نص مسرحي: “حسب التوقيت المحلي” / تأليف: احمد الرميثي
نص مونودراما
المنظر
تدور الاحداث في انابيب الصرف الصحي للمدينة ويوجد سرير وحبل يتدلى من اعلى المسرح كمشنقة وتحته كرسي وصليب خلف الكرسي مباشرة وفتحة في احد جوانب المسرح ليخرج من انابيب الصرف الصحي التي يعيش فيها دون جدوى من محاولاته غير المجدية
يستيقض من نومه تحت السرير على صوت بكاء طفل يخرج رجل بملابس رثة جدا ولحية وشعر طويل وعليه علامات البؤس ماذا؟ هل استبدل الاذان ببكاء الاطفال؟ نعم هذا احتمال وارد جدا في زماننا هذا يتوضى ويصلي يقف ليصلي ما اجمل الصلاة امام الكاميرات الكاميرات؟ اين الكاميرات ويرتفع صوت بكاء الطفل مرة اخرى اين هذا الطفل؟ فيبحث عنه فيجده تعال يا حبيبي تعال لتكون انيسا لي فانا وحيد منذ اتيت الى هذا المكان يحتضنه ويستمر الطفل في البكاء اسكت يا حبيبي. هل انت جائع؟ سابحث ويقوم لك عن طعام في هذا المجرى يبحث عن طعام فلا يجد هيا ..موسيقى خوف وتحدي. هيا يا مبجل ماذا تنتظر؟ القى ببقايا افطارك لالتقطها. لقد فعل به الجوع فعلته هيا يا مبجل هيا. يا مبجل الكفر رفيق الجوع. والجوع سبيل الشيطان الى القلوب. والقلوب ساحات للصراع. والصراع يورث الضحايا. نعم اعلم ان كل هذا لا يهم والمهم هو ديمومة عرشك المقدس تفووووو على عرش يقام على الجماجم. يبكي الطفل ينظر اليه تحلى يا صغيري بقليل من الصبر ااااااا ما رايك ان احكي لك حكاية ضريفة (هناك شخص يعيش في انابيب الصرف الصحي ينام هنا ويستفيق يبحث في هذا المجرى ليجد ما يسد به رمقه يبكي الطفل لم تعجبك يبدو انك عرفت ان هذا هو مستقبل من ياتي الى هنا يرتفع تكبير يضحك الطفل. يمثل له تكبير الصلاة هذا تكبير وهو مريح جدا للنفس في بعض الاحيان طبعاً وهذا نوع. واليك نوع اخر يرتفع صوت موسيقى صاخبة (خشبة) يرقص ثم ترتفع تكبيرات الحج وبعد شوطين يطوفهما الرجل على الطفل يرجع ليرقص على نفس الموسيقى ويضع تحت ذراعه (خشبة) يبكي الطفل فيتحتضنه مع موسيقى حزينة. تحلى بشيء من الصبر يا حبيبي انقذونا من الجوع قبل ان نخسر اخر ما تبقى من انسانيتنا. يا مبجل يا مبجل كيف له ان يفهم ما اشعر به وهو يتنعم بمائدته العامرة. انتظرني قليلا يا صديقي سابحث لك عن طعام في الانبوب المجاور. لن اتاخر عليك يغادر المكان الى مكان اخر وتنتهي الانارة على الخشبةتصادفه كتابات على الجدران يذهب لقراءتها ويقرأ اللعنة على ذلك الملتحي الذي غرر بي وزج بي في هذه الحياة تاركاً الحياة التي كنت اعيشها هناك. كتابة اخرى اتذكر كيف شيعوه الى القبر وكيف بكوا عليهفاردت ان اكون مثله. كتابة اخرى اتذكر صرخاتهم وهم يحملونه على اكتافهم الى مثواه الاخير هو ما هذا؟ اي حمقى هم. الى مثل هذا فليتنافس المتنافسون ايها الناس اتخذوه قدوة لكم. كتابة اخرى التكبير نعم التكبير لقد وجدته التكبير ما هو؟ التكبير … علامة اليوم الاخير. تكبير داعش بحركة اليد او موسيقى التكبير علامة اليوم الاخير. احدى سخافات الزمن القاتل والمقتول يمجدان الله. يشير باشارت الى داعش. انت ما الذي ساقك الى هذه المهنة القذرة؟ لما تذبحنا؟ غرروا بك بحورية ونهر خمر. ما اكثر الجميلات وانكح منهن ما شئت. ما اكثر الحانات وعب في جوفك ما شئت. لا الومك فتاريخكم يملأه الدم والنكاح. لاقرأ كتابة اخرى كتابة اخرى رايت تشيعك وطمعت بان تكون نهايتي جميلة كنهايتك. علها تعوضني عما فات من ايامي السود. كتابة اخرى من لا ياتي الى هنا راغبا ياتي مرغما. الممثل اما انت فاوافقك الراي تماماً لاني اتيت الى هنا مرغما. ساقني تدافع القطعان الى هنا بعد مسير طويل تدحرجت فيه بين اضلاف ثور هائج يسير وراء راية حمراء يحملها قرد يمتطي جواد اصيل من خيول الخلفاء والامراء. يا ويلي ساموت اليوم ماذا افعل؟ يسمع صوت البكاء يا صغيري … انا قادم لن اتاخر سوف … سوف … سوف. سوف ابيع هذه الاغراض علني اشتري شيئا اسكت به هذا المسكين فهو يشعر بالجوع مع انت ومليون اخرين يشير الى بطنه مزاد يا سادة يا محترمون مزاد من يشتري فقد قررت ان ابيع اخر ما تبقى لدي ان هذا البساط وهذا الابريق تحف اثرية تورثتها من اجدادي منذ الاف السنين خذوها وبيعيوها في اسواق الآثار وانتم من سادة اسواق الآثار والنخاسة. هل من مشتري؟ لا يشتري احد يبع سجل ذكرياته وقلمه هذا سجل ذكرياتي. فيه احداث شيقة مع السيد جرذ ذكريات 1700 سنة ولا احد يشتري ايضا فيرمي بها كلها في مجرى المياه الاسنة.
ياتي ليجد ان الطفل قد مات تحمله وهو يوهم نفسه انه ميت لقد تاخرت عليك فنمت اليس كذلك؟ انت نائم انت لست بميت نعم انت حي ترزق لست بميت انت حي اليس كذلك نعم انت حي. (يحق للمثل ان يضيف ما يعجبه بما من شانه ان يعطي احساس كامل للجمهور) يحمل الطفل ويتقدم به نحو الجمهور انه هنا طاعة للمبجلة ام جميل عليك التحية يا ام جميل. اراد بعض من فتات موائدكم ليسد رمقه. لا يريد ان يموت فيكون حجر يرفع قصوركم اعلى مما هي مرتفعة الآن. كفى موتا. لقد غصت المقابر بموتانا وامتلأت اعمدة الكهرباء والتقاطعات بصور الشهداء كفى. لا ادري اي نصر للرب باراقة كل هذه الدماء. ام جميل انه لا يريد ان يختم حياته البائسة بموت عبثي ساذج يا ام جميل يتملق لام جميل انت لست حمالة الحطب بل تحملين الزهور يا ام جميل ان جيدك يخلو من حبل المسد بل ان جيدك يزينه عقد من اللؤلؤ. يضع الطفل بوضعية الطفل السوري الغريق ويحدثه لو تكلمت عن ام جميل لقالوا ان راسك معبا بالقاذورات ويفجروه بفتوى غالبا ما تكون سرية ودون سابق انذار. (افتى مفتي الجمهورية بان راس هذا الصعلوك ممتلئ بالقاذورات لذا وجب تفجيره ومن الله التوفيق لحد يكول افتهمتوا؟) هههههههه سياتي رئيس الحرس مع حراس كثر يملأون المكان ويحيطوني من كل الجوانب والجهات. اظنهم يخشون هروبنا. ههههههه هو لو اكو شردة اظل هنا؟ اولي اهج وية الي هجوا صوت البحر الهائج مع صرخات الغرقى يتمدد الممثل بوضعية الغريق لقد هربوا من بطش ام جميل ايها البؤساء اهربو هيا فالبحر من امامكم و ام جميل من وراءكم اهربوا الى نعيم الكفار واتركوا ايمانهم لهم. سيقف هنا ساقول له:- يا سيدي لما تفجر راسي فتنتشر قاذوراته في المكان؟ صوت الطفل سيقول لك ليس اول راس يتفجر فقد فجرنا قبله رؤوس. ساقول له:- لما لا تحاول تنظفه وازالة القاذورات منه؟ صوت الطفل سيقول لا امل فيك لانك معاند. الممثل ساقول له يا سيدي لما تضيع وقتك بقتلي؟ ارى انه من الافضل لك ان تقضي وقتك مع الغلمان وقناني الخمر التي ارسلتها لك السماء من الجنة ودع راسي غارقا بقاذوراته فراسي معبأ بحكايات الجياع واليتامى والارامل والمقهورين وانت تكره سماع احاديثهم الجوفاء كما تقول. انت محق لانهم مضغوطين. سيكلمونك بهراء وتفاهات لا تنتهي. الجياع يا سيدي غاوون وعن الخبز يسالون ولما رزقكم الله من فضله يحسدون. يشتكون سيدي من المفخخات. وكل يوم يخرجون بالمظاهرات. يتظاهرون … يتحدثون … ويشتمونك يا سيدي على الفضائيات ونسوا انك تملك كل الفضائيات وتملك حتى الفضائيون لا بل انك يا سيدي كبير الفضائيون. اقصد انك اتيت من الفضاء ولا اقصد شيئا اخر صوت الطفل اي وبعدين؟ الممثل حينها سيهدا غضبه واقول له:- يا سيدي ان كنت بهذا القبح وربك غاضب علي الى هذا الحد. لما لا يقوم بمسحي من وجه الارض وهو يفعل ما يريد دون اعتراض؟ اهو عاجز عن تخليص الدنيا من شروري واستعان بك؟ صوت الطفل سيقول لا تتدخل بالامور الحبشكلاتية. هههههههههه يرفع راسه الى الاعلى وينادي بسخرية اللهم احفظ ام جميل. فهي الوحيدة التي تعرف مصلحتي وتسعى الى تحقيقها. انها تريد مصلحتي ههههههههههه مصلحتي ان اعيش في انابيب الصرف الصحي. اللعنة عليك يا ام جميل اللعنة عليك. لا اريد ان يموت لا اريد. لقد احببته يا مبجلة. ان مات ساموت بعده يا ام جميل نعم فالموت مع هذا الملاك الذ الف مرة من حياتي هذه ساموت. رغم اني لا اريد الموت لكني ساموت ساموت لأدخل الجنان ويجزيني الرب خيراً. صوت الطفل من قال ان دين ابوك وجدك صحيح؟ لن اعذب واذا اراد الرب ان يعذبني ساقول له كيف لسجين افنى عمره في زنزانة الجوع ان يتفرغ للبحث عن دينه؟ صوت الطفل اذا مت وعجل بالخلاص من هذا الجحيم. الممثل حسنا ساناديهم لياتوا لقتلي. صوت الطفل هل تقبل السماء عذرك؟ وقد اقامت الحجة علك وعلى غيرك بما لا يدع مجالا للمجادلة. ان السماء تعرف كل شيء ولن تنفع معها حيل واكاذيب. الممثل نعم لن اعول على هذا العذر لن اموت ساقضي ما تبقى من الوقت منتظرا الخلاص عسى ان ياتي احد لينقذني. ساموت لارتاح من العذاب. صوت الطفل ما ادراك ان مت انك ستصل الى عذاب قد يكون اشد. ههههههههههههههه هيا تجلد للموت ستلاقي احبابك الممثل هناك سالاقي امي واخبرها بما فعل بي ابي وزوجته التي حلت محل امي كحلول السرج على ظهر البقر اللعنة عليكم ايها السرير الملعون. يحرك السرير ليصدر صوت كاشارة للجنس
يتوجه الى سرير موضوع في المسرح يقف عليه ليستذكر امه ويشعل الشموع امي لما استعجلت الرحيل يا امي؟ ليتك كنت حاضرة لتشهدي ما حل بنا بعدك. يطفيء الشموع بعد ان يطرق الباب ويتلبس بشخصية ابيه ويدخل من الباب ويمثل التقاء الاب بالزوجة وكيفية ضرب ابيه له كان يمعن في الضرب ونحن نصرخ نصرخ نصرخ نستعطفه دون جدوى. فمن الحمق ان يضيع مكافئة لذيذة. يرجع ليهز السرير بقوة. يصعد على السرير من زوجته ويتلبس بشخصية زوجة يغطي رأسه بالشرشف ما اريده الآن هو انجاب طفل يضمن ديمومة حياتي مع زوجي اي عيني الرياجيل ما عليهم امان.
ابي لم يبلغ الشيخوخة ليتكأ علي. هل كنت نتيجة تقدير خاطئ لعواقب الامور؟ يشتد الصراع بينه وبين جثة الطفل حتى تتلبس روح الطفل في جسده ويهرب الى مكان اخر لما انا موجود؟ لما انا اعيش؟ اعيش ههههههههه انا اعيش. تصوروا اني حي واعيش طلعت ريحتكون يشير الى الجمهور اعيش ههههههههههه يا للسخرية. انها سخرية والسخرية الاكبر ان لا اعرف سبب وجودي وحياتي. يسقط يسقط حكم المرشد(موسقة تصويرية بهذه العبارة) انتفت حاجة امي وابي لي بعد موتهما المبكر. ولا يعقل انني اتيت الى الحياة نتيجة تقدير خاطئ لحسابات امي وابي انتقال الى مكان اخر ومن الحمق ان اكون وليد الصدفة. اذا لما وجدت؟ انتقال الى مكان اخر تقول ام جميل اني خلقت لاتعذب هنا فاتنعم في القبر. انتقال الى مكان اخر يا مولاتي ايتها المبجلة صدقيني واقسم لك اني لو خير لي واخترت لما اخترت ان اقبع هنا في هذا المكان. ولم اختر ابا كابي اذاقني حر اليتم منذ رحيل امي ولن اختار حياة الفقر هذه. انتقال الى مكان اخر انا لست مخير بما يحدث لي الآن. هل انا مجبر؟ لو كنت مجبر فمن اجبرني ولماذا؟ انتقال الى مكان اخر لا لا لابد من وجود مبرر يفسر ما انا عليه الآن. تقول ام جميل ان حياتنا هذه هي طريقنا الى المصير النهائي الذي نخلد فيه. وان مصيرها افضل المصائر لانها محببة الى قلب ما يسمى بالرب. انتقال الى مكان اخر يغضب لقد طفح الكيل من الحياة وام جميل وكل شيء. ام جميل وساعلنها على الملأ انت حمالة الحطب وفي جيدك حبل من مسد وانا امقتك وامقت مولاك الذي اباح لك قتل الناس ونهب اموالهم بحجج واهية. تعسا لك هل تسمعين؟ والآن اعلنت العصيان على ام جميل ولم يتغير شيء. اللعنة عليها تلك الشمطاء لقد كممت افواهنا لسنين طويلة. كانت طوال تلك السنين تهددنا بغضب رئيسها في العمل يمثل عملية قتل بالرصاص ويقع على الارض لو اننا اعترضنا عليها في دواخلنا. هل خلقنا ليعذبنا؟ لماذا يتزمت هكذا برايه ولا يقبل النقاش؟ لماذا يهمش دور العقل وما ان اطيعك فاكون معه او استفسر منك عنه فاكون ملعون واستحق الجحيم؟ لماذا؟ لماذا انا محكوم بموافقتك في كل ما تقولين او اكون كافر؟ هل هو من باب من كان معي فهي نبي ومن خالفني وجب عليه ان يسال امه عن ابيه؟ تعسا لك ولرئيسك في العمل واسمعيني يا ام جميل. تبت يدا زوجك وتب وانت حمالة الحطب يلة اضربي راسج بالحايط.
ساحزم امتعتي واسافر الى حيث امي واحبتي. ما اكثر احبتنا الذين احتضنهم الموت ليرصفوا فوق بعضهم البعض ليشيد قصر اللعينة ام لهب. ساحكي لامي ما حل بنا بعدها
هيا احزم امتعتك يبحث في المكان ههههههههه انا لا املك شيء في المكان الذي اعيش فيه. فهذه كلها اغراض وضعتها ام جميل لمن يقيم هنا نعم فهذا سرير نام عليه الذي كان قبلي ونمت عليه انا وسينام عليهه الذي ياتي بعدي هههههههههههههه نحن لا نملك في هذا المكان غير ذكريات مؤلمة اطارات صور موشحة بالسواد
هههههههههه اي حالم انا افكر في علة وجودي ولا افكر في جوفي الخاوي. نعم سابحث عن الخبز . الى الاتقياء. الى اصحاب الخواتم واللحى. الى عشاق الرب. الى الطامعين بلعق شفاه الحوريات. الى من يثرثرون بالانسانية ويتغنون بالحب. الى انصار الحرية. يخاطب الجمهور الى المغيبين في زحمة التناحر. الى المغفلين بايمانهم وكفر الآخرين. الى المخدرين بزعيق منصات الفتن والتفرقة. الى من انطلت عليهم اكاذيب من ادعوا بانهم لسان الله. استفيقوا يا مخمورين باكذوبة الجنة. الجنة بدعة والنار بدعة كفى. صاحب تلك الجنة قال اقتل باسم ربك الذي خلق. خلق البنادق والطلق الا لعنة الله على جنة شيدت بيتم ودم لان طريقها ممتد على نهر من الدماء والدموع. لقد غصت الاسواق بالايتام وغصت البيوت بالارامل والثكالى وصدعت الرؤس بصراخ بالزعيق وبكاء الاطفال. جفت المحاجر واحمرت المناظر والعبرات تملأ الحناجر. الخناجر في الخواصر اغلقت الى السماء المعابر الا معبر الموت وما اكثر الموت في بلدي واشتد غضب الله علينا. الله غادر قلوبكم بعد الجولة الاولى على مرثون ام لهب فام لهب ام لهب وان سميتموها ام جميل. انا منكم وانا انتم وما الفرق بيني وبينكم غير مسافة سخيفة وبعض هواء هذا ما يفصلني عنكم. لستم باحسن حال مني استفيقوا واعرفوا الى اين تسيرون. الخبز اولى من كل شيء يترفع الماء في المسرح وهذا يصدمه فيسكت قليلا ثم يعاود الحديث ايها المبجل اعلم ان صوت الجوع لا يعلوه صوت. اعلم ان قتلي سيكون بماءكم النتن هذا لكن لا يهم فانا قد عزمت على الرحيل الى الله تاركا لكم دينكم وربكم الذي اخترعتموه حسب ما تشتهي اهواءكم. ساقف امام الله بكل ثقة ينتصب كمن يقف في حضرة شخص مهم ليكلمه بكل صراحة سوف اقول له صوت تماس كهربائي يصعق الممثل ويقع ميتا بصعقة كهرباء وبعد موته ياتي اربعة ومعهم تابوت يضعونه بالتابوت وينزلون به في الفتحة التي تفصل الخشبة عن الجمهور ثم يخرجون بعد دفنه في القبر وبمجرد وصولهم الى الصف الاول من الجمهور يخرج وهو مرتدياً العلم ويقف امام الجمهور يتفرج مع الجالسين للمسرح الخالي من اي شخص ثم يلتفت اليهم انتهى دوري واتى دوركم. ترى ما انتم فاعلين؟ يصعد الى الخشبة يحيي الجمهور وتسدل الستارة.
انتهــــــــــــى