تحت شعار: “نجتمع من أجل الإنسانية و الفنون الأدائية” محور الدورة 36 من الكونگريس العالمي للهيئة الدولية للمسرح بمهرجان الفجيرة 2023/ صفاء أحمد آغا

انطلقت الأمس الثلاثاء 21 فبراير الجاري، فعاليات الكونغرس العالمي للهيئة الدولية للمسرح (آي تي آي) وقمّة المسرح، وذلك تحت الرعاية السامية لصاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي، عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، وبحضور و اهتمام ومتابعة مستمرة من سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة؛ والممتدة طوال الفترة من 20 – 24 الجاري ضمن فعاليات مهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما، بدعم من الأمم المتحدة عبر منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو»، التي اختارت الفجيرة أول مدينة عربية تستضيف الحدث.

وبعد كلمة السيد رئيس الهيئة الدولية للكونجريس آي تي إي و عن سعادته بإقامة هذه الدورة بدولة الإمارات العربية المتحدة كأول دولة عربية تستضيف هذا التظاهرة الضخمة التي تستقبل أكثر من 500 فنان وممارسة مسرحي من 75 دولة حول العالم .

ومن أبرز الفنانين المغاربة الذين حضروا هذه التظاهرة الأستاذة (لطيفة أحرار ) عميدة المعهد العالي للتنشيط الثقافي و المسرحي والدكتور (عبد القادر گونگاي) عميد كلية الآداب والعلوم الانسانية بنمسك و رئيس المهرجان الدولي للمسرح الجامعي بالدار البيضاء, والصحافية صفاء أحمد آغا. و بالنسبة لشق المونودراما تشارك مسرحية ” وحدة قبل الفطور ” للمخرج محمد فرجاني و تشخيص الممثلة هاجر الشرگي ضمن الفرق المشاركة في عروض المونودراما المسرحية .

إعتلى بعد ذلك سعادة محمد سيف الأفخم رئيس الهيئة الدولية للمسرح، ورحب بضيوف الدولة وأعضاء الهيئة الدولية للمسرح الذين توافدوا إلى إمارة الفجيرة للمشاركة في اجتماعات الكونغرس العالمي السادس والثلاثين للهيئة الدولية للمسرح، والذي يقام للمرة الأولى في الوطن العربي منذ تأسيس الهيئة في عام 1948.

واكد على أن: ” الحاجة إلى هذا الحدث العالمي أصبحت ملحة جدا الآن؛ حيث مرت ست سنوات على تنظيم الدورة السابقة من الكونگريس العالمي للهيئة الدولية للمسرح في سيغوفيا بإسبانيا؛ ولذلك فإن الهيئة الدولية للمسرح تتطلع إلى لم شملها أعضائها و إجتماعهم مرة أخرى في الفجيرة؛ حيث يسعى الكونغريس اولا في دورته الحالية إلى توفير الفرصة لمراكز الهيئة الدولية للمسرح ولجانها و كافة ممارسي الفنون الأدائية في العالم للتواصل والحوار وتطوير مبادرات تعاونية المستقبل.

ومن اجل ذلك تود الهيئة الدولية للمسرح أن تنتهز الفرصة التي يقدمها الكونغريس ؛ والذي تتم إستضافته للمرة الأولى في الوطن العربي؛ لإعادة الفنون الأدائية إلى مركز الصدارة بعد فترة التوقف خلال الجائحة والتي عامر منها أعضاء الهيئة وممارسو الفنون الأدائية في كافة أنحاء العالم” .

كما تتضمن فعاليات الحدث مشاركة أبرز العروض العالمية التي تقدم نماذجاً من أفضل الممارسات المسرحية من حول العالم، ومحاضرات تخصصية في مجال المسرح. كما يعرف البرنامج تنظيم جلسات حوارية مع أبرز الشخصيات العالمية في مجال المسرح وممثّلي الهيئة الدولية للمسرح لمناقشة قضايا الفنون الأدائية وتحدياتها المعاصرة.

وعليه إختارت الهيئة الدولية للمسرح شعار ” نجتمع من أجل الإنسانية و الفنون الأدائية” كمحور للدورة 36 من الكونگريس العالمي للهيئة ؛ ومن خلاله نسعى إلى إحياء روح الهيئة الدولية للمسرح من خلال تذكير أعضائها والعالم بأسره بقوة وتأثير المسرح .

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع طرق الربح مع كيفية الربح من الانترنت