(أدب سز) و(هيمنة حضور الممثل) إصدران للفنان المسرحي العراقي (علي العبادي)

صدر مؤخراً للفنان المسرحي العراقي (علي العبادي) كتابين في حقل المسرح، الأول مجموعة مسرحية حملت عنوان (أدب سز) عن دار إبصار ناشرون موزوعون في الاردن، والثاني دراسة مسرحية والموسومة بـ(هيمنة حضور الممثل بين التشكيل البصري والأداء المسرحي) عن منشورات الهيئة العربية للمسرح في الشارقة.

(أدب سز):

لا يتوفر وصف.

جاءت هذه المجموعة بـ(92) صفحة من القطع المتوسط وضمت أربع نصوص مسرحية، وهي: (منطقة حرجة، دكة غسل الموتى، أدب سز، مخجل جداً “مونودراما”)، وإن هذه النصوص بعضها قد حصلت على جوائز محلية وعربية في مسابقات التأليف المسرحي بعد أن وصلت إلى القوائم القصيرة لتلك المسابقات، إذ فائز النص (منطقة حرجة) في مسابقة (خمسة نصوص تبحث عن مؤلف) التي اقامتها وزارة الثقافة العراقية/ دائرة العلاقات الثقافية،2021، أما نص (أدب سز) حصل على المركز الأول بجائزة (علاء الجابر للإبداع المسرح- التأليف المسرحي الموجه للكبار)  دورة الفنان الكويتي (صقر الرشود) التي نظمها ملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي – الدورة السادسة)، (دورة الفنان محمود ياسين)، 2022، في حين نص (دكة غسل الموتى) وصل إلى القائمة القصيرة (يسري الجندي)ضمن فئة النص المسرحي القصير والتي اقامها مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي الدورة السابعة 2022. وإن هذه المجموعة جاءت لتؤكد على فعل الاحتجاج في خطاب نصوص العبادي المسرحية.

 

(همينة حضور الممثل بين التشكيل البصري والاداء المسرحي)

لا يتوفر وصف.

جاءت هذه الدراسة بـ(134) صفحة ضمت أربع فصول، وكالآتي: الفصل الأول:(مفهوم الهيمنة والحضور لدى الممثل) وجاء هذا الفصل بمحورين، وهما:(هيمنة التشبيه في الحضارات الأولى، التحول من الطقسية الدينية إلى الدراما).الفصل الثاني: (التشكيل البصري في العرض المسرحي)، وتوزع على ثلاث محاور وهي كالآتي:(عناصر بناء التشكيل البصري، الممثل تشكيل بصري، السينوغرافيا المسرحية وأداء الممثل).الفصل الثالث:(هيمنة الأداء التمثيلي في الاتجاهات المسرحية الحديثة)، إذ تطرق فيه المؤلف إلىتجارب بعض من أبرز المخرجين المسرحيين العالميّين واشتغالهم مع الممثل والتشكيل البصري في تحقيق الهيمنة الحضورية لكليهما، وهم كل من (ستانسلافسكي، كوردن كريج، بيتر بروك، كروتوفسكي، جوزيف شاينا، روبرت ويلسن) وختم الفصل بمعايير التحليل التي أسفرت عن هذه الدراسة.وأختتم الكتاب بالفصل الرابع:والذي ضم (النماذج التطبيقية) وهي كالآتي:مسرحية (الموت والعذراء)/ تأليف أرييل دورفمان/ إخراج إبراهيم حنون.مسرحية (مكاشفات) / تأليف قاسم محمد / إخراج غانم حميد/.مسرحية (السندباد) /سيناريو وإخراج أحمد محمد عبد الامير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع طرق الربح مع كيفية الربح من الانترنت