بالمغرب: حفل توقيع “معجم المسرحيات المغربية” للباحث المسرحي د. فهد الكغاط

ضمن فعاليات ملتقى أرفود والرشيدية الدولي للمسرح ( من 22 لى 25 ديسمبر 2022) قدم صباح اليوم الثالث بدار الشباب أرفود حفل توقيع “معجم المسرحيات المغربية” للباحث المسرحي د. فهد الكغاط بقراءة الأكاديمي المسرحي (د. يونس لوليدي).

حيث يرى د. لوليدي أنه من مصطلح ” الفهرس” الى مصطلح ” البيبلوغرافيا” الى مصطلح ” معجم”، هذا هو المسار الذي قطعه -الى حد الان – التوثيق والتاريخ لحركة التاليف المسرحي المغربي. وان كان د.فهد الكغاط قد اختار ان يطلق على منجزه الضخم هذا تسمية “معجم”، فلأنه يعلم الطابع الموسوعي للمعجم عندما يتصدى لكل ما يتعلق بعلم ما او بفن ما او تاريخ ما…

مضيفا أن انطلق الاكاديمي والباحث د فهد الكغاط في انجاز هذا المعجم المسرحي الموسوعة سنة 2012, وطيلة هذه السنوات كنت مواكبا لهذا العمل الضخم الذي تطلب جهدا كبيرا، واخلاصا في العمل، وتدقيقا وتمحيصا يؤكدان شغف د.فهد الكغاط بالتوثيق والارشفة وحفظ الذاكرة المسرحية المغربية في شقيها النصي والفرجوي.
واذا كان التوثيق والارشفة عمل مؤسسات في اروربا، فانهما في المغرب عمل اشخاص، الوا على انفسهم حفظ ما لم تحفظه الجهات الرسمية. وهكذا سار د. فهد الكغاط على خطى عدد من الاكاديميين والباحثين المغاربة – ممن سبقوه او تزامنت اعمالهم مع عمله – امثال: محمد اديب السلاوي، ومحمد الكغاط، والمهدي الودغيري، وعبد اللطيف ندير، واحمد مسعاية، ومصطفى رمضاني، ومحمد يحي قاسمي، وغيرهم كثير. وبقدر ما استفاد د. فهد الكغاط من الذين سبقوه، بقدر ما سعى الى ان يحمل معجمه هذا عددا من الاضافات، لعل من بينها:
1 -ان هذا المعجم يضم حوالي ثلاثة الاف عنوان، وهو عدد ضخم من المسرحيات التي وثقها د. فهد الكغاط، وهو ان كان يلتقي في عدد منها مع الذين سبقوه، الا انه ينفرد بالجزء الاكبر منها.
2- عمد د. فهد الكغاط الى توثيق المسرحيات غير المنشورة ايضا، اي ان معجمه يضم – بالاضافة الى المسرحيات المنشورة – مسرحيات مخطوطة او مطبوعة على الستانسيل، او مسرحيات عرضت ولازالت نصوصها غير متداولة بين الناس.
3 – حمل هذا المعجم اضافات من حيث التوثيق، اذ كلما امكن ذلك الا واشار د. فهد الكغاط الى التجنيس الذي وضعه المؤلف المسرحي لمسرحيته، واشار كذلك الى عرض هذه المسرحية ومكان عرضها وزمانه.
4- جرت العادة ان يتم التوثيق للمسرحيات المغربية من خلال التمييز بين المسرحيات المؤلفة والمسرحيات المقتبسة، غير ان د. فهد الكغاط اضاف تمييزات دقيقة اخرى هي: المسرحيات المستنبتة والمسرحيات المعدة والدراماتورجيا، مما اضفى على معجمه مزيدا من الدقة في التصنيف، بما ان عددا من المسرحيات المستنبتة والمعدة كانت تدرج تحت خانة المسرحيات المقتبسة، على الرغم من الخصوصيات التي تميز كل نوع من هذه الانواع.
5- ان قائمة مراجع هذا المعجم تدل بوضوح على ان صاحبه لم يترك مصدرا الا واشتغل عليه، سواء تعلق الامر بالبيبليوغرافيات السابقة، او بالدراسات والابحاث، او بالاطاريح، او بالمجلات والجرائد، او بالملصقات والمطويات، وكتيبات المهرجانات.
ويؤكد (د. الويدي) أنه ورغم كل هذا المجهود الجبار الذي بذله د. فهد الكغاط في التاليف هذا المعجم الخاص بالمسرحيات المغربية، الا ان تواضع الباحث الاكاديمي الجاد فيه، جعله لا يدعي ان عمله نهائي والاكمال ، بل يعتبر كل هذا الجهد وهذه السنوات المبذولة في انجازه، مجرد مشروع مفتوح قابل للاضافة وللتعديل وللتنقيح. اضافة الى ان امانة الباحث الاكاديمي الجاد فيه، جعلته يقدر جهود السابقين عليه ويستفيد منها ويوثق ذلك من خلال هذا الكم الهائل من المراجع التي عاد اليها.
لا شك ان هذا المعجم الذي الفه د. فهد الكغاط يعتبر مفخرة للحركة المسرحية المغربية، كما انه سيصبح مرجعا لا غنى عنه للباحثين والاكاديميين والمسرحيين – المغاربة والعرب – يقرب المسافات، وينفض الغبار عن المنسي والمهمل، وبؤكد ان للمسرح المغربي تاريخا من التاليف والابداع، وله من الاسماء والتجارب ما يسمح لنا بالافتخار به، رغم ما قد يعرفه من حين الى اخر من كبوات تدخل ضمن الصيرورة الطبيعية لكل عمل انساني.
ليس غريبا ان ينجز د. فهد الكغاط هذا المعجم الهام، هو الذي عاين د. محمد الكغاط رحمه الله -الاب والأستاذ والمبدع – ينجز ” فهرس النصوص المسرحية في المغرب من سنوات العشرين الى سنوات الثمانين” ، سنة 1987 . فكان ما اتمه اليوم د.فهد الكغاط كانت بدايته ذات يوم من سنة 1987.
https://youtu.be/QIv2sULdliU
لا يتوفر وصف.
لا يتوفر وصف.
لا يتوفر وصف.
لا يتوفر وصف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع طرق الربح مع كيفية الربح من الانترنت