بمصر: مراد منير: المسرح مثل الزواج تختار من يشبهك/ نسرين نور (خاص بالفرجة)

خلال ندوة مناقشة كتابه بالمهرجان القومي للمسرح المصري..

 

  • كل أعمالي لسعد الله ونوس لأنه يشبهني
  •  لم استفد في حياتي على قدر استفادتي من تجربة السجن
  •  “دماغي جزمة” ولولاها لا ربحت ملايين الجنيهات
  •  نجيب سرور يشبهني في غضبي
  •  لا أحب تجربة “ملك الشحاتين” ولم أحصل على أجرى عنها حتى الآن

 

انطلقت اليوم، أولى ندوات المكرمين في المهرجان القومي للمسرح في دورته الخامسة عشرة، حيث أقيمت ندوة لمناقشة وتوقيع كتاب المخرج الكبير مراد منير، والتي أدارها الدكتور مصطفى سليم، بقاعة المؤتمرات بالمجلس الأعلى للثقافة.

لا يتوفر وصف.

وفي البداية رحب الفنان القدير يوسف إسماعيل رئيس المهرجان، بالمخرج الكبير مراد منير، مُذكر إياه بالعديد من التجارب التي جمعتهم سويا، سواء كممثل أو كمدير للمسرح القومي.

فيما قال الدكتور مصطفى سليم، مُعد الكتاب، إن بداية معرفته بالمسرح كانت عن طريق مسرحية “الملك هو الملك” للمخرج مراد منير، والمأخوذة عن نص للكاتب السوري الكبير سعدالله ونوس.

وبدأ المخرج مراد منير، حديثه بسرد تجربته مع أبو الفنون، موضحا أن المسرح بالنسبة إليه يشبهه الزواج، لابد أن يتم عن حب وشغف وأن يختار الإنسان من يشبه، وفيما يخص علاقته بالنصوص، أكد صاحب “الدخان”، أن كل أعماله جاءت من تأليف الأديب السوري الكبير سعد الله ونوس لأنه يشبهني، وقد جمعتني به صداقة طويلة وممتدة”.

وتطرق “منير” إلى تجربة اعتقاله، قائلا إن الأمر تم لأسباب سياسية لافتا إلى أنه ليس نادما على شيء مطلقا، وأنه استفاد من تجربة السجن مثلما لم يستفد من شيء آخر، فقد قرأ كثيرا بسبب اتساع الوقت وامتداده وكذلك قابل شخصيات طريفة وشيقة جدا.

واستطرد مخرج “الملك هو الملك”، أنه كان من الممكن أن يربح ملايين الجنيهات لولا أن “دماغي جزمة قديمة” – على حد وصفه- وكونه شخصا عنيدا، ومهتما بالسياسة التي ظهرت في الكثير من أعمال الفنية، مما تسبب في تعطيل مسيرته كثيرا.

لا يتوفر وصف.

ويرى المخرج الكبير مراد منير، أن أعمال الشاعر الكبير نجيب سرور تشبه، لأن الأخير يشبهه في غضبه، مشيرا إلى أنه غير راضِ عن تجربة “ملك الشحاتين” كونه أخطأ في اختياره للقطاع الخاص بسبب قوانينه، فضلا عن أن فكرة عدم السيطرة على النجوم تزعجه كثيرا، كاشفا أنه لم يحصل على مستحقاته المالية من المنتج محمد فوزي حتى الأن، لذلك هي تجربة مؤلمه في كل شيء.

وفيما يخص مفهومه عن حرية الممثل في الخروج على النص قال مراد منير: “أنا مؤمن بحرية الممثل في الخروج على النص لكن بالاتفاق، فقد عملت مع أحمد بدير على خشبة المسرح القومي في عرض “مغامرة رأس المملوك جابر” ولم يخرج على ما اتفقنا عليه في البروفات.

وأكد “منير” أن الإيقاع هو أهم شيء في العرض المسرحي ويتكون بالتفاصيل الصغيرة، حيث أن المخرج “سيد العمل” وليس النجم وليس مدير المسرح أو المنتج، لأنه المسؤول الأول عن ضبط إيقاع العمل الفني وانضباط العمل ككل، مشددا على أن المسرح عمل جماعي لكن الإبداع مجهود فردي، فالممثل مبدع والمخرج مبدع والمؤلف مبدع.

وعن هواياته الأخرى خلاف الإخراج المسرحي لفت مراد منير إلى أنه هوايته الأخرى هي كتابة الشعر والزجل، حيث قام بكتابة مذكراته والذي تحدث فيها عن علاقته بعروس البحر المتوسط، حيث قال إن “أحب مدينة إلى قلبي الإسكندرية، فهي مدينة جميلة تخرج منك الإبداع دون مجهود لذا وثقت تجربتي فيها في مذكراتي”.

 

لا يتوفر وصف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع طرق الربح مع كيفية الربح من الانترنت