بالمغرب: الجوهرة تعرض ” لجرعة لخرة” بعاصمة الشموع سلا/ منصف الخمليشي

في إطار عروضها الإشعاعية لمسرحية “لجرعة لّخرة” ، تقدم جمعية الجوهرة للتنمية الثقافية والفنية يوم السبت 23 يوليوز 2022 على الساعة الرابعة مساءا بدار الشباب تابريكت عرضها الأول.

مسرحية “لجرعة لّخرة” من تأليف ياسين السملالي الرحالي، المعالجة الدرامية فاطمة الزهراء الصابري، سينوغرافيا حسن الزوراري، تشخيص آية نور جلال المسعودي غزلان أغريس و فاطمة الزهراء الصابري.

تدور أحداث المسرحية حول أربع شخصيات : رضى مريم سلمى و كريمة. رضى الأخ الأكبر لمريم وزوج سلمى ، أما كريمة فهي العاملة المنزلية وتعد بمثابة الأم الروحية لمريم ورضى نظرا لوفاة والديهما وهم اطفال.
مسرحية لجرعة لّخرة تقدم دراما حياتية حقيقية ، واقعية مختلفة عما إعتاده المشاهد المغربي بشكل كبير. برع في تجسيده الممثلون حتى اللحظة ، ونجح المخرج ياسين السملالي الرحالي ببراعة في إضفاء اجواء الإثارة ، خاصة في المشهد الأخير.
ورغم أن الجمهور لا يحب ” النكد ” إلا أن هذه الأخيرة لا تقدم ” النكد ” بل ربما نكدا مفيدا ومسليا يفتح أعين المتفرج على الواقع.
كما قال بعض النقاد: هذه المسرحية هي جرعة حب بطعم النكد المسلي. وفقط بسماع الموسيقى، تدرك أنك مقبل على وجبة درامية دسمة، الايقاع الهادئ المتسارع كضربات القلب الخافت، صوت كصوت الرعد يتداخل مع صوت العاصفة وهذا ما تواجهه مريم بداخلها، كلها تدخلك في حالة من التركيز في تفاصيل هذه المسرحية.
وعادة ما كانت تنتهي جل قصص التعاطي بدراما واحدة، إما التعاطي حتى الموت، وإما التوقف عنه وتنتهي القصة. ولكن شخصة كريمة قلبت الطاولة لتقول لنا أن الحقيقة ليست بهذه البساطة ، بل هناك قراءة بين السطور .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع طرق الربح مع كيفية الربح من الانترنت