرائس فرحة الصغار و الكبار بحدائق المدينة.

من جهة أخرى, نشط سمير بوعناني ورشة تكوين لفائدة مجموعة من شباب مسرح الهواة و الطلبة هدفها منح الممثلين المستقبليين فرصة الممارسة و الاحتكاك و التواصل مع الجهور, و من ثم المساهمة في نجاح مشروع التكوين و استمرارية هذه التظاهرة التي نظمها مدير المسرح الجهوري لوهران, مراد سنوسي.

كما يحتضن المسرح الجهوي, المرشح للتصنيف في التراث الوطني, إلى غاية 5 يوليو الأيام الأولى للمسرح المتوسطي بمشاركة فرق مسرحية من عدة دول مثل تونس و ايطاليا و مصر و فرنسا بالاضافة إلى عروض جزائرية.

و من المقرر أن تنشط هذه الفرق الأجنبية أيضا ورشات تكوين لفائدة الطلبة المشاركين في عروض الشارع.

عن: واج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع طرق الربح مع كيفية الربح من الانترنت