بالمغرب: قريبا.. انطلاق فعاليات الدورة الأولى لمهرجان فنون واد نون للمسرح بطانطان

يعلن رئيس جمعية فنون طانطان عن تنظيم الدورة الأولى لمهرجان فنون واد نون للمسرح مناصفة بين مدينتي طانطان والوطية خلال الفترة الممتدة من 09 إلى غاية 12 أبريل من سنة 2023 تحت شعار ” المسرح الحساني رافعة للتنمية”، بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع الثقافة، الدورة تحمل إسم الكاتب والناقد المسرحي ” الدكتور اسليمة أمرز” أيقونة أبو الفنون بالإقليم وسفيره الأول.

مهرجان فنون وادنون للمسرح بطانطان، موعد ثقافي جديد يروم المساهمة في إغناء الحراك الثقافي للمنطقة وتنشيط الحياة المسرحية في المدينة ونشر الوعي الفني والرقي بالذوق وتوظيف المسرح كمنبر جمالي مهم للتعبير وإبداع فن ممتع أصيل يتبنى آمال المجتمع ويساعد على تأكيد قيمه النبيلة ويحقق رسالته التنويرية ويشارك في صنع مستقبل أفضل للوطن والمواطن، ستحمل هذه النسخة التأسيسية ” تيمة الحسانية” من خلال ملامسة المحاور الرئيسية الثلاث المكونة لبرنامج المهرجان الذي سيتوزع على فضاءات الإقليم، وهي:

المحور الفني: سيتم تقديم ستة عروض مسرحية، هي:

ـ مسرحية “نصراني فتراب البيظان” لفرقة أدوار للمسرح الحر من كلميم،

ـ مسرحية ” تيكــري” لفرقة بروفا للفنون المشهدية من العيون،

ـ مسرحية “امراد شرتات” لفرقة أوديسا للثقافة والفن من العيون،

ـ مسرحية ” حكاية قاصرتين وأم عازبة “لفرقة أولاد لبلاد من بوجدور

ـ مسرحية ” أشقاب لنتيخاب ” لفرقة جذور للفنون الدرامية والثقافة

ـ مسرحية “عناق ” لفرقة العبور من طانطان،

المحور الفكري: سيستضيف المهرجان مجموعة من الباحثين المتميزين للمشاركة في ندوة المهرجان التي أعد لها ونسقها الدكتور اسليمة امرز، والتي ستتمحور حول ” المسرح الحساني: تجارب وقضايا ” على هامشها سيتم تنظيم معرض مفتوح للكتاب المسرحي، إضافة إلى تقديم وتوقيع كتاب “زوايا .. نصوص مسرحية حسانية” للمؤلف عبد الرحمان الزاوي.

المحور التكويني: برمجت ثلاث ورشات تسعى لإكساب شباب الإقليم مدارك ومهارات مسرحية متنوعة، والمساهمة في تطوير ابداعاتهم ورؤاهم الفنية على مستوى الفكر والأداء والتقنية، وهي:

ـ ورشة التعبير الجسدي، تأطير الأستاذ المختار مجيديلة،

ـ ورشة الكتابة المسرحية، تأطير الأستاذ عبد اللطيف الصافي،

ـ ورشة الإخراج المسرحي من تأطير الأستاذ هشام بن عبد الوهاب.

كما انفتح المهرجان على المؤسسات التعليمية من خلال برمجة خمسة لقاءات “ماستر كلاس” للفرق المسرحية المشاركة مع تلاميذ وتلميذات مؤسسات التعليم الثانوي التأهيلي بالإقليم. وترسيخا لثقافة الوفاء لجيل الرواد وتثمين مجهوداتهم في إنشاء وتأصيل الممارسة المسرحية بالمنطقة، ارتأت إدارة المهرجان أن تقف وقفة اعتراف وتكريم لشخصية فنية مرموقة فرضت نفسها على الساحة الإبداعية المحلية والوطنية، وهو الممثل والمخرج والكاتب المسرحي إبن الطنطان، عميد المسرح الحساني الفنان “مصطفى التوبالي”.

وإلى ذلك يعتبر هذا البلاغ بمثابة دعوة لكافة المنابر الإعلامية المحلية و الجهوية والوطنية للحضور وتغطية فعاليات المهرجان.

 

 

لا يتوفر وصف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع طرق الربح مع كيفية الربح من الانترنت